alsunawy
عزيزي الزائر

لأنـنـا نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـن يشرفنـا إنـظمـامك معنـآ في مـنـتـدانـا
منتدى ألسنـــــــاوي
أثبـت تـوآجُـِدك و كن من الـِمُـِمَـِيّـزِيْـن ..!



ادارة المنتدي

alsunawy
عزيزي الزائر

لأنـنـا نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـن يشرفنـا إنـظمـامك معنـآ في مـنـتـدانـا
منتدى ألسنـــــــاوي
أثبـت تـوآجُـِدك و كن من الـِمُـِمَـِيّـزِيْـن ..!



ادارة المنتدي

alsunawy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يجمعنا كلنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
Y a S s e R


ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 38
العمل\الترفيه : FedEx Express
إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب Empty
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب Empty
مُساهمةموضوع: إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب   إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب Icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر 2009, 17:54


إن الدنيا دار ابتلاء ولكل شخص في هذه الدنيا ابتلاء
لا تقولي أنا ليس لدي
ابتلاء.. لا والله حتى حين تنعمين بالنعم فيما حولك فهذا ابتلاء.. هل تشكرين الله
عليها أم لا ... اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطان)) لكن أخية

اخترت لك هذه الكلمات الجميلة من شيخ الإسلام ابن تيمية
فأوصيك غاليتي
بقراءتها والتمعن في معانيها وتذكريها حين تصابين بإبتلاء فلنبدأ ....
وبعد،
فإن الصبر من أعظم خصال الخير التي حث الله عليها في كتابه العظيم،وأمر بها رسوله
الكريم صلى الله عليه وسلم في سنته المطهرة، وقد وردت مادة (صبر) في القرآن الكريم
في مائة وأربعة مواضع، على تنوع في مواردها وأسباب ذكرها.
فقد أمر الله نبيه
بخلق الصبر فقال: {وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللَّهِ} [النحل 127] وقال
تعالى : {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ} [الأحقاف 35].

وأمر الله به المؤمنين، فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا
وَصَابِرُوا} [آل عمران 200].
وأثنى على أهله، فقال تعالى: {وَالصَّابِرِينَ
فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا
وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} [البقرة 177].
وأخبر بمحبته للصابرين، فقال
تعالى: {وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ} [آل عمران 146]، ومعيته لهم، فقال تعالى
: {وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [الأنفال 46].
ووعدهم أن
يجزيهم أعلى وأوفى وأحسن مما عملوه، فقال تعالى: {وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ
صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [النحل 96]
وقال
تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر 10].

وبشرهم فقال تعالى: {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ} [البقرة 155]
وأخبر أن
جزاءهم الجنة فقال تعالى: {وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً}
[الإنسان 12].
وقرنه بالصلاة في قوله تعالى: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ
وَالصَّلاة} [البقرة 153]
وقوله تعالى في سورة يوسف: {إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ
وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} [يوسف 90]
وقرن
الله - تبارك وتعالى - الصبر بالعمل، فقال: {إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ} [هود 11]
وقرنه
بالاستغفار: {فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ
وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالأِبْكَارِ}
وقرنه بالتسبيح،في
قوله تعالى: {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ
بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ} [الطور 48]
وفي قوله تعالى في سورة طه:
{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ
الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ
النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى} [طه 130]
وقرنه بالشكر في عدة آيات، قال تعالى:
{إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ} [إبراهيم 5].
وحديث القرآن
عن الصبر متنوع وممتع مما يدل على أهميته ومكانته العظيمة، وكذا الشأن في السنة
النبوية، فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم أمته على هذا الخلق الكريم، وكانت سيرته
صلى الله عليه وسلم أنموذجاً يحتذى في التخلق بخلق الصبر بشتى أنواعه وأعلى درجاته،
ومن قرأ في سيرته العملية وسنته القولية سيجد أن للصبر شأناً عظيماً.
قال صلـى
الله عليه وسلم: "عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله عجب، لا يقضي الله لمؤمن قضاءً إلا
كان خيراً له، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له،وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً
له".
فهذا الحديث يعم جميع أقضيته لعبده المؤمن وأنها خيرله إذا صبر على
مكروهها وشكر لمحبوبها، بل هذا داخل في مسمى الإيمان كما قال بعض السلف: "الإيمان
نصفان نصف صبر ونصف شكر" لقوله تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ
شَكُورٍ}
وإذا اعتبر العبد الدين كله رآه يرجع بجملته إلى الصبر والشكر،

وذلك لأن الصبر ثلاثة أقسام:
** صبر على الطاعة حتى يفعلها، فإن العبد لا
يكاد يفعل المأمور به إلا بعد صبرٍ ومصابرة ومجاهدة لعدوه الباطن والظاهر ، فبحسب
هذا الصبر يكون أداؤه للمأمورات وفعله للمستحبات.
* النوع الثاني: صبر عن
المنهي عنه حتى لا يفعله، فإن النفس ودواعيها، وتزيين الشيطان، وقرناء السوء،تأمره
بالمعصية وتجرئه عليها،فبحسب قوة صبره يكون تركه لها، قال بعض السلف: أعمال البر
يفعلها البر والفاجر ولا يقدر على ترك المعاصي إلا صديق .
*** النوع الثالث:
الصبر على ما يصيبه بغير اختياره من المصائب وهي نوعان:
* نوع لا اختيار للخلق
فيه، كالأمراض وغيرها من المصائب السماوية، فهذه يسهل الصبر فيها، لأن العبد يشهد
فيها قضاء الله وقدره، وإنه لا مدخل للناس فيها، فيصبر إما اضطرارا،وإما اختيارا،
فإن فتح الله على قلبه باب الفكرة في فوائدها وما في حشوها من النعم والألطاف انتقل
من الصبر عليها إلى الشكر لها والرضا بها، فانقلبت حينئذ في حقه نعمة، فلا يزال
هجيرى قلبه ولسانه رب أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ، وهذا يقوى ويضعف بحسب
[قوة] محبة العبد لله وضعفها، بل هذا يجده أحدنا في الشاهد كما قال الشاعر يخاطب
محبوبا له [ناله ببعض ما يكره] :
* النوع الثاني : أن يحصل له بفعل الناس في
ماله أو عرضه أو نفسه.
فهذا النوع يصعب الصبر عليه جداً، لأن النفس تستشعر
المؤذي لها ، وهي تكره الغلبة، فتطلب الانتقام، فلا يصبر على هذا النوع إلا
الأنبياء والصديقون،وكان نبينا صلى الله عليه وسلم إذا أوذي يقول: يرحم الله موسى
لقد أوذي بأكثر من هذا فصبر وأخبر عن نبي من الأنبياء أنه ضربه قومه فجعل يقول:
"اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون" وقد روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه جرى له هذا
مع قومه [فجعل يقول مثل ذلك] ، فجمع في هذا ثلاثة أمور: العفو عنهم، والاستغفار
لهم، والاعتذار عنهم بأنهم لا يعلمون، وهذا النوع من الصبر عاقبته النصر والعز
والسرور والأمن والقوة في ذات الله، وزيادة محبة الله ومحبة الناس له وزيادة
العلم،ولهذا قال الله تعالى: {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ
بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآياتِنَا يُوقِنُونَ} فبالصبر واليقين
تنال الإمامة في الدين،فإذا انضاف إلى هذا الصبر قوة اليقين والإيمان ترقى العبد في
درجات السعادة بفضل الله،وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rashaibrahim
عضو جديد
عضو جديد



انثى
عدد الرسائل : 156
العمر : 41
العمل\الترفيه : ربة منزل
تاريخ التسجيل : 06/12/2009

إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب   إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب Icon_minitimeالثلاثاء 09 مارس 2010, 10:15

شكرا لك على هذا الموضوع الجميل و جعله الله فى ميزان حسناتك إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب 283839
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HEBA ALLAH
عضو جديد
عضو جديد
HEBA ALLAH


انثى
عدد الرسائل : 92
العمر : 32
المزاج : الحمد لله
العمل\الترفيه : اولى السن باءذن الله
تاريخ التسجيل : 31/08/2009

إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب   إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب Icon_minitimeالأربعاء 10 مارس 2010, 13:30

إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب 283839
ربنا يجازيك عنا كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
Y a S s e R


ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 38
العمل\الترفيه : FedEx Express
إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب Empty
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب   إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب Icon_minitimeالخميس 01 أبريل 2010, 09:22

جزاني الله واياكي خير الجزاء

وشكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alsunawy :: `·.¸¸.·´´¯`··._.· ( المنتدى الاسـلامي ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·` :: المنتدى الإسلامي العـام-
انتقل الى: