alsunawy
عزيزي الزائر

لأنـنـا نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـن يشرفنـا إنـظمـامك معنـآ في مـنـتـدانـا
منتدى ألسنـــــــاوي
أثبـت تـوآجُـِدك و كن من الـِمُـِمَـِيّـزِيْـن ..!




ادارة المنتدي



منتدى يجمعنا كلنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 | 
 

 موسوعه تفسير الاحلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
AL_Administirator
Admin
Admin


انثى
عدد الرسائل: 3577
العمر: 25
المزاج: شغاال
العمل\الترفيه: طالبة على قد حالى

تاريخ التسجيل: 03/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعه تفسير الاحلام   الإثنين 15 سبتمبر 2008, 11:57

@ - (ومن رأى) أنه دخل جهنم ثم خرج منها فإن ذلك يراه أصحاب المعاصي والكبائر وهو نذير ينذره ليتوب ويرجع وقيل من دخل جهنم سواء كان كافراً أو مؤمناً أصابته الحمى وافتقر وسجن وإن كان سوقياً أتى كبيرة أو داخل الكفرة والفجرة وقيل إن دخول الجنة للحاج دليل على أنه يتم حجه ويصل إلى الكعبة وإن كان كافراً أسلم وإن كان مريضاً مؤمناً مات من مرضه وإن كان كافراً أفاق من علته وإن كان أعزب تزوج وإن كان فقيراً استغنى وقد يرث ميراثاً ومن دخل داراً مجهولة البناء والتربة والموضع والأهل منفردة عن الدور لاسيما إن رأى فيها موتى يعرفهم فهي دار الآخرة فإنه يموت فإن دخلها وخرج منها فإنه يشرف على الموت ثم ينجو.
@ - (ومن رأى) الدنيا نفسه في الدار الآخرة وكان مريضاً أفضى إليها سالماً معافى من فتن وشرها وإن كان غير مريض فهي بشارة على قدر عمله من حج أو جهاد أو زهد أو عبادة أو علم أو صدقة أو صلة أو صبر على مصيبة.
@ - (ومن رأى) أنه يدخل إلى الآخرة ويرى ما فيها فإن الرؤيا فيمن كان حسن الفعال يفعل بعلم واستطاعة ويدل على بطالة ومضرة ومن كان خائفاً أو مهموماً أو مغموماً ذهب خوفه وغمه وهمه وفي وسائل الناس يدل ذلك على السفر ومفارقة الوطن.
@ - (ومن رأى) أنه عاد من الآخرة بعد دخوله إليها فإنه يرجع من الغربة إلى بلاده وإن بعد دل على أنه يبقى في الغربة ودخول مكة في المنام للعاصي توبة وللكافر إسلام وللأعزب زوجة وإن كان الرائي مخاصماً دل على نصره في مخاصمته ويدل دخول مكة على [ص 208] الأمن من الخوف ومن دخل مقام إبراهيم عليه السلام فإن كان خائفاً أمن وربما دل دخول المقام على توليه المنصب الجليل كالملك أو التصدي لإفادة العلم أو يرث وراثة من أبيه أو أمه ودخول البيت والمسجد الحرام دليل للمخاطب على دخول لبيته بعروس جليل وربما دل دخول البيت الحرام على الاشتمال على اللّهو والانعكاف على طلب الحرام مع قدرته على الحلال وتحصيله خصوصاً إن دخله غير مصل أو مكشوف العورة ويدل الدخول إلى المسجد الحرام على الأمن من الخوف وصدق الوعد والدخول إلى السوق اجتهاد في طلب الرزق والدخول إلى الدار قصد الزواج والدخول إلى المسجد استقالة من الذنوب والدخول إلى الكنيسة فساد الدين.
@ - (دعوة إلى الطعام) تدل في المنام على اجتماع على خير فمن رأى أنه يريد أن يدعو قوماً فإنه يدخل في عمل يلام عليه ويشتكى منه فإن رأى أنه اتخذ دعوة وحضرها قوم ورآهم كأنهم فرغوا من الأكل فإنه ينال عليهم رياسة وإن كان في ذلك الموضع مهموم أو مريض كفي وشفي فإن رأى أنه اتخذ دعوة قدم له غائب.
@ - (ومن رأى) أنه يدعو قوماً إلى الضيافة فإنه يدخل في أمر يورثه الندم والملام.
@ - (ومن رأى) أنه دعي إلى مجلس مجهول فيه فاكهة كثيرة وشراب فإنه يدعى إلى الجهاد وإنه يستشهد فيه ودعوة الوليمة في المنام ملام وندامة.
@ - (دقيق الحنطة) في المنام رزق ودقيق الأرز نعمة والسميد زوج للعزباء كفء وربما دل الدقيق وما سوى الحنطة شفاء من الأمراض وأكله والمال والمتجر والعدة المنيعة والحصن الحصين والدين والهدى والشفاء من الأمراض ودقيق ما سوى الحنطة شفاء من الأمراض وأكله فاقة وفقر ودقيق الحنطة مال مجموع وعيال وعجنه سفر صاحبه إلى أقاربه.
@ - (ومن رأى) أنه يعجن دقيق الشعير فإنه يكون رجلاً مؤمناً ويصيب ولاية وظفراً بالأعداء.
@ - (دخن) في المنام مال يخالط الأموال وكذلك سائر الحبوب وقيل الدخن يدل على المسكنة وذهاب المال وإنما هو جيد لمن كان معاشه من النار فقط.
@ - (درة) بالكسر في المنام ولاية فمن رأى سلطاناً ناوله درة فإنه يوليه والدرة دالة على الأدب [ص 209] وإتباع السنة والعز والمنصب لمن ملكها.
@ - (درة) بالضم في المنام ولد ذكر للحامل فمن رأى زوجته ناولته درة رزق منها ولداً ذكراً حسن الصورة وإن كانت الدرة لا ضوء لها فهي جارية فإن أخذ من زوجته درة وخبأها في صندوق أو غطاها بخرقة فهي جارية أيضاً والدرة للمرأة خير فإن لم تكن منكوحة دلت على تزوجها وإن لم يكن لها أولاد دلت على أن يكون لها أولاد وإن كانت زوج وولدت دلت على غنى ومال ومن ابتاع في المنام أو قايض جواهر بزجاج أو دراً بصدف دل على اختياره الدنيا على الآخرة أو المعصية على الطاعة أو يرتد عن دينه وبالعكس والدر يدل على القرآن والعلم والكلام الحسن والغلمان والجواري والأولاد والمال فمن رأى أنه يثقب دراً فإنه يفسر القرآن صواباً.
@ - (دملج) هو في المنام للنساء زينة وفخر وجمال وهو للرجل قوة على يد أخيه لأن العضد والساعد أخ فإن كان من ذهب فإنه إذا عد عليه فهو سياط يضرب بها وما كان ضيقاً فإنه أشد وأعجل.
@ - (ومن رأى) أنه عليه دملجين من فضة فإنه يخذله إخوانه ويرى منهم ما يكره ويصيبه سياط.
@ - (دف) في المنام مصيبة وهم وأحزان وهو شهرة لمن يكون معه فإن كان بيد جارية فهو خير ظاهر مشهور على قدر هيئتها وهو صوت باطل مشهور وإن كان مع رجل فإنه يشتهر به كل متقرب منه وإن كان مع امرأة فهو أمر مشهور أو سنة مشهورة في الناس كلهم والمعازف والقينات كلها في الأعراس مصيبة لأهل تلك الدار والدف ربما دل على الزواج وقد يدل الدف على قدوم غائب.
@ - (دبدبة) هي التي يضرب بها الزنوج والحبش وهي في المنام رجال تجار أغنياء ينظر الناس إليهم لإمساكهم الدنانير وشحهم عليها والدبادب في المنام قوم أغنياء بخلاء.
@ - (دغدغة) في المنام فمن رأى أنه يدغدغ رجلاً فإنه يحول بينه وبين حرفته.
@ - (دك) في المنام من غير داك كدك الجبل أو الأثر أو الموضع المشرف دال على اضمحلال الذكر أو الأثر وربما دل الدك على إنجاز الوعد.
@ - (دق) في المنام منازعة وإثارة فتنة من الداق للمدقوق فيه.
@ - (دب) في المنام سرقة أو تجسس على أخبار من قصده في المنام من آدمي أو حيوان.
@ - (دب) في المنام تدل رؤيته على ذي العاهة والفتنة وربما دلت رؤيته على المكر والخديعة أو على المرأة الثقيلة البدن [ص 210] الوحشة المنظر ذات اللّهو واللعب والبسط وربما دلت رؤيته على الأسر والسجن والدب في المنام عدو أحمق ولص مخالف مخنث يحتال في المحاجة ومن ركب دباً نال ولاية دنيئة إذا كان أهلاً لها وإلا ناله هم وخوف ثم ينجو وهو يدل على امرأة وعلى سفر ثم رجوع إلى مكانه وقيل الدب امرأة زانية فمن ركبها فليحذر من الزنا.
@ - (دباب) وهو الذي يصيد الدب ويؤدبه ويعلمه الرقص والمحاكة تدل رؤيته في المنام على المؤدب لأرباب الجهل أو القينات أو على ذي الكسب الحرام كالمصور أو الملهي بقوله وفعله.
@ - (دودة) في المنام بنت والدود بنات والدود في البطن هم عياله يأكلون من ماله وكذلك الدود الذي رزقه من جسد الإنسان وكذلك الدود الذي يأكل اللحم أو لا يأكله فإنهم عيال يأكلون من مال غيره إذا رأيته مقيلاً غير مخالط لجسدك.
@ - (ومن رأى) ديداناً خرجت من دبره فهم أولاد أولاده.
@ - (ومن رأى) كأن الدود يخرج من فمه فإن أهل بيته يريدون أن يخدعوه ويمكروا به وهو يعلم ذلك وينجو من مكرهم وخروجهم من نفقته.
@ - (ومن رأى) أن الدود يخرج من بطنه بغير فعله فإنه يتباعد من قوم شرار ويكون له بذلك شرف وطهارة وخروج الدود من الجسد ذهاب هم لأنهم ضرر وكذلك القيح إذا جرح فهو زوال هم أو خروج مال والدود عدو من الأهل ودود القز رعية السلطان وقيل دود القز زبون التاجر وحريف الصانع وإدراكه حصول المنفعة منهم.
@ - (ومن رأى) شيئاً من ذلك نال مالاً وقيل دود القز يدل على مال حرام وحصول حرز.
@ - (دابة الأذن) في المنام وهي التي تدخل في الأذن رجل عدو للرؤساء.
@ - (دعموص) في المنام رجل رديء نباش ملعون لأنه مسبخ.
@ - (دلفين) تدل رؤيته في المنام على ما دل عليه التمساح وربما دلت رؤيته على المكايد والاحتفال بالأعمال والتلصص واستراق السمع وربما دلت رؤيته على كثرة الندى والمطر.
@ - (دابة الأرض) إذا خرجت في المنام تدل على الرائي يتجسس الأخبار للملوك لأنها الجساسة خصوصاً إن ركبها أو ملكها وربما دل ظهورها في العالم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونصر الموحدين وهلاك المنافقين.
@ - (دجال) هو في المنام سلطان مخادع جائر لا يفي بما يقول وله أتباع أردياء وخروج الدجال في المنام على تسلط العدو [ص 211] وانتشاره في الأرض ما يظهر منه السفك والفساد والفتنة وإن كان الرائي مسافراً قطع عليه الطريق ويدل على فتح مدينة من مدائن الكفر وتدل رؤيته على السحر والكذب وعلى العاهة لمن صحبه في المنام أو انتقل في صفته وظهور الدجال في المنام وربما دل على صلاح حال اليهود ليهلكهم اللّه بعد صالح دعائهم وأما الأماكن التي يمر بها في المنام فإنها تدل على الهموم والأنكاد والظلم والإجاحات في الغلات والأملاك أو منع الخير من قطع الغيث.
@ - (دخان) هو في المنام هول وعذاب من اللّه تعالى وعقوبة من السلطان فمن رأى دخاناً يخرج من حانوته أو بيته فإنه يقع في خير وخصب بعد هول وفضيحة وحمى من قبل معيشته ويكون ذلك من قبل السلطان فإن كان دخان نار تحت قد فيها لحم يطبخ فإنه خير وخصب وفرح بعد هول يناله وإن كان عود أو شيء ليس له نتن فإنه هول يتبعه قبح وفضيحة.
@ - (ومن رأى) أنه قد أظله الدخان فإنه يحم ومن أصابه حر الدخان في الشتاء والصيف فإنه هم وغم ورؤية الدخان هول عظيم وقتال شديد فإن كان يلتهب فهو قتل ذريع يصيب الناس وإن لم يكن يلتهب فجمع لا حرب وفتنة بلا قتال والدخان في المنام إذا آذى الناس وغشي أبصارهم كان دليلاً على الهموم والأنكاد والظلم أو العذاب من اللّه تعالى بفناء أو قحط وربما دل الدخان على الأخبار من الجهة التي ظهر منها.
@ - (دارة الشمس والقمر) أما رؤية الدارة حول الشمس في المنام فربما تدل علة مسك الغرماء والإحاطة بهم وربما دل على حلول ولاة الأمور في بلد واجتماعهم فيه وربما تدل على البلاء والسخط وحلول البلاء بأشراف الناس وحكم دارة القمر كذلك.
@ - (دفينة الجاهلية) في المنام من رآها كانت رؤيته دليلاً على الرزق الحلال والمغنم وربما دلت على الميراث وربما دلت على ولد الزنا أو اللقيط لأنه من كسب غيره.
@ - (دجلة) في المنام جد في الأمور وإذا كان البحر ملكاً فدجلة وزيره.
@ - (ومن رأى) أنه يشرب ماء دجلة فإنه ينال جميع مال الوزير ويصيب وزارة إن كان محتملاً لها.
@ - (دلو) في المنام رجل يستخرج أموالاً بالمكر فمن رأى أنه يستخرج ماء بدلو من بئر ويحوي الماء في إنائه يحوي مالاً أصابه من مكر فإن رأى أنه يفرغه في غير إناء فإنه لن يلبث ذلك المال حتى يذهب أو تذهب منافعه عنه فإن سقاه بستاناً فإنه يصيب به امرأة أو يصيب منها إصابة فإن أثمر البستان أصاب [ص 212] منها ولداً على نحو ما يرى من ثمار ذلك البستان فإن رأى بئراً عتيقة فسقى منه إبلاً أو البهائم أو الناس فهو يعمل خير الأعمال وأشرفها من البر على قدر قوته وجده فيه وهو بمنزلة الراعي الذي يفرغ الماء على رعيته من الإبل والشياه.
@ - (ومن رأى) أنه يدلي بدلو في بئر عتيق فيسقي الحيوان فهو يرائي في عمله لدين أو دنياً بقدر قوته عليه واجتهاده.
@ - (ومن رأى) أنه يدلي بدلو لنفسه خاصة فهو يبلغ في عمله لمصلحة دنياه بقدر قوته لنزعه الدلو لدنياه خاصة.
@ - (ومن رأى) أنه ينزع الدلو من البئر ويغتسل به فإن كان مسجوناً نجا ونال مالاً وغبطة ومن أدلى دلواً في بئر وله امرأة حامل رزق ذكراً وإن لم يكن له حامل فهو طالب رزق فإن خرج في الدلو ماء نال ذلك الرزق وإن كانت له بضاعة في سفر قدمت عليه ووصلت إليه وإن كان له عليل أفاق وخلص وإن كان مسجوناً نجا وإلا توصل إلى سلطان أو إلى ذي سلطان في حاجة.
@ - (ومن رأى) أنه وقف على بئر وفي يده دلو يريد أن يغرف به فإن ذلك خير ويصيب مالاً وقد تكون البئر امرأة فإن البئر مؤنثة وإن كان المستقى بالدلو طالباً للعلم كانت البئر أستاذه الذي يستفيد منه علمه وما جمعه من الماء فهو حظه ونصيبه.
@ - (دولاب) في المنام خازن المال وقيل الدولاب تدل على السفر إذا كان يدور فإن انكسر أو وقف وقفت المعيشة وبطل السفر وقيل الدواليب دوران والتجارات وانتقال الأحوال على السفر فإن كان لها حس لذيذ مطرب فهي أخبار أو قرآن يسمعه الرائي وهي بكاء وتغير لمن يسمعها ناعورة خصوصاً إذا كان لها حس مرجف ودولاب الغزل ودولاب الحرير رزق طيب وزوج الأعزب وحسن حال.
@ - (دواة) في المنام تدل على العز والدولة والرفعة على قدر قيمتها وتدل على الزوجة والمال وخادمة وتزوج ومنفعة من قبل امرأة وشأن من قبل ولد فمن رأى أنه يكتب من دواة اشترى خادمة وواطئها لا يكون لها عنده بقاء ولا مقام.
@ - (ومن رأى) أنه أصاب دواة فإنه يخاصم ذا قرابة أو امرأة أو غيرها وإن كان هناك شاهد خير يزوج ذات قرابة له.
@ - (ومن رأى) أنه يليق دواة فإنه رجل يأتي الذكران.
@ - (ومن رأى) أنه اشترى محبرة فإنه يتزوج امرأة [ص 213] لا يرى معها يوماً أبيض لأن قلمه لا يخرج منها إلا بالمداد والسواد وقد تدل الدواة على الفرحة والقلم على الحديد والمداد على المدة لمن رأى مكاناً بجسمه صار دواة وهو يستمد منها بالقلم.
@ - (ومن رأى) أنه يكتب في صحيفته فإنه يرث ميراثاً والدواء فمن رآها وبه داء فقد ندب إلى التداوي ويبرأ إن شاء اللّه تعالى.
@ - (دفتر) هو في المنام يدل على تدبير عيش صاحب الرؤيا وتذكر الأشياء القديمة والدفاتر تدل للملوك على الأقاليم والخزائن وللبطال خدم وتدل رؤيتها على الفوائد والأرزاق وربما دلت على الهم والنكد والضرب والتعليق.
@ - (دهن) هو في المنام كله غم ما خلا الزيت فمن رأى أنه دهن رأسه اغتنم إذا جاوز المقدار وسال وإن لم يجاوز المقدار المعلوم فهو زينة وإن كانت رائحة منتنة فهو ثناء قبيح على قدر مبلغ رائحته وقوته ومن دهن رأسها رجل في موضع ينكر فليحذر المفعول به من الفاعل مداهنة ومكراً فإن رأى قارورة دهن فأخذ منها دهناً ودهن به نفسه أو دهن الناس به فإنه مداهن أو حالف بالكذب أو نمام فإن رأى أن وجهه مدهون فإنه رجل يصوم الدهر كله والتدهن بالزئبق ثناء حسن وريح طيبة في الناس والأدهان في المنام لورم أو وجع فإنه يدل على الإصلاح لذات البين وحمل المهور بسبب الأزواج أو المعاقدة على السلاح والدهن المنتن ثناء قبيح وقيل امرأة زانية أو رجل فاسق ومن حوى الدهن بماء في وعاء نال مالاً بلا تعب وإن كان في الدهن مسك أو طيب فهو ثناء حسن بما ليس فيه وقيل من دهن رأسه فإنه يداهن رئيسه.
@ - (دواء) هو في المنام صلاح في الدين فمن شرب دواء ليصلح به بدنه فإنه يصلح دينه ومن تناول دواء في المنام كان دليلاً على العلم والنصح وانتفاعه بالعلم وإن لم يتناوله حاد عن الحق ووقف مع غيه وحظ نفسه فإن تناول في المنام دواء عطراً لذيذاً دل على الزواج للأعزب والولد للعاقر والغنى للفقير وربما دل الدواء على الدواة التي يكتب منها كما دلت الدواة على الدواء فالفرح أفراح وسرور والملعوق توحيد وإقرار بالشهادة أو نفع من جهة من دل الإصبع عليه والسفوف طمع وإنكاش على الدنيا والمشروب رزق والمبلوع إكراه للعاصي على التوبة وللكافر على الهداية وللجاهل على العلم وأما ما تتحمل به النساء للطمث وغيره [ص 214] فذلك للعزباء زوج وللعاقر ولد والتحمل بالفتائل تجسس على الأخبار والإطلاع على الأسرار.
@ - (ومن رأى) أنه يشرب دواء مسهلاً ليشفى به مرضه فهو يصلح دينه بقدر ما تنجع العافية فيه على مبلغ قوته وخطره وحال من يسقيه إياه بقدر عمله فيه فإن لم يعمل فإنه يزول صلاح دينه ولا يتم له ذلك.
@ - (ومن رأى) أنه يطلب الصحة في عاقبة شربه فهو يصلح دنياه.
@ - (ومن رأى) أنه يداوي عينه فإنه يصلح دينه وكل شراب أصفر اللون في الرؤيا فهو دليل المرض وكل دواء سهل المشرب أو المأكل فهو دليل على شفاء المريض وللصحيح اجتناب ما يضره وأما الدواء الكريه الطعم الذي لا يكاد يسيغه فهو مرض يسير يعقبه برء وقيل إن الأشربة الطيبة الطعم السهلة المشرب والمأكل صالحة للأغنياء وأما الفقراء فهي رديئة وليس تأويل ما يخرج بالدواء من الإنسان كتأويل ما يخرج بغير الدواء.
@ - (دمل) ومن رأى في المنام على جسده دملاً فإنه يصيب مالاً بقدر قوته في المدة وكثرتها لأن تأويل المدة مال ممدود شبه العلاق كلما فني دخلها عاد مكانه.
@ - (داء الثعلب) في المنام زوال منصب وداء الفيل حب الدنيا من غير وجهها.
@ - (درياق) في المنام أمان من الخوف وأتى ابن سيرين رحمه اللّه تعالى رجل فقال رأيت في المنام أن حية لسعتني في إبهام يدي فورمت فأخذت درياقاً فجعلته في فمي فسكن الألم وبرئت فقال أنت رجل تختلط بالفجار ولم يعجبه الدرياق فقال أراك اعتصمت بشيء لا أدري ما هو.
@ - (دفن) في المنام من رأى أنه ميت وقد دفن فإنه يسافر سفراً بعيداً ولا يجد مالاً.
@ - (ومن رأى) أنه دفن في قبر من غير أن يموت فإن عرف الذي دفنه فإنه يبدؤه بظلم أو قهر أو كلام أو حبس فإن رأى أنه مات في القبر بعد ذلك فإنه يموت في ذلك الهم وإن لم يمت فإنه ينجو من ذلك الهم والظلم والحبس فإن رأى أنه أسلم إلى حفرة القبر فإنه يسلمه إلى التهلكة ويحمد اسمه فإن وضعه في اللحد فإنه ينال داراً فإن سوى عليه التراب نال بقدر ذلك مالاً وقالوا من دفن سيده فسد دينه إلا أن يخرج من قبره بعد الدفن فإن حث عليه التراب ونفضت الأيدي فإنه مأيوس من توبته وإذا رأى الإنسان كأنه يدفن حياً فإنه دليل رديء لجميع الناس فإنه يدل على حبس كثير أو تنكيل.
@ - (ومن رأى) أن أحداً من العلماء أو الحكماء مدفون في داره وأنه حي أحيى له وأخرج من قبره [ص 215] فإنه يرثه في العلم والحكمة ويصير في مقامه وكذلك إذا رأى نبياً من الأنبياء أو ولياً من الأولياء ورثه في علمه ومن دفن في المنام بعد طلوع الشمس أو الظهيرة أو في وقت المغرب دل ذلك على الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف وأما دفن الحي للحي فإنه مكر وخديعة وربما دل على غنى المدفون بعد فقره وتزوجه بعد عزوبته وأنسه بعد وحشته ودفن الميت للحي يدل على استغراق الدين على ما هو عليه وعدمه أو يعتقل بسبب الضمان ودفن الميت ثانياً في المنام إغضاء عما فرط منه من الإساءة ودفن الميت للميت اتحاد وصفوة مودة بين الأقرباء وربما كان الدفن سجناً أو مرضاً أو تزوجاً أو وديعة أو رهناً.
@ - (ومن رأى) أنه مات أو دفن فإنه على غير توبة فإن رأى أنه خرج من القبر فإنه يتوب وقيل الدفن يدل على الزواج.
@ - (ومن رأى) أنه دفن من غير موت فإنه يسجن ويضيق عليه.
@ - (دكة) في المنام فرح للمحزون وحزن للمسرور إذا كانت للغسل.
@ - (دعامة البيت) في المنام مال أو زوجة.
@ - (دوال) في المنام يدل على العون وحفظ العهد والقيام بالشرط.
@ - (دست) في المنام منصب شريف.
@ - (درع) في المنام يدل على وقاية من الأعداء.
@ - (ومن رأى) أنه ينسج درعاً فهو يبني حصناً.
@ - (ومن رأى) أن عليه درعاً فهو حصن.
@ - (ومن رأى) أنه لبس درعاً فإنه يصيب سلطاناً عظيماً على كورة حصينة يأمن عزله وينجو من كل غم وإن كان تاجراً فإنه فضل يصير إليه من تجارة قاتمة وأمن وحفظ وإن كان صديقاً فإنه رجل كريم معين لمن استعان به حافظ لمن التجأ إليه وهو ولد يكفي أباه مؤنته ذو بأس وشدة وهو أيضاً لمن لبسه نعمة يصيبها من رجل كما وصفت ويصونه في السراء والضراء وينجو من كيد الكائد.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?ref=home#/profile.php?id=102909
AL_Administirator
Admin
Admin


انثى
عدد الرسائل: 3577
العمر: 25
المزاج: شغاال
العمل\الترفيه: طالبة على قد حالى

تاريخ التسجيل: 03/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعه تفسير الاحلام   الإثنين 15 سبتمبر 2008, 12:02


@ - (ومن رأى) عليه ساعدين من حديد فهو ولد وقوة في سفر.
@ - (درقة) تدل رؤيتها في المنام على ما يدل عليه الدرع وتكون أحوط.
@ - (ومن رأى) أنه اشترى درقة فإنه يصيب امرأة وقد تكون الدرقة وقاية مما يخاف الرجل.
@ - (دبوس) هو في المنام بؤس وإن كان حديداً بلا عصا فهو خدمة غير طائلة أو امرأة بلا جهاز والدبوس أخ موافق أو ولد ذكر أو خادم يذب عن صاحبه.
@ - (دم) في المنام مال حرام أو إثم يخرج منه أو فعل يأثم به فمن رأى أنه يتشحط في الدم فإنه يتمول ويتقلب في مال حرام أو إثم عظيم وينظر فيه فإن رأى دماً على قميصه من حيث لا يعلمه فإنه يكذب عليه من حيث لا يشعر فإن رأى قميصه متلطخاً بدم سنور فإنه يكذب عليه لص فإن تلطخ قميصه بدم سبع فإنه يكذب عليه سلطان ظلوم غشوم فإن تلطخ بدم كبش فإنه يكذب عليه رجل شريف غني منيع وينال بعد الكذب مالاً حراماً بقدر مبلغ الدم وسيلان الدم من الجلد صحة وسلامة وإن كان غائباً رجع من سفره سالماً.
@ - (وقيل من رأى) أنه يخرج الدم من جسده ورأى جراحات بدنه فإنه يصيب صحة جسم وزيادة مال وإن كان غائباً يرجع سالماً ونال خيراً وبراً وسروراً فإن رأى أنه شرب دم إنسان فإنه ينال مالا و منفعة وينجو من كل فتنة وبلية وشدة وقيل من شرب دم إنسان ارعوى عن إثم ونجا منه.
@ - (ومن رأى) أنه وقع في بئر من دم فإنه يبتلى بدم أو بمال حرام.
@ - (ومن رأى) وادياً من دم في محله سفك دمه هناك.
@ - (ومن رأى) على ثوبه دماً فهو كذب يكذب عليه.
@ - (ومن رأى) دماً خرج منه في غير فصد ولا حجامة ولا جرح خرج منه مال بقدر ذلك الدم إن كان له مال وإن كان فقيراً استفاد مثله ومن وقع في خابية دم أو جرة أو حفرة فذلك دم يهيج عليه والدم الذي في الجرة امرأة حائض وإن كان رأس الجرة مشدوداً بخرقة فهو رباط الحيض والدم دال على حياة صاحبه وقوته وماله وعلى من يساعده ويعضده من كافل أو ملك أو على ما يستره من ملبوس أو على ما يكسبه من مدح أو ذم وربما دل على نطفته التي يضعف لخروجها وربما دل على المال الحرام لمن أكله فإن خرج منه في المنام دم مفرط دل على تعذر نفعه ممن كان يسعده [ص 217] من والد أو ولد أو شريك أو نقص ماله أو باع شيئاً من ملبوسه أو فارق من يعز عليه من زوجة أو غيرها ويدل دم الإنسان على شيطانه الذي يجري منه كمجرى الدم وهو في بيته كالعدو وربما دل الدم على ما يغلب على الإنسان عند الموت كاستحالة الدم الخارج من المريض من الأحمر إلى الأزرق أو إلى الأصفر فإن شرب دمه ناله هم وتعب أو قضى الدين بالدين وكان كما يقال فلان يغسل الدم بالدم أو يظفر بعدوه والإفراط في خروج الدم نكد وخروجه عند الضرورة في المنام راحة وزوال هم ودم الحيض للمرأة العزباء زوج وللحامل سقط وللآيسة من الحيض مرض.
@ - (ومن رأى) أنه يخرج من دبره دم فإنه يخرج من إثم فإن تلطخ به فإنه يخرج منه مال حرام ودم الإنسان تفريط أهل البيت في مال صاحبه وربما دل على المرض في الدبر بأفواه العروق.
@ - (دمع) في المنام فإن كان بارداً فهو فرح وإن كان حاراً فهو هم وحزن.
@ - (ومن رأى) الدمع على وجه من خير باء فإنه يطعن في نسبه وينفذ فيه القول فإن رأى الدمع يدور في عينيه فإنه يدخر مالاً حلالاً في أمر الدين لا يريد إظهاره فيظهره عدوه ويبقى ذلك له فإن سال على وجهه طاب قلبه بإنفاقه فإن رأى دمع عينه اليمنى دخل في عينه اليسرى نكح ابنه ابنته والدمع الخارج عند التثاؤب غرامة يسيرة من غير سبب والدمع عند رؤية الضوء أو الشمس أو النار دليل على الخسارة من جهة من دل الضوء أو الشمس أو النار عليه وقد يدل الدمع على وحدة وغربة وشدة وشوق إلى الأحبة.
@ - (درن) في المنام يدل على الدين أو المرض أو السفر الموجب للتقشف وللوسخ على البدن والدرن من الاشتقاق يدل على الند والنرد أو يورى بالنادر من كل فن والدرن على الجسد والوجه كثرة الذنوب.
@ - (دماغ) هو في المنام مال مجموع مدخر غير ظاهر.
@ - (ومن رأى) أن له دماغاً كبيراً فإنه عاقل وإن رأى أنه لا دماغ له فإنه جاهل فإن أكل دماغه أو مخ بعض عظامه فإنه يأكل ماله.
@ - (ومن رأى) أنه أكل دماغ إنسان فإنه يموت عاجلاً أو يأكل من مال ذلك الرجل المدخور وقد يدل الدماغ على الدين واعتقاد القلب وعمل السر.
@ - (دبر) في المنام يعبر بالزوج والمال فمن رأى دبره قد سد فإنه يموت والدبر رجل ذليل وقيل هو زمار وطبال وقيل هو بعض المحارم وقيل هو رجل يكتم الأسرار.
@ - (ومن رأى) دبر رجل فإنه يناله منه [ص 218] إدبار إن كان شاباً وإن كان شيخاً معروفاً فإنه يوقعه هو بعينه في إدبار وإن كان مجهولاً فإنه ينال إدباراً من حيث لا يشعر ومن قطع دبره قطع رحماً وإن كان أميراً له زامر طرده.
@ - (ومن رأى) دبر أمه بطل حجه إن كان عزم عليه وإلا وقف معاشه وأدبر كسبه.
@ - (ومن رأى) دبر إنسان فإنه يرى وجهاً عبوساً ومهما خرج منه من دم أو غائط خرج منه مال على قدر ذلك وإن خرج منه الغائط في مكان معتاد خرج منه مال في مصلحة وخروج الغائط من غير الموضع المعتاد خروج مال في غير مصلحة وقيل الدبر رجل سفيه ودبر المرأة المجهولة إدبار الدنيا وقيل الدبر دبر الراهب والوطء فيه كنس الأقذار.
@ - (ومن رأى) أنه شرب الماء بدبره فإنه ما أبون أو يحتقن.
@ - (ومن رأى) الدود يخرج من دبره فارق عياله والدم إذا خرج من الدبر فإنه أولاد الأولاد ومن تلطخ بدم خرج منه فإنه مال حرام ومن خرج من دبره أو بطنه خرقة فارق قوماً غرباء كانوا يأكلون من ماله لعياله.
@ - (ومن رأى) أنه ينكح امرأة في دبرها فإنه يطلب أمراً من غير وجهه وبالأحرى أن لا ينتفع به.

@ - (ومن رأى) أنه خرج من دبره طاووس ولدت له بنت حسناء فإن خرجت سمكة ولدت له بنت قبيحة وإن كان دوداً أو قملاً أو ما يطعم في جوفه فإنه يفارقه من عياله الأقربون فإن خرج منه مثل الحيات فهم عيال على كل حال غرباء من الأبعدين.
@ - (درب) في المنام حكمه حكم باب المدينة فمن رأى في منامه درباً مغلقاً في النهار ربما دل على حادث يحدث في المدينة يوجب غلق بابها وغلق الدروب كغلقه وربما دل الدرب على جاريته أو مساكنه فما حدث فيه من جدة أو كسر عاد على ما ذكرناه ودخول الدرب دخول في سوق تاجر أو ولاية وال أو صناعة ذي حرفة.
@ - (ومن رأى) درباً مفتوحاً فإنه يدخل في عمل عامل.
@ - (درابة) هي في المنام مال الرجل والدراريب تدل للمؤدب على جماعته وللصانع على صناعه ومساعديه أو أهل بيته القائمين بمصالحه الذين هم تحت حزره وصونه وربما دلت الدراريب على بضائعه أو معارفه وأصحابه الذين يتجمل بهم.
@ - (دكان) وهي المصطبة إذا رأى في المنام دكاناً على باب الدار فهو صديق لامرأة صاحب الدار أو صاحب الرؤيا.
@ - (ومن رأى) أنه جالس على دكان فإنه ينال ولاية وعزاً وشرفاً ورتبة ونعمة إن كان أهلاً لذلك.
@ - (دلب) شجرة الدلب في المنام رجل رفيع حسيب كثير الأولاد ضخم سيء الخلق ليس فيه منفعة وغلظ ساقها حسبه وعروقها أصله فمن أصاب من ثمره فإنه ينال مالاً من رجل مثله لمكان ثمرته والشوك فيها إن أصابته شوكة فإنه يناله مكروه وقيل شجر الدلب والطرفاء دليل خير لمن يريد الخروج إلى الحرب أو العسكر ولسائر الناس تدل على فقر ومسكنة.
@ - (ديك) هو في المنام رب الدار كما أن الدجاجة ربة الدار والديك أيضاً عبد ومن وهب فرخة الديك فإنه يولد له غلام مملوك وقيل بل هو رجل محارب من نسل المماليك وقيل هو رجل له أخلاق رديئة تارة يتكلم بكلام حسن ويهذي تارة ويصيح بلا منفعة وقيل الديك غلام له مودة ومن أخذه فهو إصلاح فيما بينه وبين رجل.
@ - (ومن رأى) أنه ذبح ديكاً فإنه لا يجيب المؤذن.
@ - (ومن رأى) الديك في المنام فإنه يزداد حكمة أو ملاقاة للعلماء والانتفاع بهم.
@ - (ومن رأى) صار ديكاً مات وشيكاً.
@ - (ومن رأى) أن ديكاً قد نقره نقرة أو نقرتين فإنه يقتله رجل من [ص 220] العجم وإذا كان الديك أبيض أفرق فهو مؤذن.
@ - (وقيل من رأى) أنه صار ديكاً يصير مملوكاً أو مؤذناً عالماً بالأوقات والديك يدل على المؤذن أو الخطيب أو القارئ المطرب وربما دل على الرجل الذي يأمر بالمعروف ولا يأتيه لأنه يذكر بالصلاة ولا يصلي وربما دل على الرجل الكثير النكاح أو الدلال الكثير العياط أو الحارس وربما دل على الرجل الكريم المؤثر على نفسه بما يحتاج إليه أو القانع بما يجد والناقص الحظ والعائل والكثير الوقوع في الشدائد والديك يدل على المجموع.
@ - (ومن رأى) ديكاً دخل إلى منزله والتقط حبات الشعير فإن المؤذن يسرق له شيئاً والديك يدل على رجل له علو همة وصوت حسن والديوك الصغار مماليك صغار أو صبيان أو أولاد أو مماليك وكذلك الفراريج الإناث جوار أو عبيد أو وصائف وجماعة الطيور سبي وأموال من الرقيق ومن ملك ديكاً رزق ولداً ذكراً واشترى مملوكاً أو داراً أو درت عليه معيشته أو قدم غائب أو خبر منه أو كان من دل الديك عليه خطيباً أو سمساراً أو منادياً أو مؤذناً أو حارساً فإن نقر إنساناً أو أزعجه بصوته حصل له نكد ممن ذكرنا ومن أصاب ديكاً أحمر فإنه يستفيد عبداً آبقاً خبيثاً.
@ - (ومن رأى) أنه يقاتل ديكاً فإنه ينازع رجلاً أعجمياً فإن أصابه من الديك مكروه فإنه يصيبه من ذلك الرجل الأعجمي ما يكره بقدر ما أصابه من الديك.
@ - (دجاجة) هي في المنام امرأة رعناء حمقاء ذات جمال وقيل هي سرية أو خادم ومن ذبح دجاجة افتض جارية عذراء ومن اصطادها نال مالاً حلالاً هيناً ومن أكل لحمها فإنه يرزق مالاً من سبي العجم.
@ - (ومن رأى) الدجاجة أو الطاووسة يهدران في منزله فهو صاحب بلايا وفجور وقيل إن الدجاجة وريشها مال نافع.
@ - (ومن رأى) أنه ذبح دجاجة سوداء تزوج عذراء أو افتضها وقد تكون الدجاجة امرأة تربي الأيتام وتسعى لهم لأجل الصدقات وتنبش الكناسات وهي ذات نفع والدجاج نساء ذليلات مهينات والدجاجة الرقادة ذات نشاط وأصالة والزبلية دنيئة الأصل وفروخاً ولد من الزنا وربما دلت الدجاجة على ذات الأولاد ودخولها على المريض عافية وكذلك الفروج وأذان الدجاجة شر ونكد أو موت وربما دل دخول ذلك على السليم على إنذار [ص 221] بمرض يحتاج فيه إلى ذلك وربما دل دخولها أو ملكها على زوال الهموم والأنكاد والأفراح والتظاهر بالرفاهية والنعم والفروج ولد أو ملبوس مفرح أو فرج لمن هو في شدة.
@ - (ومن رأى) الدجاج في بيته كثيراً لا يحصى عددها فهي رياسة وغنى ويذهب خوفه وتقبل دولته.
@ - (دراج) هو في المنام امرأة فارسية وقيل إنه مملوك فمن رأى أنه أخذ دراجة تزوج امرأة فارسية أو أصاب ذكراً مملوكاً من ملك أو وجد مالاً والدراج رجل غادر فمن رأى أنه يعالج دراجاً فإنه يعالج رجلاً كذلك.
@ - (ومن رأى) أنه أصاب دراجة فإنه يصيب امرأة خائنة غادرة لا خير فيها.
@ - (دراج) وهو اللحاف الذي يلبس وذلك في المنام قوة وظهر وسند وامرأة في بهاء وجمال فمن رأى أنه التحف به مع إزار ونام فإنه يتزوج امرأة وإن رأى دراجة من لؤلؤ فإن امرأته حافظة لكتاب اللّه تعالى.
@ - (ديباج) في المنام من رأى أنه يملك حللاً منه فإنه رجل متدين ورع وينال رياسة أو يتزوج امرأة شريفة نبيلة جميلة ذات قدر ومن اشترى ديباجاً مطوياً فإنه يشتري جارية أو يملك جواري حساناً.
@ - (ومن رأى) أنه لبس ديباجاً فإنه يتزوج جارية عذراء أندلسية والديباج للفقهاء يدل على طلبهم للدنيا ودعوتهم الناس إلى البدعة.
@ - (دراعة) في المنام امرأة أو نجاة من غم وكرب فإن رأى كاتب أن الدرعة عليه وبيده قلم وصحيفة فإنه قد أمن من الفقر بخدمة الملك.
@ - (دين) هو في المنام ذل ومهانة.
@ - (ومن رأى) كأنه قضى ديناً أو أدى حقاً فإنه يصل رحماً أو يطعم مسكيناً ويتيسر عليه أم تعذر من أمور الدنيا أو أمور الدين وقيل إن أداء الحق رجوع عن السفر.
@ - (ومن رأى) أنه ملزوم بدين في المنام وهو مقر به ولا يعرفه في اليقظة فإن ذلك تبعات ذنوب أحاطت به وأعمال معاص اجتمعت عليه ويعاقب عليها في الدنيا أو أسقام أو بعض بلايا الدنيا.
@ - (دلال) وهو السمسار تدل رؤيته في المنام على الدال على الخير أو الشر على قدره وهو مشهور ببيعه في اليقظة وربما دل على عاقد الأنكحة أو القواد والدلال المجهول إذا دخل على مريض دل على موته كما أن دخول الغاسل عليه دليل على دخول الدلال عليه بسبب عاقبة دخول الحمام.
@ - (دباغ) وهو المصلح لجلود الحيوان ويدل في المنام على الحجام لما في الحجم من الشفاء.
@ - (ومن رأى) طبيباً عاد دباغاً للجلود فهو دليل على حذقه وكثرة من يبرأ على يديه إلا أن يرى إن دباغه فاسد عفن فهو جاهل [ص 222] مدلس والدباغ إن دل على أمر الدنيا فإنه ينجو من التهلكة وإن دل على أمر الدين فإنه يطعم مسكيناً في قحط والدباغ رجل مصلح أو طبيب أو متصرف في تركات الهالكين وربما دلت رؤيته على الهموم والأنكاد والدباغ رجل ظالم.

@ - (دهان) هو في المنام رجل يعمل أعمالاً خفية يزين بها ومصلح ومفسد كالمنافق والمرائي والمتصنع المداهن والمدلس المادح والمطري يستدل على صلاح عمله من فساده ونفعه وضرره بحسن دهانه واعتداله وموافقته للمدهون وبالمكان الذي يعالج ذلك فيه ويكون الدهن وما يجري فيه من الكتاب والصورة فما كان قرآناً أو كلام بر فهو صالح وما كان صوراً أو شعراً من الباطل فهو فاسد والدهان تدل رؤيته على التملق والمحسن للكلام والمخلف للوعد والكذب في أقواله وربما دلت على العز والسلطان.
@ - (دهقان) هو في المنام رجل مزين لكل من خالطه أو عامله ما لم يأخذ ثمناً وربما جاء بما يكره في الدنيا صاحبه ويغنم له فيه.
@ - (دجاجي) تدل رؤيته في المنام على تفريج الهموم والأحزان وعلى نخاس الجواري والمماليك وربما دلت رؤيته على الشفاء من الأمراض.
@ - (دقيقي) تدل رؤيته في المنام على الرزق الحاضر وعلى بيان الحق وظهوره والراحة [ص 223] بعد التعب.
@ - (دفوفي) تدل رؤيته في المنام على الأفراح والمسرات فإن دخل على مريض مات ونيح عليه بالدفوف وربما صح واجتمع الناس في ضيافته.
@ - (داية) تدل رؤيتها في المنام على ظهور أشياء خفية وتدل على مضار وعلى موت المريض والداية تسمى القابلة وتدل على قول النصح لأنه من أسمائها وربما دلت رؤيتها على الإقبال على الأهوال وربما دلت على إخراج المحبوس وتفريج الهموم والأنكاد وربما دلت على إثارة الفتن والشرور والعياط وربما دلت على الغرامة.
*3* باب الذال
@ - (ذو الكفل) عليه السلام رؤيته تدل على كفالة وأمانة يتقلدها.
@ - (ذو القرنين) عليه السلام من رآه في المنام فإنه يشفع إلى رجل كبير في حاجة يقضيها له.
@ - (ذكر اللّه) في المنام إذا رآه أحد في مجلس مثل قراءة القرآن والدعاء والقصيدة في الزهد والعبادة فإنه يدل على أن ذلك الموضع يعمر عمارة محكمة على قدر القراءة وصحتها فإن كان في قصيدة الزهد لحن فإن ولايتهم غير كاملة فإن كانت القصائد غزلاً فإن تلك الولاية باطلة.
@ - (ومن رأى) أنه يذكر اللّه تعالى كثيراً فإنه ينصر على أعدائه وأما التذكير للناس فإن المذكر في المنام رجل ناصح ينجي الناس من خطاياهم وإن كان تاجراً ينجيهم من الخسران ويكون نفاعاً.
@ - (ومن رأى) أنه يذكر وليس هو أهلاً لذلك فإنه في هم ومرض وهو يدعو اللّه بالفرج فإن تكلم بكلام البر والحكمة وكان صادقاً في ذكره فإنه يأتيه الفرج ويبرأ من مرضه ويخرج من ضيق إلى سعة أو يبرأ أمن من دين عليه أو ينصر على ظالم فإن كان كلامه خباً فإنه يتعسر عليه ذلك ويتكلم بشيء يستهزأ به ويضحك منه.
@ - (ذكر من بني آدم) في المنام تدل رؤيته على الفضل والسعة لأن اللّه تعالى فضل الذكر على الأنثى قال تعالى: {فللذكر مثل حظ الأنثيين}.
@ - (ومن رأى) أنه يطعم إحليله طعاماً فإنه يموت ميتة سوء.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?ref=home#/profile.php?id=102909
AL_Administirator
Admin
Admin


انثى
عدد الرسائل: 3577
العمر: 25
المزاج: شغاال
العمل\الترفيه: طالبة على قد حالى

تاريخ التسجيل: 03/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعه تفسير الاحلام   الإثنين 15 سبتمبر 2008, 12:03

@ - (ومن رأى) أنه يعبث بذكره في المنام فإن كان من أهل العلم داخله الوله والنسيان ومن أكل ذكره في المنام أو قطعه فإنه يقاطع من دل عليه وإن صار الذكر في المنام من حديد [ص 227] أو نحاس أو شيء من الجواهر المعدنية فإنه يستغني وربما انقطع نسله أو فقد راحته لأن ذلك لا يقوم في النفع كما يكون في المعهود.
@ - (ومن رأى) أن لذكره قلفة فإنها زيادة دنيا على غير السنة.
@ - (ومن رأى) أن في ذكره جراحاً فإنه كلام يقال فيه قبيح ذكره.
@ - (ومن رأى) أن أحداً مس ذكره فإن ذلك له فرح وعز.
@ - (ومن رأى) أنه اختتن فإنه صلاح في دينه لأن الختان سنة.
@ - (ذقن) بالتحريك وهو الحنك الأسفل رؤيته في المنام تدل على سيد العشيرة وصاحب نسل كثير وعنده مجمع العشيرة.
@ - (ومن رأى) أنه ذقنه طال يصير صخاباً ويتكلم بما لا يعنيه ويضعف بعد قوة ويسترخي والذهن تدل على ما يتجمل به الإنسان من مال ظاهر أو والد يعضده أو ولد يساعده أو خادم يخدمه أو منصب جليل يستقل به وربما دلت الذقن على إسباغ الوضوء وربما دلت على أساس الدار.
@ - (ذراع اليد) في المنام إذا ألمت فهي تدل على حزن وبطلان الأشياء التي تعمل باليد والابتداء بها على عدم الخدم والشعر على الذراعين دين يلزمه.
@ - (ومن رأى) امرأة حاسرة الذراعين فهي الدنيا.
@ - (ذراع) في المنام وكذلك الشبر والمساحة سفر ويكون السفر قدر ما زرع أو شبر في الكثرة والقلة ومن مسح ثوباً بشبره أو حائطاً أو أرضاً فإنه يسافر إلى قرية فإذا مسح أرضاً بباعه فإنه يحج أو يجاهد أو يسافر سفراً طويلاً فإن مسح بعقد إصبع محلة أو بيتاً أو موضعاً يريد فيه فإنه يتحول إلى محله.
@ - (ذبح) في المنام عقوق وظلم.
@ - (ومن رأى) أنه مذبوح فليتعوذ باللّه.
@ - (ومن رأى) قوماً مذبوحين فإن ذلك دليل خير على تمام أمور صاحب الرؤيا التي يريدها.
@ - (ومن رأى) في منامه أنه ذبح آخر أو يذبحه آخر فإن ذلك دليل على تمام الأمور أيضاً إلا أنه أسرع.
@ - (ومن رأى) أحداً يذبحه ذابح فإن المذبوح ينال من الذابح خيراً وإن كان مسجوناً ينال إطلاقاً وإن كان خائفاً ينال أمناً وإن كان مملوكاً عتق أو أسيراً يفك أو أميراً فإنه يزيد في ولايته.
@ - (ومن رأى) أنه يذبح إنساناً فإنه وكذلك كل شيء لا يحل ذبحه فإن الفاعل يظلم المفعول به ومن ذبح بعض محارمه فإنه يهمل قدره ويقاطعه والعبد إذا ذبح في المنام فإنه يعتق ومن كان مهموماً وما رأى إنه قد ذبح فرج عنه همه والذبح نكاح فمن ذبح ما يدل على النساء من الحمام والنعاج فإنه يتزوج ومن ذبح شيئاً قفاه فإنه يأتيه في الدبر.
@ - (ومن رأى) مذبوحاً [ص 228] لا يدري من ذبحه فإنه رجل قد ابتدع بدعة أو قلد شهادة زور وحكومة وقضاء وأما من ذبح أباه وأمه فإنه يعقه ويعتدي عليه ومن ذبح امرأة فإنه يطؤها وكذلك إن ذبح أنثى من إناث الحيوان وطئ امرأته وافتض بكراً وإن رأى أنه ذبح صبياً صغيراً طفلاً وشواه ولم ينضج الشواء فإن الظلم في ذلك لأبيه وأمه فإن كان الصبي موضعاً للظلامة فإنه يظلم في حقه ويقال فيه القبيح كما نالت النار من لحمه ولم ينضج منه ولو كان ما يقال فيه حقاً لنضج الشواء فإن لم يكن الصبي أهلاً لما يقال فيه ويظلم به فإن ذلك لأبويه فإنهما يظلمان ويرميان بكذب ويكثر الناس فيهما الكلام وكل ذلك باطل ما لم تنضج النار الشوي فإن رأى الصبي مذبوحاً فإن ذلك بلوغ الصبي مبلغ الرجال فإن أكل من لحمه نالهم من خيره وفضله فإن رأى أن سلطاناً ذبح رجلاً ووضعه على عنق صاحب الرؤيا فإن السلطان يظلم إنساناً ويطلب منه ما لا يقدر عليه ويطالب هذا الحامل بتلك المطالبة وثقل المال على قدر ثقل المذبوح فإن عرفه فهو بعينه وإن لم يعرفه وكان شيخاً فإنه يأخذ بصديق يلزمه بغرامة على قدر ثقله وخفته وإن كان شاباً أخذ بعدو وغرم وإن كان المذبوح معه رأسه فإنه يؤخذ به ولا يغرم وتكون الغرامة على صاحبه ولكن ينال منه ثقلاً وهماً.
@ - (ومن رأى) أن رجلاً مذبوحاً أو قوماً مذبوحين فهم ضلال ذوو أهواء وبدع.
@ - (ومن رأى) أنه يذبح نفسه فامرأته منه حرام وإذا خرج دم الذبح فهو ظلم وبعد وعقوق وإن لم يخرج دم فهو صلة وكرامة وإذا رأت امرأة أن السلطان ذبحها فإنها تنكح رجلاً.
@ - (ذل) من رأى في المنام أنه ذليل فإنه يعز وينتصر وكل ذليل منصور والذلة دالة على الفقر والتقتير والنقص في الدين.
@ - (ذل عن الأعراض) في المنام دال على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعلى صلة الرحم والإحصان لفاعل ذلك.
@ - (ذم لأرباب المدح) في المنام يدل على إتيان الفواحش والعدول عن كتاب اللّه وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام.
@ - (ذر) من رأى في المنام أنه يعد الذر أو يأخذه فإنه يدل على الظلم والعدوان والفتنة يأتيها والذر في النوم ينسب إلى الذرية والجند وإلى المال وإلى طول الحياة والذر يدل على الضعفاء من الناس وقيل الذر جند من جنود اللّه تعالى [ص 229] والذر إذا أدخل من مكان ليس له عادة كان دليلاً على العلم والمال الذي لا يحصى عدده.
@ - (ذباب) هو في المنام رجل طعان ضعيف مسكين دنيء فإن أفاد منه فإنه يفيد رجلاً كذلك فإن أكله ناله رزق دنيء وما كان في بطونه فإنه مال من رجل دنيء فإن رأى أن الذباب دخل جوفه فإنه يخالط قوماً سفهاء ويصيب منهم مالاً حراماً لا بقاء له والكبار منه عدده يضر بالناس ويفسد المال فإن رأى ذباباً يطير على رأسه فإن له عدواً ضعيف القدرة والكيد يريد أن يستعلي عليه من قبل رئيس يهدده بأمر ولا يجزع منه ولا يهوله.
@ - (ومن رأى) أن ذباباً وقع عليه وأراد سفراً فلا يخرج فيه فإنه يقطع عليه الطريق.
@ - (ومن رأى) أنه يأكل الذباب فإنه يأكل مالاً حراماً من غير حله.
@ - (ومن رأى) أن ذباباً في فيه فإنه رجل يأوي إليه اللصوص.
@ - (ومن رأى) أن ذباباً سقط على شيء من ماله فليحذر عليه اللصوص.
@ - (ومن رأى) أن ذبابة أو بعوضة دخلت في أذنه ينال خيراً وبركة وعزاً ودولة.
@ - (ومن رأى) أنه قتل ذبابة نال راحة وصحة جسم.
@ - (ومن رأى) أن ذباباً كثيراً اجتمع في داره فإنهم أعداء يرى منهم مكروهاً والمسافر إذا رأى وقوع الذباب على رأسه ذهب ماله وكذلك إذا وقع الذباب على شيء من ماله خيف عليه من اللصوص والذباب خصم ألد وجيش ضعيف وربما دل اجتماعهم على الرزق الطيب وربما دل على الدواء لمن به داء وربما دلت رؤيته على الأعمال السيئة أو الوقوع فيما يوجب التفريع.
@ - (ذئب) هو في المنام عدو ظلوم لص صعب كذاب فمن رأى في داره ذئباً فإن اللص يدخل داره فإن علم أنه في داره فإنه يرى لصاً فإن رأى جرو ذئب يربيه فإنه يربي ملقوطاً من نسل لص ويكون فيه خراب منزله وذهاب ماله وتشتيت أمره على يده.
@ - (ومن رأى) في منامه ذئباً فإنه يتهم رجلاً وهو من التهمة بريء فإن رأى أن ذئباً تحول ثوراً فإن غلاماً لصاً يصير منصفاً كريما.
@ - (ومن رأى) في منامه ذئباً فإنه يسمع كلاماً حسناً أو يصيب خيراً وبراً فإن صاده نال سروراً وشهادة والذئب يدل على أيام السنة لأن الذئاب يتبع بعضها على سنن واحد على الاستواء إذا عبرت نهراً كما أن أزمنة السنة يتبع بعضها ويدل أيضاً على عدو لص يعمل عمله في غير خفية.
@ - (ومن رأى) ذئباً صار أنيساً [ص 230] كالخروف فإنه لص يتوب ومن رأى أنه صار ذئباً في منامه نال سروراً وفرحاً ولبن الذئب خوف وذهاب أمر والذئب سلطان ظلوم غشوم أو لص ضعيف أو رجل كذوب مخالف فمن رأى أنه يعالج ذئباً فإنه يعالج رجلاً كذلك والذئب تدل رؤيته على الكذب والحيلة والعداوة للأهل والمكر بهم فإن رأى في منامه كلباً وذئباً اجتمعا واتفقا دل على النفاق والمكر والخديعة بهم.
@ - (ذراريح) جمع ذراح بالتشديد دويبة حمراء متقطعة بسواد تطير من رآها في المنام وكان عمله عملاً وسخاً دنياً تكون رديئة له ومن كان مجهول الحال دليل خير وللعطارين وسائر الناس تدل على مضرة.
@ - (ذرة) في المنام مال كثير وعدد بغير شرف دنيء المخرج وضعيف المنفعة خامل الذكر.
@ - (ذرق الطائر) في المنام كسوة لانتشاره في الثوب وربما دل ذرق النسر والعقاب على خلع الملوك.
@ - (ذهب) هو في المنام أمر مكروه وغرم مال والسوار منه إذا لبسه ميراث يقع في يده.
@ - (ومن رأى) أنه لبس شيئاً من الذهب فإنه يصاهر قوماً غير أكفاء له فإن أصاب سبيكة ذهب منه مال أو أصابه هم بقدر ما أصاب من الذهب أو غضب عليه السلطان وغرمه فإن رأى أنه يذيب الذهب خوصم في أمر مكروه ووقع في ألسنة الناس.
@ - (ومن رأى) أنه أعطى قطعة ذهب كبيرة فإنه ينال سلطاناً ورياسة وإن رأى أنه وجد ذهباً مكسراً أو دنانير صحاحاً فإنه يرى وجه الملك ويرجع منه سالماً فإن رأى أنه سبك ذهباً نال شراً وهلاكاً ومن رأى أن بيته من ذهب أصابه حريق.
@ - (ومن رأى) أن يديه من ذهب بطلتا وصارتا بلا حركة.
@ - (ومن رأى) أن عينيه من ذهب عمي بصره.
@ - (ومن رأى) أن عليه قلادة من ذهب أو فضة أو خرز أو جوهر ولى ولاية وتقلد أمانة والذهب تدل رؤيته على الأفراح والأرزاق والأعمال الصالحة وذهاب الهموم وعلى الأزواج والأولاد والعلم والهدى وعلى ما يعمل منه أيضاً من حلل أو حلى والذهب إذا صار في المنام فضة دل على تغير حال من دل عليه من النساء والأموال والأولاد والخدم من الزيادة إلى النقص كما أن الفضة إذا صارت في المنام ذهباً دل على حسن حال من دل عليه من الأزواج أو الأهل أو العشيرة والمنسوج بالذهب والمرقوم والملبوس من الثياب العالية كالمقانع [ص 231] والطرح والمكلل من ذلك وما أشبهه قربات إلى اللّه سبحانه لمن لبس ذلك من نساء أو أزواج أو أولاد أو إماء أو بلاء لأربابها وأما المطلي فإنه يدل على التشبه بأبناء الدنيا أو بأعمال أهل الآخرة والخالص من الذهب والفضة يدل على الإخلاص وصفاء النية والمعاقدة والعهد الصحيح وأما ما يطلي به من ورق الذهب والفضة أو يحل فإنه يدل على الأعمال القصيرة وتقلبات الأمور والسهو والنسيان والمغزول من الذهب والفضة رزق مستمر وكذلك الممدود من النحاس والحديد.
@ - (ذهبي) هو بائع الذهب المغزول تدل رؤية كل منهما على الأفراح والمسرات وربما دل على من يمزج الحق بالباطل.
@ - (ذباح) في المنام رجل ظالم وتقدم ذكره في حرف الجيم في الجزار.
@ - (ذات المغزل) من النساء تدل رؤيتها في المنام على القناعة وإتباع السنة وبرم الأمور والانعكاف على الخير فإن كانت المرأة تغزل وتنقض ما تغزله في المنام دل على السخط من اللّه تعالى عليها وحلول العذاب بها.
@ - (ذؤابة) في المنام ولد ذكر مبارك لمن كان حامل وهي مال لمن رآها برأسه والذؤابة أيضاً جارية والذوائب الكثيرة جوار لمن رآها وذؤابة المرأة إذا طالت ولد لها رئيس وخصب السنة فإن رأت أنها كثيفة الشعر فإنها تعمل عملاً تشتهر به فإنه أبصرها الناس فإنها فضيحة لها وسواد شعرها حسن حال زواجها وجاهها عنده فإن رأت المرأة أنها لم تزل مكشوفة الرأس فإن زوجها غائب لا يرجع إليها فإن لم يكن لها زوج فإنها لا تتزوج أبداً وإن رأت شعرها براقاً فاحماً فإنه استغناؤها بمال زوجها.
@ - (ذنب) في المنام دين فمن رأى ذنوباً اجتمعت عليه فتكون ديون والإقرار بالذنب عز وشرف وارتكاب الذنب ارتكاب الدين كما أن الدين في المنام يدل على ارتكاب الآثام.
@ - (ذنب) في المنام تبع فمن رأى أن له ذنباً كان له تبع من الناس لأن الذنب تابع لصاحبه.
*3* باب الراء
@ - (رضوان) خازن الجنان عليه السلام رؤيته في المنام سرور دائم وتدل رؤيته أيضاً على خازن الملك ورسوله بالخير وإنجاز الوعد وقضاء الحوائج وإجابة الدعاء ومن كان سلطانه عليه غضبان نال منه رضواناً خصوصاً إن أعطاه شيئاً من [ص 232] ثمار الجنة أو كساه شيئاً من حللّها أو كان مقابلاً عليه أو مستبشراً به فذلك وما أشبهه دليل على رضوان اللّه تعالى عنه وإظهار النعم سراً وعلانية ورؤيته تدل على النعمة والعيش والرضا من اللّه تعالى.
@ - (ومن رأى) كأنه في الجنة والملائكة يسلمون عليه ويدخلون عليه من كل باب غفر اللّه له وعفا عنه ويصل بطول الصبر إلى الخير.
@ - (ومن رأى) رضوان عليه السلام فإنه يدل على زوال همه وانشراح صدره وطيب عيشه.
@ - (ركوع) من رأى في المنام أنه راكع وصلى للّه تعالى فإنه يخضع له سبحانه ويتبرأ من الكبر ويقيم حدود اللّه وفرائضه ويكثر الصلاة وينال ما يتمناه في الدين والدنيا سريعاً ويظفر بمن عاداه.
@ - (ومن رأى) أنه في الصلاة لا يركع حتى يذهب وقتها فإنه لا يؤدي الزكاة والركوع في المنام خدمة للبطال وربما دل الركوع على طول العمر والانحناء وإذا رأت المرأة أنها تركع ركوعاً تاماً دل ذلك على التوبة ورفع الذكر بالصيانة.
@ - (رحمة) من رأى في المنام رحيماً يرحم ضعيفاً فإن دينه يقوى ويصح فإن رأى أنه مرحوم فإنه يغفر له.
@ - (ومن رأى) أن رحمة تنزل عليه فإنه يرزق نعمة فإن رأى أنه رحيم فرحان يحفظ القرآن.
@ - (رقية) في المنام إذا كان الرأي يذكر في الرقية على المريض شيئاً مما وردت به السنة أو شيئاً من القرآن دل على الأمان من الأوصاب ودفع الهموم والأحزان وإن رقى بخلاف ذلك دل على الكذب في المقال أو الرياء بالأعمال وإن كان الرائي صانعاً غش الناس في صناعته أو عالماً كتمهم النصح أو أبدى الرخص وإن كان حاكماً حكم بالباطل.
@ - (ومن رأى) أنه شرب ماء قد رقى أو سقى غيره في قدح فإنه يدل على طول حياته.
@ - (ومن رأى) أنه يرقى أو يرقي فإن الرقي باطل وكذب إلا رقية فيها بسم اللّه الرحمن الرحيم من القرآن.
@ - (رتبة) في المنام لذوي المسكنة تدل على زوجة أو معيشة أو عمل صالح يرفعه اللّه تعالى بها.
@ - (رسالة) في المنام يرسلها الإنسان أو يبلغها إلى غيره أو تأتي إليه من الغير فإنها دالة على المنصب الجليل والكلمة العالية هذا إذا بلغها في المنام وأما كونه يرسلها إلى جهة معلومة فإن كان فيها خير كأمر بمعروف أو نهي عن منكر فإنه يدل على علو القدر وقضاء الحاجة وإما إن أتته في المنام رسالة فإن كان فيها بشرى فهي دالة على حسن عاقبته [ص 233] فيما يروعه أو يرزق مالاً أو ولداً أو زوجة فإن جنى على الرسول أو نهره أو ضربه دل على ارتداده عن دينه أو بدعته وضلالته وربما مات مقتولاً.
@ - (راحة) في المنام بعد التعب دالة على الغنى بعد الفقر والزوجة الصالحة بعد النكدة وإن كان الرائي مريضاً فقد قرب أجله واستراح من نكد الدنيا وتعبها وربما دلت الراحة على النكد.
@ - (ركوب) في المنام من رأى أنه ركب دابة فإنه يركب هوى غالباً وركوب الدواب كلها عز وسلطان فإن رأى أنه ركب فرساً ولا يحسن ركوبها ركب هوى فإن أحسن الركوب وضبطه فإنه يسلم فإن رأى أنه ركب الفرس بجميع آلته وكان له دار وخدم وحشم يشاكل الدار فإن ذلك عز من أجداده ومملكته يصل إليها وينالها فإن رأى أنه ركب عنق رجل جبراً فإنه يموت ويحمل المركوب جنازته عنوة فإن ركبه بطيبة من نفسه فإن المركوب يتحمل مؤنة الراكب وأذاه وقيل هو طلب أمر صعب فإن أسقطه وتركه فإن لا يتم ذلك فإن ركب معكوساً دل على أنه يقبل عذراً ولا يسمع نصحاً وعلى أنه يولي الأدبار عند الحاجة أو يأتي الأدبار أو الحيض.
@ - (رجوع من السفر) في المنام يدل على أداء حق واجب عليه وقيل إنه يدل على الفرج من الهموم والنجاة من الأسواء ونيل النعمة وربما دلت هذه الرؤيا على توبة الرائي من الذنوب فإن معنى التوبة الرجوع عن المعصية.
@ - (رجعة المرأة المطلقة) في المنام دليل على عافية المريض أو رجوعه إلى ما كان عليه من دين أو مذهب أو صنعة أو بلد.
@ - (رخاء) في المنام هو دال على فرج من هو في شدة ويدل على قضاء الدين وتفريج الهموم والأنكاد.
@ - (رزية) في المنام هي دالة على موت المريض وتدل على السجن والفقر وعمى البصر وربما دلت الرزية على البشارة والراحة لعدوه الذي يفرح بحزنه.
@ - (رفس) في المنام جحود ما رفسه.
@ - (ومن رأى) أن رجلاً يرفسه برجله فإنه يعيره بالفقر ويتكبر عليه بماله.
@ - (رجم) من رأى في المنام أنه رجم أحداً فإنه يسب إنساناً والرجم قذف في العرض إلا أن يكون حداً فإنه يدل على طهارة المرجوم من الذنوب.
@ - (رضخ) من رأى في المنام أنه يرضخ رأسه على صخرة فإنه ينام ولا يصلي العتمة وهي صلاة العشاء.
@ - (ري) في المنام بعد العطش دال على اليسر بعد العسر وقضاء الحاجة والغنى بعد الفقر أو التوبة [ص 234] وشفاء العليل وإدراك ما فاته من علم والري صلاح في الدين.
@ - (ومن رأى) أنه ريان من الماء دل على صحة دينه واستقامته.
@ - (روى البيت من الشعر) من حفظ في المنام شيئاً منه أو عمله نال علماً ورزقاً وحظاً في صناعته أو فيما يتوجه إليه من الصناعات.
@ - (رياء) في المنام سبب حرام في اليقظة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?ref=home#/profile.php?id=102909
AL_Administirator
Admin
Admin


انثى
عدد الرسائل: 3577
العمر: 25
المزاج: شغاال
العمل\الترفيه: طالبة على قد حالى

تاريخ التسجيل: 03/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعه تفسير الاحلام   الإثنين 15 سبتمبر 2008, 12:03

@ - (من رأى) في المنام أنه رهينة في موضع فقد اكتسب على نفسه ذنوباً كثيرة فنفسه بها رهينة.
@ - (ومن رأى) أنه رهن عنده رهن فإنه يوشك أن يظلم غيره فيصير الراهن عنده مطلوباً به حتى يفك رهنه والرهن مأخوذ من ثبوت الشيء ودوامه وهو دال على الزلل والإطلاع على الفضائح أو على ما يبقى الإنسان القائل فيه وربما دال الرهن على المحنة والابتلاء بالمحبة حتى يعود قلبه وهناً عند من هو مشغول به فإن رهن في المنام شيئاً نفيساً على شيء حقير ابتلى بحب شخص حقير ويستهلك منه قدر جليل وربما دل الرهن في المنام على سوء الظن بالراهن والمرتهن وربما دل الرهن على السفر.
@ - (رضاع) هو في المنام يدل على الاحتياج والتيتم والتلف وتغيير المزاج فإن رأت امرأة أنها ترضع إنساناً فإنها انغلاق الدنيا عليهما أو حبسهما لأن المرضع كالمحبوس إلى أن يخلى الصبي الثدي وذلك لأن ثديها في فم الصبي ولا يمكنها النهوض وكذلك الذي يمص اللبن كائناً من كان من صبي أو رجل أو امرأة.
@ - (ومن رأى) أنه يرضع صبياً بعد الفطام فإنه يسجن أو يمرض أو يغلق عليه باب فإن كانت امرأة وكانت حاملاً سلمت بحملها ومن أرضع صيداً أو ارتضع منه تناله شدة ثم يفرج اللّه تعالى عنه.
@ - (ومن رأى) أن في ثدييه لبناً فإنه مشرف على زيادة دنيا تدبر له أو لمن هو فيه ما لم يرضعه أحد فإنه لا خير فيه للراضع وللمرضع وإن رأت المرأة أن ارتضع من لبنها فإنه يأخذ من مالها بقدر ما أخذ من اللبن وهي كارهة.
@ - (ومن رأى) أنه يطوف النساء يرضعهن فلا يجري له لبن فإنه يقبل الصبيان والمريض إذا رأى أنه يرضع فإنه يبرأ من مرضه لأن باللبن كان نشؤه.
@ - (رعى النجوم) من رأى في المنام أنه يرعى النجوم فإنه يلي الناس ولاية.
@ - (ومن رأى) أنه يرعى غنماً من الضأن فإنه يلي على الناس من العرب.
@ - (راعي) في المنام صاحب ولاية ويدل على معلم الصبيان وعلى من يتولى أمر السلطان والحاكم.
@ - (ومن رأى) أنه أعرابي يرعى الغنم ولا [ص 235] يعرف مواضع الرعي فإنه يقرأ القرآن ولا يحسن معانيه وراعي الجمال البخاتي وال على العجم والراعي وال على رعيته يحتشد لمصلحتهم ويتحفظ في إرفاقهم فإن رأى أنه راع فهي ولاية يليها على نحو ما رأى من الأغنام وهي في الرؤيا رجال كرام والراعي تدل رؤيته على علو القدر والتحكم على الرعية بالعدل والإنصاف إلا أن يرعى الخنازير فإنه يدل على معاشرة النصارى والمبتدعين.
@ - (رباط في سبيل اللّه تعالى) يدل في المنام على الانعكاف على الطاعة ولزوم الأوامر وإتباع السنة وتقوى اللّه تعالى.
@ - (ومن رأى) أنه خرج مع الرباط والغزو فإنه يتبع سبيل الخير ومنهاج البر وإن رأى المريض أو الغائب أنه راجع من أحدهما حتى دخل بلده فإنه دليل على إفاقة المريض ورجوع الغائب.
@ - (رباط السكنى) في المنام يدل على الرباط في الغزو في سبيل اللّه تعالى ويدل الرباط على الانعكاف على الزوجة أو الصلاة وربما دل الرباط على الرجوع والتمزق وكسر النفس عن شهوتها ولذاتها وربما دلت الخلاوى في الرباط على جماعة المقيمين فيها فخلوة الجوع دالة على الجوع ولوقف الحال وخلوة الأربعين تدل على الرتبة وإنجاز الوعد.
@ - (رسم الديار) فالرسوم في المنام دالة على التذكار والمواعظ وربما دلت الرسوم على السنين والآثار أو عدد أيامها والاجتماع بمن كان مهاجراً من أهل بلدة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يدل على تجديد الرسوم.
@ - (رمي) من رأى في المنام أنه يرمي بالمنجنيق فذلك غدر ومكيدة وربما دل على قذف العلماء والإرغام لهم أو على قذف المحصنات والطعن في الدين وربما دلت رؤيته على الفتنة في المكان الذي يرى منصوباً فيه والرمي بالسهام في المنام دليل على الكلام في الأعراض بالأغراض وربما دل على إنقاذ الرسل فإن كانت السهام فيها نصول كانت رسلاً شافيه يحصل بها المقصود وإن لم تكن فيها نصول دل على الخيبة فيما يروم ومن رمى بالسهم فكان هو المرمي والمصاب فإنه ينال حاجته من قرب إلى اللّه تعالى وإن كانت في الدنيا فإنه ينال شرفها.
@ - (ومن رأى) صفين يرمي بعضهم من الناس بعضاً فالمصيبون يخاصمون بالحق والمخطئون يتكلمون في خصومتهم بالباطل.
@ - (ومن رأى) أنه يرمى الناس بالسهام فإنه يرميهم بكلام رديء.
@ - (ومن رأى) أنه يرمي فيخطئ فإن له [ص 236] لساناً خبيثاً يحدث به في أعراض الناس.
@ - (ومن رأى) أنه يرمي إلى غرض فلا يخطئ فإنه ينال مراده من أمر مرسل فيه كتاباً أو رسولاً ومن رمى إنساناً فلم يصبه فإنه يرميه بكلام باطل وإن أصابه فالكلام الذي يقوله فيه أنه يرمي بسهام على جبل شرقاً وغرباً وثيابه جدد بيض فإنه ينال ملكاً وسلطاناً إن كان أهلاً لذلك ومن بيت الإمارة فالسهام كتبه الذي ينفذها في رسائله وأوامره ورمى البندق رجم وقيل الرمي بالبندق في الحضر قذف لذلك الرمي فإن كان الرمي في البر لأجل الصيد فهو غنيمة وكسب ومن رمى بسهم وسال دمه فإنه ينال فائدة من رجل عظيم ومن وقعت السهام في قلبه فذلك الحاظ غلام حسن أو جارية حسناء.
@ - (ومن رأى) أنه يرمي بالمنجنيق حصناً من حصون الأعداء فإن ذلك كلام البر يتكلم به أو دعاء يدعو به اللّه تعالى.
@ - (راية) هي في المنام أمر معلوم مشهور ورياسة والراية واللواء عالم أو إمام أو زاهد فطن شجاع أو غني سخي أو قوي غالب يقتدي به فإنه يرى من ذلك الرجل الموصوف سروراً وإن كانت سوداء فإنه يرى منه سؤدداً واللواء للمرأة زوج.
@ - (ومن رأى) الأعلام والطرازات فذلك مطر فإن كانت سوداء فإنه عالم وإن كانت بيضاء فهو غيور لا يتزوج وإن كانت حمراء فهو حرب وإن كانت صفراء فهي وباء في الجند وإن كانت خضراء فهو سفر في بر.
@ - (ومن رأى) علماً في المنام فإنه قد التبس عليه أمره فلا يهتدي له فإذا رأى العلم واللواء فإنه سيهتدي لأموره ويخرج من غمومه وأحزانه ويفتح له ما أسند عليه من أموره ويشرح له صدره وقيل من رأى في منامه راية صار في بلده مذكوراً وإذا رأت المرأة أنها دفنت ثلاثة ألوية فإنها تتزوج ثلاثة أزواج من أشراف الناس يموتون عنها والراية في المنام تزويج وللحامل ولد ذكر والراية الكبيرة رياح وأمطار وصاحب الراية يفسر بالقاضي فإن حملها من كان طالب القضاء ناله.
@ - (رجل) هو في المنام إذا كان معروفاً فهو ذلك الرجل بعينه أو سميه أو شقيقه أو نظيره من الناس.
@ - (ومن رأى) رجلاً معروفاً في منامه فهو يرجو منه شيئاً أو من نظيره أو من سميه أو من شبيهه فإن أخذ منه ما يستحب جوهره فإنه ينال ما يرجوه فإن أخذ منه قميصاً جديداً فإن كان من رجال [ص 237] الولاية فإنه يأخذ منه عهداً للولاية فإن أخذ منه حبلاً فإنه عهد لأن العرب تسمي العهد حبلاً فإن أخذ ما لا يستحب نوعه مثل غلام أو صبي فإن ما يرجو منه منقلب إلى عداوة وقدمنا بعض ما هنا في باب الألف في الإنسان واعلم أن رؤية بني آدم في المنام تدل على الكرامة وأن رؤية كل طائفة لها تأويل فرؤية الملوك نصرة ورؤية الحكام محاكمة ورؤية الولاة مخاوف ورؤية الجند أسفار ورؤية الصناع دالة على صنائعهم وعلى الرزق ورؤية النساء فتنة ورؤية الصلحاء عبادة وربما دلت رؤية بني آدم على ما سواهم مما ذكر اللّه تعالى قال تعالى: {وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم} فرؤية الصالح من بني آدم وربما دلت على الصالح من الدواب أو الطير كما دلت الدابة الصالحة أو الطير النافع على الآدمي الغالب عليه الخير ولما في ابن آدم من الخلق الذي يشبه الطير والوحش وغيره وربما دلت رؤية بني آدم على الزرع المحصود قال تعالى: {واللّه أنبتكم من الأرض نباتا} واعلم أن أهل الحق إذا رأوا في المنام أشكال بني آدم ووقفوا مع صورهم كان دليلاً على نقص عظمهم عند اللّه تعالى وتدل رؤية بني آدم على الشبهات في الكسب لاختلاف كسبهم أو البناء العجيب أو الصنعة المليحة.
@ - (رجل الإنسان) في المنام قوام الرجل بالرجلين قيامه فما رأى فيهما من حادث فتأويله في ماله أو فيما يقوم به والرجل ماله وحركته في السراء والضراء ورئيسه ومعتمده فإن رأى أن رجليه صعدتا إلى السماء وبانتا عنه فإنه يموت والده فإن رأى أنهما اخضرتا فإنه يقع في ماله خذلان وإن رأى أنه يزني برجله فإنه يمشي خلف النساء لأجل حرام وإن رأى أنه يمشي حافياً فإنه يناله تعب ونصب لأن النصب في الرجلين فإذا كان حافياً فإنه تخفيف.
@ - (ومن رأى) أنه يأكل إنسان فإنه ينال قرباً ووسيلة إلى اللّه تعالى وتنجح أموره وتقضى جميع حوائجه من أمر دينه ودنياه.
@ - (ومن رأى) أن رجليه يحترقان فإنه يتبدل ما يملكه ويتغير.
@ - (ومن رأى) أن له أرجلاً كثيرة فإنه خير ومنفعة للمسافر ولمن يحتمل الرياسة وجود رياسة أو ملك وللملاحين سفر مع نفع كثير وللفقراء وجود أشياء لم ترج من الخيرات وللأغنياء سقم ومرض وللضعيف العين ذهاب وللشرار من الناس حبس وحزن وملامة [ص 238].
@ - (ومن رأى) إحدى رجليه صارت حجراً فإنها تجف ولا ينتفع بها.
@ - (ومن رأى) أنه داس ملكاً برجليه يصيب برجليه وهو يمشي ديناراً عليه صورة الملك.
@ - (ومن رأى) أنه رجله قطعت نصف ماله والرجلان الأبوان والرجل القوم فمن استوت رجله أو كثرت أصابع رجله نال عزاً وبطشاً وقوة.
@ - (ومن رأى) أن رجليه قطعتا ذهب ماله ومعيشته وربما دل على موته.
@ - (ومن رأى) أن رجله انكسرت فلا يقربن السلطان أياماً وليدع بلده ويسأل اللّه العافية وقيل إن كان مريضاً فهو موته.
@ - (ومن رأى) إحدى رجليه أطول من الأخرى فإنه يسافر وينال مساعدة وإن كان غنياً فإنه يمرض لأن الغنى يحتاج إلى من يمشي في أموره والرجل للملك تدل على رجاله فإن رأى ملك أنه قطع رجل ملك آخر فإنه يأخذ عبيداً من رجاله.
@ - (ومن رأى) أن له أربعة أرجل فإن كان فقيراً فإنه يسافر وينال مساعدة وإن كان غنياً فإنه يمرض فإن الغنى يحتاج إلى من يمشي في أموره وقد يدل على طول عمره وكبره أو يركب دواب الأرض ويدل للمريض على الموت.
@ - (ومن رأى) أنه يمشي على رجل واحدة دل على ذهاب نصف ماله أو نصف عمره أو نصف أمره.
@ - (ومن رأى) أنه يمشي على ثلاثة أرجل فإنه لا يموت حتى يمشي بالعصا إما لكبر سنه وطول عمره وإما لعلة تنزل به والقاضي أو الوالي إن رأى له أرجلاً كثيرة يمشي بها فإنه يعزل ولا يمشي إلا بالوكلاء.
@ - (ومن رأى) رجليه من حديد دل على طول عمره وحسن حاله في معيشته وماله وإن رآهما من زجاج دل على قلة عمره وضعف مقدرته وإن رآهما من ذهب فإنه يسعى بهما في ذهب له من المال بغرامة أو غيرها وإن رآها من فضة سعى بهما في طلب النساء وإن رآهما من نحاس سعى بهما في إفلاس وإن رآهما من رصاص دل على خدر أو فالج ينزل به إلا أن يكون في الرؤيا ما يدل على الخير فإنه يسعى بهما في مرضاة اللّه تعالى أو يقف بهما في سبيل اللّه تعالى وإن رأى لحم رجليه ذهب دل على كبره وأصابع رجليه تدل على أعمال البر.
@ - (ومن رأى) أن رجليه توجعتا فقد سعى في سيئات ونزلت به عقوبة وقيل من توجعت رجله تحول.
@ - (ركبة) في المنام كد الرجل ونصبه في معيشته ومطلبه فإن رأى أن جلدها قوى فإنه قوة معيشته فإن رأى جلدها انسلخ ناله كد وتعب في معيشته فإن رأى أن [ص 239] جلدها غليظ وفيه ورم ودرن نال مالاً من كد معيشته وذهب له مال قد جناه من كد وتعب والركبتان قوة البدن وحركته وجودة عمله فإن كانتا صحيحتين قويتين فذلك دليل على سفر أو حركة أخرى وعلى أعمال يعملها وعلى صحة البدن وإن رؤى فيها وجع أو علة دل ذلك على ثقل الركبتين في أعمال فإن كان مريضاً يدل على موته والركبة للمسافر مركبه وركابه ودابته فما حدث فيها فانسبه إلى ما ذكرنا والركبتان يعبران بالأخوة والشركاء وقد يعبران بالموالي والرجلان يخدمانهما والركبة قد يشق منها الكربة كما أن الأخذ من الفخذ وربما دلت الركبة على إتمام الركوع والسجود وتدل على أخذ الإنسان وعطائه وحركته وسكونه وسفره ومقامه وتدل على ما يجمعه من المال وما يصرفه وتدل على الصحبة والألفة والمحبة فمن رأى أن ركبته قد كبرت أو اشتد عظمها أو حسن حالها فإن كان في كربة فرج اللّه عنه وربما دل ذلك على ملازمته الصلاة والقيام بشروطها وإن رآها انفكت أو انكسرت أو حصل فيها قرح أو دماء سائلة دل على تعطيل حركته أو ثوران سكونه وإن كان يقصد سفراً قعد عنه وربما تعذر عليه نفع ماله وإن كان بينه وبين أحد مودة انفصلت وربما دل على تعطل المركب والدابة.
@ - (الرئة) في المنام محل الروح فمن عفنت رئته فقد عمره وهي أيضاً محل غضبه وتعبر بالمرأة.
@ - (ومن رأى) أن رئته اسودت دلى على هدم باب ريحه وإبادة منحه أو تفسد مروحته وصلاح الرئة يدل على طول العمر وفسادها يدل على قصر العمر.
@ - (رقبة) هي في المنام رقبى وربما دلت الرقبة على العتق والملك فإن رأى العبد في رقبته غلاماً دام ملكه وإن انفك عنقه دل على عتقه.
@ - (رأس) في المنام هو رياسة الإنسان ورأسه الذي هو تحت يده ورأس ماله.
@ - (ومن رأى) أن رأسه أعظم مما كان فإن ذلك أبوه ويدل عظم الرأس على زيادة الشرف وصغر الرأس على نقصان الشرف.
@ - (ومن رأى) أنه له رأسين أو ثلاثة فإنه ينال ظفراً بالأعداء إن كان مبارزاً وإن كان فقيراً استغنى وإن كان غنياً يكون له أولاد بررة محمودون وإن كان أعزب يتزوج وينال ما يريده.
@ - (ومن رأى) أن رأسه مكشوف فإنه يعصى ويخرج عن طاعته.
@ - (ومن رأى) أنه منكوس معلق فإنه يعيش عيشاً طويلاً بتوبيخ وجهد لقصة هاروت وماروت وإن رأى أنه منكوس [ص 240] الرأس منحن فإنه معترف بخطيئته مقبل إلى الصلاح تؤذن رؤياه هذه بطول عيشه وإن رأى أنه منكوس الرأس في الملأ أو عند السلطان فإنه عمل خطيئة وهو نادم عليها ومريد للتوبة وإن كان تاجراً فإنه يحسن في ماله.
@ - (ومن رأى) رأسه مقلوباً فإن ذلك يدل فيمن يريد سفراً على مانع يمنعه من خروجه وعلى أنه لا يرى ما يتمناه عاجلاً ولكن آجلاً ويدل فيمن كان مسافراً غريباً على رجوعه إلى بلده بعد إبطاء وعلى غير طمع.
@ - (ومن رأى) رأسه قد عظم يترأس في قومه.
@ - (ومن رأى) رأسه صغر فإن كان لبيباً صار جاهلاً وإن كان عالماً صار أحمق وإن كان رئيساً عزل عن رياسته.
@ - (ومن رأى) رأسه قطع من غير ضرب فإن كان عبداً عتق وإلا فارق ربه وولى أمره والرأس يدل على رأس المال والرؤوس المقطعة تدل على المال فمن رأى بيده رأس آدمي فإنه ينال ما قيمته ألف دينار أو ألف درهم أو مائة على قدر صاحب الرؤيا ومن تحول رأسه رأس أسد فإنه ينال ملكاً فإن تحول رأس كلب أو حمار أو فرس فإنه ينال تعباً.
@ - (ومن رأى) رأسه رض بالحجارة فإنه ينام عن صلاة العشاء.
@ - (ومن رأى) رأسه رأس طير فإنه يكون كثير الأسفار والرأس والعنق إذا رأى الإنسان فيهما قرحة ووجعاً فإن ذلك يدل على المرض في جميع الناس بالتسوية.
@ - (ومن رأى) رأسه مثل شيء من الأنعام فإنه يصير إلى الكد والتعب والعبودية.
@ - (ومن رأى) أن رأسه استحال رأس فيل أو أسد أو نمر أو ذئب فإنه يأخذ في إنشاء أمور أرفع من قدرها وينتفع بها وينال الرياسة والظفر على الأعداء فإن رأى رأسه مطيباً مدهوناً دلت رؤياه على حسن جده فإن رأى رؤوساً مقطوعة بيده دلت رؤياه على خضوع الناس له فإن رأى كأنه أكل رأس إنسان نيئاًً فإنه يغتاب رئيساً ويصيب مالاً من بعض الرؤساء فإن رأى كأنه أكله مطبوخاً فهو رأس مال ذلك الرجل إن كان معروفاً وإلا فهو مال نفسه يأكله فإن رأى كأنه أخذ رأسه بيده فهو مال يصير إليه أكثره دية وأقله ألف درهم وهذه الرؤيا تدل على وقوع صلح بينه وبين رجل عليه دين.
@ - (ومن رأى) رأسه بان عنه من غير ضرب فحمله من ذلك الموضع ذهبت رياسته فإن رأى أن رأسه قطع فأخذه ووضعه [ص 241] فعاد صحيحاً كما كان فإنه يقتل في الجهاد.
@ - (ومن رأى) كأن رأسه بان عنه فإن أحرزه أصاب مالاً بقدر ديته وعوفي وإن كان مريضاً والرأس على الرمح أو خشبة مرتفع الشأن.
@ - (ومن رأى) أن رأساً من رؤوس الناس في وعاء وعليه دم فهو رجل رئيس يكذب عليه هناك في السبب الذي رآه في المخلاة وربما كان خبراً كذباً يأتيه لأن الدم كذب في هذا الموضع والرأس أشرف ما في البدن فيدل على الرياسة والرئيس من كل شيء كالولد والأستاذ والمؤدب والملك ويدل الرأس على القدر ذات الآذان ورأس البطيخ أو رأس الدقيق وربما دل على قلعة الملك وخزائنه وربما دل على ما يستره من عمامة وقلنسوة وسقف وربما دل على التاج للملك والبيضة للمحارب والسفينة وعلى السماء ذات النيرين ويدل على الميزان والمكيال وما يقاس به لأنه محل العقل الذي يحرر الأشياء ويميزها فيه يأخذ وبه يعطي وربما دل الرأس على الحمام والفرن وعلى كل مكان ينعقد فيه البخار في الوهج للمصلحة وربما دل الرأس على الخيمة القائمة ذات العمد والإطناب بالتشريع والتخمير وربما دل رأس العالم على علمه والصانع على صنعته وعلى الذكر الجميل وعلى الموت والحياة ومن حسن رأسه أو كبر عن مقداره ولم يفحش في النظر دل على العز والرفعة والرزق وربما دل كبر الرأس على العلم الوافر أو الحكمة أو العقل وإن صغر رأسه دل على زوال المنصب وقلة المال والوقوع في الجهالة فإن صار له في المنام رؤوس رزق ذرية أو علوماً مفيدة أو ضياعاً أو أملاكاً أو أولاداً أو أتباعاً أو مالاً وإلا كثرت عائلته وثقل ظهره وقل ربحه ومن فقد رأسه فقد دل الرأس عليه أو كان ممن يمشي بغير وعي لكثرة الهموم والأنكاد فإن قطع رأسه بيده قتل نفسه بسوء تدبيره أو كان لا يقوم بإكمال الوضوء أو لا يتم السجود أو قاطع من يعز عليه أو خان والده أو سيده أو من دل الرأس عليه وما أصاب الرأس من خير أو من شر أو ظهر في الوجه أو اليد أو المرفق أو الرجال أو الكعب من زيادة أو نقص كان ذلك عائداً على طهارته وإتمام وضوئه أو تعميمه.
@ - (ومن رأى) أن رأسه زال عنه فإنه يزول عنه رأس ماله الذي يعيش منه وبه قوامه وربما حلق رأسه أو فارق قلنسوته أو عمامته في الحر أو هدم غرفته أو بدل سقف داره فإن كان عبداً باعه سيده.
@ - (ومن رأى) أن رأسه بيده [ص 242] وهو ينظر إليه فإن ذلك تدبير صاحب الرؤيا في رأس ماله.
@ - (ومن رأى) أنه ذهب برأسه فإنه مرض يصيبه.
@ - (ومن رأى) أنه عنقه ضرب وبان الرأس منه فإنه إن كان عبداً عتق وإن كان مهموماً فرج اللّه همه وإن كان مديوناً يقضي دينه وربما يصيب مالاً عظيماً فإن عرف الذي ضربه نال منه خيراً كثيراً على يديه.
@ - (ومن رأى) أنه يكلم رأسه أصاب خيراً.
@ - (ومن رأى) أن رؤوس الناس مقطوعة في بلد أو محلة أو على باب أو في بيت فإن ذلك رؤساء الناس يأتون ذلك الموضع ويجتمعون فيه فإن رأى أنه يأكلها أو يأكل منها أو يطعمها غيره أو ينال منها شعراً أو عظاماً أو غير ذلك فإنه يصيب مالاً من عظماء الناس ورؤسائهم وإن كانت رؤوس البهائم أو السباع أو غير ذلك لا أنها دون رؤوس الناس في الشرف والمال لكنها مال على كل حال.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?ref=home#/profile.php?id=102909
AL_Administirator
Admin
Admin


انثى
عدد الرسائل: 3577
العمر: 25
المزاج: شغاال
العمل\الترفيه: طالبة على قد حالى

تاريخ التسجيل: 03/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعه تفسير الاحلام   الإثنين 15 سبتمبر 2008, 12:05

@ - (ومن رأى) أن ملكاً أو والياً يضرب عنقه فإن الولي هو اللّه تعالى ينجيه من همومه ويعينه على أموره فإن رأى ملك أنه يضرب رقاب رعيته فإنه يعفو عن المذنبين ويعتق رقابهم وضرب الرقبة يدل في المماليك على العتق وقيل من رأى أن عنقه تضرب إما بحكم حاكم أو بقطع الطريق وإما في الحرب أو غيره فإن ذلك مذموم لمن كان أبواه باقيين وكان له ولد وذلك لأن الرأس يشبه الوالدين لأنهما سبب الحياة ويشبه أيضاً الولد من أجل الصورة فإن رأى ذلك خائف أو من يحكم عليه بالقتل فهو محمود لأن البلايا تصيب الإنسان مرة واحدة ولكن يمكن أن تصيبه مرة ثانية وأما في الصيارفة وأرباب الأموال فإنه يدل على ذهاب أموالهم ويدل على المسافرين على رجوعهم وفي المخاصمين على الغلبة فإن رأى رأسه في يده فإن ذلك صالح لمن يكون له أولاد ولم يقدر على الخروج في سفر وإذا رأى أن في يديه رأسه وله رأس آخر طبيعي دل على أنه يقاوم شيئاً من الآفات التي تكتنفه ويصلح شيئاً من أموره الرديئة التي في تدبيره فإن رأى السلطان في رأسه عظماً فهو زيادة وقوة في سلطان فإن رأى أن رأسه رأس كبش فإنه يعدل وينصف فإن رأى أن رأسه رأس كلب فإنه يجور ويعامل رعيته بالسفه وإن تحول رأس الإنسان في المنام رأس حمار فإنه يكون يرفع رأسه في الصلاة قبل الإمام لما ورد في الحديث النبوي أو أنه يصير [ص 243] جاهلاً سفيهاً أو يطعم مخ حمار فيفسد دماغه ورؤوس الغنم أو البقر أو غيرهما مما يؤكل إذا رأى أنه اشترى منها مما يكبس في التنور وكان سميناً فإنه يستفيد رئيساً أستاذاً ينتفع منه فإنه كان مهزولاً فإنه أستاذ لا نفع فيه فإن كان منتناً فإنه أستاذ يثني عليه قبيحاً فإن رأى أنه يأكل رأس شاة أو رأس بقرة أو ثور أو رأس جمل نيئاً فإنه يغتاب رئيساً ينسب إلى ذلك الجوهر فإن كان مطبوخاً أو مشوياً فإنه يستفيد مالاً من الرؤساء أو يأكل رأس مال أحد ينسب إلى جوهره والرأس من الشاة رأس مال أكثره عشرة آلاف درهم وأقله ألف درهم وأكل الدماغ مال مدفون وأكل العيون عيون أموال الرؤساء.
@ - (ومن رأى) أنه يأكل رأس غنم وكراعه فإنه ينال عزاً ومالاً وبالحرى أن يكون من ميراث.
@ - (روث الخيل) في المنام مال رجل شريف فمن رأى أنه يكنسه أصاب مالاً من رجل شريف وروث العنز مال أيضاً من رجل شريف.
@ - (ومن رأى) أنه جلس على الروث نال مالاً من جهة بعض أقاربه.
@ - (ريش) في المنام مال وربما كان الريش شرى من الاشتقاق وربما دل الريش على الجاه لأنه يقال فلان طار بجناح غيره وربما دل الريش على البيت من الزرع وقد يدل الريش على النصل والريش كسوة.
@ - (رماد) هو مال حرام محترق وقيل هو رزق من قبل السلطان فمن رأى الرماد فإنه يتعب في أمر سلطان لا يحصل له منه إلا العناء والتعب وقيل الرماد كلام باطل أو علم لا ينتفع به.
@ - (ومن رأى) أنه أصاب رماداً أو حمله أو جمعه فإنه يحمل باطلاً من الكلام أو العلم ولا ينتفع به والرماد يدل على الحزن ورمد العين أو الضلال بعد الهدى وربما دل على إخماد الفتنة والشر والأمن من الخوف والرماد المجتمع من الأفراد دال على الأموال من الصدقة أو فضول الكلام.
@ - (رعاف) هو في المنام مال حرام يصيبه الراعف إن كان سائلاً كثيراً رقيقاً فإن كان غليظاً فهو ولد سقط لأن الولد علقة بعد النطفة.
@ - (ومن رأى) أن أنفه رعف وكان ضميره أن الرعاف ينفعه فإنه يصيب من رئيسه خيراً يتمول به ويتهنى به ويتقي به وإن كان ضميره أنه يضره فإنه يصيب من رئيسه خيراً يكون وبالاً عليه ويناله بعد ضرر فإن كان هو الرئيس فإنه يرى بجسده خيراً بقدر ما رأى من القوة والضعف وكثرة الدم وقلته فإن [ص 244] رعف قطرة أو قطرتين فإنه منفعة فإن رعف رطلاً أو رطلين وكان في ضميره أنه منفعة لبدنه فإن صحة البدن هي صحة الدين فهو يصح من إثم ويصح دينه فإن كان ضميره أنه يضر في بدنه فإن ضر البدن ضر في الدين أو كسب إثماً يضره في دينه فإن ذهبت قوته بعد خروج الدم فإنه يفترق لأن الضعف فقر وإن قوي فإنه يستغني لأن القوة غنى الرجل فإن تلطخت بدمه ثيابه فإنه يصيب من ذلك مالاً مكروهاً وإثماً فإن لم يتلطخ فإن صاحبه يخرج منه إثم أو يخرج من إثم فإن رأى الرعاف يقطر في الطريق فإنه يؤدي زكاة ويتصدق بها على قارعة الطريق فإن رأى أن أنفه رعف فإنه يخرج من إثم وإن رأى ذلك سلطان جائر فإنه يخرج من إثم.
@ - (ومن رأى) أنفه راعفاً نال كنزاً ومالاً عظيماً وقيل الرعاف خير يأتيك من رئيسك وقيل الرعاف دليل على الهم والنكد من حيث لا يحتسب فإن كان الرائي يجد به راحة فرعافه دليل على الملاءة والكسوة أو الشهرة وقيل إن الرعاف إصابة كنز.
@ - (رصاص) في المنام كسب حقير أصله من العبرة والشهرة وربما دل على أن صاحبه صار مقدام أو ممن لا يستحي فيما يقول ولا يقف عندما يفعل.
@ - (رمد) في المنام تقتير في المعيشة أو غفلة والرمد نقص في الدين.
@ - (ومن رأى) أن عينيه رمدتا مرض والده.
@ - (ومن رأى) بعينيه رمداً فهو على غير الحق ويخاف أن يفسد دينه بقدر الرمد.
@ - (ومن رأى) بعينه رمداً فقد أشرف على العمى فإن لم ينقص الرمد من بصره فإنه يقال في دينه ما هو بريء منه ويؤجر عليه فكل نقصان في البصر نقصان في الدين.
@ - (ومن رأى) بعينه رمداً فهو دليل من جهة أولاده.
@ - (ومن رأى) بعينه رمداً تضرر واغتم.
@ - (رعشة) من رأى في المنام أن رأسه يرتعش ناله عز من رئيسه أو غضب عليه.
@ - (ومن رأى) أن يده اليمنى ترتعش فإن معيشته قد تعسرت عليه فإن رأى أن فخذه يرتعش فإنه يدخل عليه من قبل عشيرته خير فإن رأى أن ساقيه يرتعشان فإنه يدخل عليه عسر في ماله وكذلك الأعضاء كلها إذا ارتعشت.
@ - (ريح) تدل رؤيته في المنام على السلطان في ذاته لقوتها وسلطانها على ما دونها من المخلوقات مع نفعها وضررها وربما دل الريح على ملك السلطان وجنده وأوامره وحوادث عساكره وأعوانه وقد كانت الريح خادماً لسليمان عليه السلام وربما [ص 245] دلت على العذاب والحوائج والآفات لحدتها عند هيجانها وكثرة ما تساقط من الشجر وتغرق من السفن سيما إن كانت دبوراً لأنها الريح التي هلكت عاد بها ولأنها ريح لا تلقح وربما دلت الريح على الخصب والرزق والنصر والظفر والبشارات خصوصاً إن كانت من الرياح اللواقح لما يعود منها من صلاح النيات والثمر وهي الصبا والعرب تسمي الصبا القبول لأنه مقابل الدبور ولو لم يستدل بالدبور والقبول إلا باسمهما لكفى وربما دلت الريح على الأسقام والعلل الهائجة في الناس كالزكام والصداع فمن رأى ريحاً نقلته وحملته بلا روع ولا خوف ولا ظلمة ولا ضبابة فإنه يملك الناس إن كان أهل ذلك أو ممن يؤمله أو تنفق صناعته إن كانت كاسدة وإن رفعته الريح وذهبت به وهو خائف مروع هائم قلق أو كان لها ظلمة وغبرة وإزعاج وحبس فإن كان في سفينة عطبت وإن كان في علة زادت به وإلا نالته نوازل وحوادث أو خرجت فيه أوامر السلطان أو الحاكم فإن رأى الريح تلقح الشجرة وتهدم الجدار وتطير بالناس أو بالدواب أو بالطعام فإنه بلاء عظيم في الناس أما طاعون أو سيف أو فتنة أو غارة أو سبي وريح السموم أمراض حارة والريح مع الرعد سلطان جائر مع قوة ومن حملته الريح من مكان إلى مكان أصاب سلطاناً أو سافر سفراً لا يعود منه وسقوط الريح على مدينة أو عسكر فإن كانوا في حرب هلكوا والريح الهينة واللينة الصافية خير وبركة والريح العاصف جور السلطان والريح مع الغبار دليل الحرب والريح بشارة من اللّه تعالى والريح إذا لم يكن معها شاهد خير فإنه ذهاب البركة من ذلك الموضوع فإن كان فيه صرير فإنه عذاب وشدة فإن رأى سلطان أنه يذهب إلى قتال والريح تقدمه فإنه يغلب وإن استقبلته الريح فإنه يغلب فإن رأى أن ريحاً عاصفاً هاجت عامة في موضع فإن أهله ينالهم خوف وشدة بقدر قوة الريح ومبالغها فإن قلعت الأشجار فإن الملك يغضب على رجال تلك الكورة ويهلكهم ويقلعهم عن أوطانهم وريح الصبا رحمة والجنوب ريح الجناب وإن رأى ريحاً شديدة هبت فهي مصيبة وإن رأى ريحاً اقتعلت نخلاً فإن رجال تلك الأرض يقتلون على يد الملك وريح الجنوب تدل على وقوع وباء أو مرض أو موت في ذلك الموضع وقيل إنها مطر ورزق وإذا رأى [ص 246] الريح تهب بهدوء فإنها تدل على موافقة قوم سوء لا رأى لهم والرياح الطيبة إذا هبت من جهة معلومة فإنه دالة على الأخبار الطيبة والرحمة والريح تدل على الحوائج وإنفاذ الرسل وريح الصبا نصرة والدبور خذلان وربما دلت الصبا على تفريج الهموم والأحزان وشفاء الأسقام والأخبار سيما نسيم الصبا وربما دلت الأرياح الطيبة على الأسفار المريحة المربحة فإن رأى في المنام ريحاً حمراء دل على عقوق الوالدين أو قيام الأراذل.
@ - (رحى) في المنام دالة على فرج أهلها من ضيقهم أو غناهم بعد فقرهم وعلى الزوجة للأعزب والزوج للعزباء والخادم في الدار ورؤية الرحى في الدار التي لم تجر لهم بها عادة دالة على الأنكاد والغلبة والخصام فإن طحن فيها خبزاً أو لحماً أو عسلاً دل على فساد أهلها وريائهم أو سحقهم أو إن طحن فيها براً أو شعيراً أو ما نفع دل على تسهيل أمورهم وإدرار رزقهم وشفائهم من أمراضهم وتجديد من يقوم بمصالحهم والرحى الكبيرة إذا رؤيت في وسط المدينة أو في الجوامع فإن كان البلد خراباً كان حرباً سيما إن كانت تطحن ناراً أو صخراً وإلا كانت طاعوناً سيما إن كان مطحونها شعيراً معفناً أو ماءً وطيناً أو لحماً هزيلاً وقال بعضهم الرحى على الماء رجل تجري على يده أموال كثيرة سائس الأمور ومن التجأ إليه حسن جسده.
@ - (ومن رأى) رحى تدور ورد عليه خبز بمقدار الدقيق وجرى الماء الذي يدخل إلى الرحى من جهة هذا الرجل المذكور وربما كانت الرحى إذا دارت بلا حنطة فهو تعب والرحى إذا دارت معوجة فإن يغلو السعر.
@ - (ومن رأى) له رحى تدور بالدولاب فإنها رزق غزير لمن رآها.
@ - (ومن رأى) رحى تدور بلا طحن فإنها سفر والرحى إذا دارت بلا سبب فإنها قرب أجل الرائي وأما رحى اليد فرجلان فاسقان شريكان لا يتهيأ لغيرهما صلاحهما.
@ - (ومن رأى) أنه يدير الرحى بيده فيطحن بها فإنها يتكل في دينه ومعيشته وينال عيشاً ورزقاً بقدر ما خرج من ذلك الدقيق والرحى تدل على الأمور الرديئة وعلى خدم لهم أمانة وقيل الرحى تدل على الأعراس والأختان.
@ - (ومن رأى) بيده رحى فإنه يضرب ويسجن.
@ - (ومن رأى) رحى انكسرت فإن كان مسجوناً نجا وخرج وإن كان مهموماً فرج عنه همه وإن كان في مهلكة نجا أو أنه يموت ومن [ص 247] رأى له رحى تطحن طعاماً بماء جار أو بغير ماء فإن معيشته من كد غيره وتكون المعيشة في قوتها وصلاحها بقدر قوة الرحى وما يدور من طحنها وحسن موضعها وإحكامها فان رأى أن حجر الرحى انكسر مات صاحب الرحى وإن رآها تطحن حجارة أصابه خوف والرحى تدل على الخوف ومن اشترى رحى تزوج إن كان عازباً أو زوج ابنته أو اشترى خادماً أو سافر إن كان من أهل السفر ورحى الريح خصومة لا بقاء لها وقيل انكسار الرحى يدل على فرج صاحبها من الهموم وقيل موت صاحبها وأما رحى الزعفران فإنها دالة على الأفراح والمسرات وصلاح الحال والثناء الطيب وإن دلت على المرأة والرجل دلت لهم على الوقار والسكينة وربما دلت على المرض بالصفراء ورحى الماء والهواء غلمان السلطان أو بوابه وربما دلت ذلك على تيسر العسير وجريان السفن ونزول الغيث ورحى اليد دالة على الراحة والفرج وربما دلت على الشر والخصومة والزوجة أو الجارية وربما دلت على الزوجة والمعيشة والرزق فإن كانت كاملة العدة دلت على إنجاز الأمور والسفر السريع وتدل على المرأة الأكولة الكثيرة الشر المؤثرة بما عندها.
@ - (راوية) تدل في المنام على الإمام في الرواية وربما دلت على الرزق أو برد الحشى بسبب من يعز عليه وربما دلت على السفر فان كانت جديدة دلت على تكدير العيش وان كانت شنة ربما دلت على الحرب والقتال خصوصاً إذا كان معها في المنام طبق لما قيل في المثال: وافق شن طبقة. يقال إنهما قبيلتان وقع بينهما حرب فانتصف شن من طبقة والراوية للسلطان كورة عامرة يجبى منها مال عظيم مع عدل وإنصاف وللتاجر تجارة شريفة برخاء وإنصاف وللصانع عمل رفيع واسع كبير.
@ - (ركوة) في المنام تدل على الزهد والعبادة والولد والخادم والسفر والرفيق والمعين على الدين والدنيا والركوة للسلطان كورة عامرة وللتاجر تجارة باستحلال منه للناس.
@ - (ركاب) في المنام إذا رؤي منفرداً عن السرج فهو ولد غلام وإذا رؤى مع السرج فإنه ولد معتمد عليه في أمره وقيل هو فرج المرأة فهو قوام البيت.
@ - (ومن رأى) أنه وضع رجله اليمنى فيه فإنه يأتي امرأة في دبرها والركاب دال على ما يركب من الإبل وربما دل الركاب على الراحة من التعب [ص 248] أو الخدمة للبطال والسفر وربما دل على ما يداس عليه من مداس أو حصير أو أرض وربما دل الركابان على الزوجين أو الولدين أو الغلامين والركاب مال شريف ورياسة وكثرة حلية وارتفاع رياسة والذكر وكون حلية من ذهب لا يضر ويدل الركاب على جارية حسناء وكونه من حديد قوة صاحب الرؤيا وكونه من رصاص يدل على وهن أمره ودينته وكونه من فضة مطلية بالذهب يدل على جوار وغلمان.
@ - (ومن رأى) أنه أفاد ركاباً أو ركابين لسرجه فإنه يصيب خادماً أو خادمين.
@ - (ومن رأى) أن ركابه قطع أو سرق مات خادمه أو باعه.
@ - (رحل الدابة) في المنام يدل على المتاع الجليل والرحل الرحلة والسفر والانتقال والرحالة امرأة حرة من قوم مياسير أغنياء.
@ - (رقعة الشطرنج) في المنام هي الدنيا التي ترفع وتضع ويحيا فيها من يحيى ويموت من يموت ويظهر فيها المستقيم والمعوج وفيها الركض والحرب وفيها الحقد والفتن والحسد والغنى والفقر.
@ - (رخ الشطرنج) تدل رؤيته في المنام على الاستقامة في الأمور وربما دل على الستر والموت فجأة والصدق في القول ويدل الحامل على ولادة جارية.
@ - (رخ من الطيور) يدل في المنام على الأخبار العربية والأسفار البعيدة وربما دلت رؤيته على الهذر في الكلام الصحيح والسقيم.
@ - (رتيلا) في المنام امرأة مفسدة مؤذية لما يصلحه الناس من نسيج وبناء ناقصة لما يرمونه منها والرتيلا في المنام عدو قتال حقير المنظر شديد الطعنة.
@ - (رف) في المنام يدل على الحافظ للأسرار الساتر للعيوب والزوجة الجليلة ذات الإعانة فإن رأى أن عنده رفاً يعلوه شيء من طرائف الآلات دل على أنه يرزق ولداً ذكياً عالماً بفنون شتى أو امرأة مصونة حافظة لسره شريفة في نفسها خصوصاً إن كان تحته كباس وربما دل الرف على الأمين أو الشريك العامل فيما يعود عليه وعلى صاحبه منه نفع.
@ - (راووق) في المنام يدل على خلاصة الدين والعلم أو على الرمز والغناء أو حضور أماكن البدع والفساد والراووق رجل صادق يقول الحق ولا يرضى بالدنس.
@ - (رمح) في المنام عود من العود وقنى من القنية وخطى من الخطأ والرمح امرأة أو ولد أو شهادة حق أو سفر فمن رأى أن في يده رمحاً فإنه ولد له ولد غلام فإن كان فيه سنان فإن ولده يكون قيماً على أناس ويقيهم بنفسه وانكسار [ص 249] الرمح في الولد وكل كسر لا جبر فيه لا خير فيه.
@ - (ومن رأى) بيده رمحاً وهو راكب فهو سلطان في رفعة وعز فإن كان الرمح منسوباً إلى السلطان وانكسر فإنه حادث يحدث في سلطانه وغم وعزل أو تطرق عدو إليه وإن كان منسوباً إلى أخ فهو مصيبة فيه هذا إذا انكسر ورمى به ولم يمكن إصلاحه فإن تهيأ إصلاحه فمرض يبرأ منه أو يشرف على عزل ثم يصلح وضياع السنان موت أخيه أو ابنه والمرزاق كذلك والرمح أخ أو صاحب يذب عن صاحبه ولاية.
@ - (ومن رأى) بيده رمحاً وهو يسير به في السوق فإنه يرزق ولداً ذكراً وإن جعله خلف بابه أو غطاه باليد فإن امرأته تضع جارية والرمح بلا حديد بنت للحامل ورزق تلك البنت بنات بعدد عقد الرمح إذا عدها صاحب الرؤيا.
@ - (ومن رأى) سلطاناً ناوله رمحاً فإنه يوليه ولاية وإن كان الرمح راية فالولاية لها صيت.
@ - (ومن رأى) إنساناً طعنه برمح فإنه يؤذيه بلسانه ويطعن في عرضه ومن ملك رمحاً وليس له حامل فإنه يصحب إنساناً عنه أو أخاً يقيه أعداءه فإن رأى ملك أن رمحه طال حتى جاوز الحد فإنه يظلم رعيته.
@ - (ومن رأى) أنه طعن برمح فسال منه دم فإنه يؤجر على ما أصابه من الضارب وقيل يصح جسمه ويكثر ماله وإن كان غائباً رجع إلى أهله سالماً.
@ - (ومن رأى) أنه جرح برمح فإن كانت جراحته لها أرش غرم قدر أرش تلك الجراحة وان لم يكن لها ارش فإنه يرمي بشيء قبيح من الفعل.
@ - (ومن رأى) أنه جرح برمح واشتدت الجراحات فإن المجروح يصيب من الجارح مالاً حراماً فإن قطع الرمح لحماً أو عضواً أو أعضاء فصار ذلك في يد الفاعل فإنه يصيب من المفعول الجارح مالاً وخيراً مكروهاً في الدين.
@ - (ومن رأى) أنه قاتل الأعداء برمحه فإنه ينال مالاً حراماً ويأتي الكلام في مزراق.
@ - (رمكة) هي في المنام جارية أو امرأة حرة شريفة فإن ركبها فإنه يفسق بامرأة والرمكة من البراذين امرأة وعقدة معيشة إلا أنها أعجمية من النساء والرمكة تدل على أناس معروفين بالأدب.
@ - (ومن رأى) أنه ركب رمكة أو ملكها أو اشتراها وكان أعزب تزوج امرأة شريفة مباركة فإن كانت الرمكة دهماء كانت امرأة غنية شريفة وإن كانت شهباء كانت جميلة وإن كانت حمراء كانت ذات دين وسودد وإن كانت شقراء كانت ذات دين وإن كانت صفراء كانت ذات أمراض وأوجاع وإن كانت الرمكة صفراء أصاب [ص 250] منها ولداً فإن كان الرجل متزوجاً أو ممن لا ينتظر الزواج فإنه يصيب قرية أو ضيعة مما يعود عليه في معيشته.
@ - (ومن رأى) أن رمكته ماتت أو ضاعت فإن ذلك يكون بامرأته أو بعقد معيشته.
@ - (ومن رأى) أنه ترك رمكته أو نزل عليها فإنه يخرج عن امرأته بموت أو طلاق أو يخرج عن داره أو ضيعته.
@ - (ومن رأى) أن رمكته نتوج فإنه إدرار في معيشته وزيادة في ماله.
@ - (ومن رأى) أنه يشرب لبن الرمكة فإن السلطان يقربه من نفسه وينال منه خيراً.
@ - (رخمة) هي في المنام إنسان أحمق قذر إذا رؤيت ليلاً فإن رؤيت نهاراً فإنها مرض.
@ - (ومن رأى) أنه أخذ رخمة فإنه يقع في حرب وفيها دماء كثيرة وربما مرض مرضاً شديداً وقيل من رآها في داره فهو عون يرسله.
@ - (ومن رأى) رخماً كثيرة دخل بلدة نزل على أهلها عسكر سفل أصحاب حرام فإن رأى مريض في بيته رخمة فإنه يموت أو يشرف على المؤتمن علته والرخمة للدباغين والفخارين ومن صنعتهم خارج البلد دليل خير ومنفعة وأما الأطباء والمرضى فهو دليل شر ويدل الرخم على أعداء وعلى قدوم قوم سفل أنزال لا يسكنون المدينة ويدل على أناس بطالين وعلى أناس يغسلون الموتى أو يأوون إلى المقابر والرخم تدل على اللصوص بين الجدران أو المتحرمين في الكسب وتدل على الفرقة والوحشة وخراب العامر والكلام الفاحش.
@ - (راهب) من رأى أنه راهب في المنام فإنه صاحب بدعة قد أفرط فيها.
@ - (ومن رأى) أنه تحول راهباً فإنه يكون له ثناء حسن لكن يعسر عليه شأنه ويضيق عليه رزقه ويصحبه في جميع الأمور ذل وخوف ورهبة لا تزايله ويدل أيضاً مكار على أنه خداع مبتدع.
@ - (رأس جالوت) من رأى في المنام أنه رأس جالوت فإنه رجل مكار يدعو الناس إلى خداع ومكر وغش.
@ - (ومن رأى) أنه يسمى رأس جالوت وهو كاره لذلك فإنه يرمى بمكر وخديعة أو بمصيبة أو غش وهو منه بريء.
@ - (رصاص) هو في المنام عوام الناس وسفلتهم فمن رأى أنه أخذ رصاصاً فإنه مال يستفيده من قبل المجوس ومن أخذ رصاصاً ذائباً فينبغي له أن يحفظ ما في يده من المال لئلا يذهب فإن كان جامداً فليس عليه في ماله بأس.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?ref=home#/profile.php?id=102909
AL_Administirator
Admin
Admin


انثى
عدد الرسائل: 3577
العمر: 25
المزاج: شغاال
العمل\الترفيه: طالبة على قد حالى

تاريخ التسجيل: 03/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعه تفسير الاحلام   الإثنين 15 سبتمبر 2008, 12:07

@ - (ومن رأى) أنه يذيب رصاصاً فإنه يخاصم في أمر فيه وهن ويقع في ألسنة الناس والرصاص يدل على ما يعمل منه من [ص 251] محاري وقدور ومثقلات الصيد وغير ذلك.
@ - (رمل) هو في المنام مال إذا لم يكن غالباً والرمل الكثير شغل في الدنيا والدين.
@ - (ومن رأى) أن يده في الرمل فإنه يلتبس بأمر من أمور الدنيا وإذا كثر الرمل وزاد كان في التأويل عذاباً.
@ - (ومن رأى) أنه استف الرمل أو جمعه أو حمله فإنه يجمع مالاً ويصيب خيراً فإن مشى في الرمل فإنه يعالج شغلاً شاغلاً في دين أو دنيا على قدر الرمل في قلته وكثرته وربما دل السعي فيه على القيود والعقلة والحصاد والرمل يدل على الموت وعلى الحياة والغنى والمسكنة وربما دل المشي فيه على الهم والحزن والخصومة والتظلم والرمل كد وتعب ومشقة ولا خير فيه للمرأة إذا كانت ماشية فيه فإن ذلك دليل على ترملها وكذلك الرجل إذا مشى فيه بصعوبة والأحمر من الرمل يدل على المنصب الجليل للبطال والأبيض رزق لأرباب المواقيت والمنجمين والأصفر ربما دل على توبة المريض وحسن منقلبه وربما دل حمله على المرض به وحبس الأرقة بسببه والرمل المجتمع في أصول الشجر والنبات ويسمى الجرثومة تدل رؤيته على الرزق من الأنشاب والعقارات.
@ - (رمل) بالتحريك وهو الهرولة في الطواف والسعي في الحج إذا رآه في المنام دل ذلك على السعي على العيال.
@ - (روض) من رأى الرياض الخضر في المنام التي لا يعرف جوهرها فهي الإسلام والدين وكذلك كل خضرة في الأرض.
@ - (ومن رأى) روضة تضرر فجأة وإن رأى الميت في روضة حسنة فهو في الجنة وتدل الروضة على الدنيا وزينتها وعلى الزوجة كثيرة المال والجهاز والروضة المجهولة التي لا يعرف زينتها إلا بحضرته دالة على الإسلام وقد تدل على كل مكان فضيل وموضوع يطاع اللّه تعالى فيه كقبر النبي صلى اللّه عليه وسلم وحلق الذكر وجوامع الخير وقبور أهل الصلاح وقد تدل الروضة على المصحف وعلى كتاب أهل العلم والحكمة وربما دلت على الجنة فمن خرج منها إلى أرض سبخة ونحوها خرج من سنة إلى بدعة أو فعل معصية.
@ - (ومن رأى) نفسه في روضة وهو يأكل منها وكان في زمان الحج أو كان فيها يؤذن فإنه يحج وإن رأى ذلك الكافر أسلم أو المذنب تاب وإلا فهو فعل خير يفعله كحضور جمعة أو جنازة يصلي عليها.
@ - (رضراض الماء) في المنام شغل لم يره وشقاوة.
@ - (رعد) هو في المنام بلا مطر خوف والرعد وعيد وتهديد [ص 252] من سلطان وقد يدل الرعد على المواعيد الحسنة والأوامر الجزيلة وقد يدل على أصوات الطبول فإن رأى الرعد فإنه يقضي ديناً وإن كان مريضاً برئ وإن كان محبوساً أطلق والرعد والبرق والمطر خوف للمسافر وطمع للمقيم والرعد صاحب شرطة ملك عظيم ومن سمع رعداً قاصفاً في بلد من البلدان أو سمع صوتاً عالياً فإن الناس يموتون فجأة ويقع فيهم فتنة وقتل ويدل صوت الرعد على خصومة وجدال ويدل على نقصان في دينه وخسران في ماله فإن سمع الرعد مع المطر ولم يكن صوته هائلاً فإنه خصب يناله أهل تلك المحلة.
@ - (ومن رأى) الرعد من غير برق فإنه يدل على اغتيال ومكر وسعاية بقول الكذب ومن سمع الرعد فإنه يسمع من السلطان ما يكره ولا خير في سماع الرعد إذا كان معه ظلمة وبرق فإن ذلك يدل على الردة عن الدين خصوصاً إن كان مع ذلك زلزلة أو كانت الرؤيا في غير زمن ذلك وسماع الرعد في أوانه يدل على البشارة والخير والبركة وإن كان في غير أوانه دل على الحركة في جيش لغزو أو فتنة وربما دل سماعه على التسبيح والتهليل للّه تعالى وربما دل على الأمراض أو سماع الدفوف لفرح يوجب ذلك وإن كان سامعه عاصياً تاب إلى اللّه أو كافراً أسلم وربما دل سماعه على الصمم وأما حكم الرعد فقيل فيه إذا سمع الرعد في المنام ووافق ذلك اليوم الأول من تشرين الأول فإنه يدل على موت في بلاد الشام وإن كان في ستة أيام منه فإن الطعام يرخص ويكثر الشراب والفاكهة بمصر وإن كان في آخره رعد فإن الوباء يقع في الشام وإن تواتر في الشهر كله دل على كثرة الوحش وإن سمع في المنام رعداً ووافق أن يكون ذلك في تشرين الثاني فإن الخير يكثر بأرض البربر وأرض مصر وتفتح مدينتان في مدائن الكفر بالشام وربما ظهر كوكب بذنب ويقع في الشام سبي وربما مات ملك من ملوك العرب ويهلك الطير ويقع الظلم بالشرق ويقع مطر ليس فيه ضرر ولا نفع وإن سمع في المنام رعداً ووافق أن يكون ذلك في عشر أيام من كانون الأول فإنه يدل على موت العظماء بالأندلس وتغلو أسعارهم ويجور سلطانهم ويكثر الفساد وجود الحنطة وتقل الثمرة وإن كانت الرؤيا في سبعة أيام منه كان الشتاء بارداً يابساً [ص 253] والربيع رطب وإن سمع في المنام رعداً ووافق أن يكون ذلك في ستة أيام من كانون الثاني فإنه قد يكون أمر عظيم من زلازل وخسف بأرض العراق وربما وقع في البقر والمواشي الفناء وتخصب الغلة وإن كانت الرؤيا في آخره فهو ينذر بكسوف الشمس وموت ملك من ملوك العرب وقيل يظهر كوكب ينذر بخراب مدينة عظيمة ويكون بالشام مرض ورمد وإن سمع في المنام رعداً ووافق أن يكون ذلك في أول يوم من شباط كان دليلاً على خصب الأرض ونموها وينقص السعر ويكون بأرض يأجوج ومأجوج وباء وأمراض ويكون الموت في جزائر البحور ويرخص سعر أهل مكة وتمطر أرضها ويكون بالحبشة قزع وإن كان في آخره فإنه يدل على أن الملك بالمغرب يخرج من أرضه إلى أرض أخرى ويخرج عليه مخالف من بين أنهارها وأشجارها ولا يتولى إلا قليلاً وإن سمع في المنام رعداً ووافق أن تكون الرؤيا في ستة أيام من آذار فإنه يدل على خصب وخير إلا في القمح والكرم ويكثر الزيت ويأمن التجار ويخرج الملك من مدينته إلى مدينة أخرى محارباً ويظفر بمطلوبه وتبقى في يده مدة ويقيم أياماً بين أنهار وأشجار ثم يخرج إلى أرض الروم ويفتح الحجر الأصم ويقتل جماعة من الرؤساء والأكابر والقواد من أهل بيت ذلك الإنسان وتخصب أرض الشام وإن كان في آخره رعد فإنه يكثر الجراد ويكثر موت المعز والبقر وإن سمع في المنام رعداً ووافق ذلك الحادي والعشرين من نيسان فإنه يدل على الخصب في الأرض والكرم وكثرة الأمطار وتسلم الثمار وتخرج الروم من أرضها إلى أرض أخرى ولعلها المغرب فيغزونهم وإن وافق ذلك أن يكون أول نيسان يوم الأحد فإنه يكون في آذار فزع ويقع البغي بين الروم ويموت ملكهم وينهزمون ويقع الطاعون فيهم ويسلم الشام من الكيد وتخرج النوبة إلى أرض غيرهم فيفسدون فيها وإذا كان الرعد في أربعة أيام منه فذلك سعة وتجود الحنطة والكرم ويقع اختلاف بين الناس وأمراض كثيرة ويخاف على البيادر وإن كان في الحادي عشر منه رعد أصاب الناس زلازل وأذى وإن كان في الثالث عشر أصاب الناس غلاء شديد وإن كان في سبعة عشر تباغض الملوك ووزراؤهم وفي اثنين وعشرين منه يكون مرض شديد مخوف [ص 254] وإن كان في ثلاثة وعشرين كان رخص وخصب وفي خمس وعشرين يكون غلاء شديد وإن كان في تسع وعشرين دل على الخير والفرج والسرور وإن سمع في المنام رعداً وكانت الرؤيا تسعة أيام من أيار دل على موت الأشراف باليمامة ويقع في الأتراك موت وكذلك في الغنم ويكون المطر كثيراً ويكثر خير البساتين
وإن كان في عشره الأوسط تكون أمراض وإن سمع رعد في المنام وكانت الرؤيا في حزيران إلى عشرة أيام منه فإنه يدل على موت العلماء والأشراف بأرض مصر وترخص الأسعار وتمتد الأنهار وتنمو الأموال ويكثر صيد البر والبحر وإن سمع رعد وكانت الرؤيا في تموز إلى ستة أيا م منه فإنه يكون المطر في كانون الأول ويتقدم الزرع ويزكو وتموت عظماء الناس من الروم وينقص السعر في الثمن ويقع بأرض العجم حرب ويكون بأرض مصر شر من جهة الملك ويقع فيهم سبي في العيال ويأتي ملك من المشرق يحملهم إلى أرضه أسارى وإن كان الرعد في آخره أو لسبع بقين منه فإنه يدل على السلامة في جميع الأرض ويرخص السعر بأرض البصرة وأرض الحبشة وتزكو الأرض إلى سواد الفرات ويحصل لبعض الثمار آفة كالنخل والموز وتكثر الحنطة وإن كان في آخر السنة خيف على الناس من قتل ملكهم وإن سمع الرعد في المنام وكانت الرؤيا في شهر آب فإنه دليل خير لأهل الشام وأهل جرجان وأذربيخان ويكون البحر مغلقاً وتنقطع الطرق من الفساد ويقل الجراد ويموت ملك يأجوج ومأجوج ويقع بينهم القتل وإن كان آخره رعداً فإنه يكون بأرض مصر خصب ويكثر نيلها ويرخص سعرها بعد قحط وغلاء وموت وربما دل على هزاهز وتفريق جماعات وإن سمع الرعد في المنام وكانت الرؤيا في أيلول في ثمانية أيام منه فإنه يكون المطر كثيراً والثمر ويكون قحط في أول السنة وخصب في آخرها ويكون الجراد بأرض الكوفة وبطائح البصرة ولا تخصب ويموت الدود في تلك السنة ويقع في الناس الجوع الشديد ويفتح المسلمون حصوناً ويكون بين الروم والترك قتال مدة طويلة وتخصب الشام وتسلك ثمراتها وحبوبها وإن كان صوته هائلاً خشي على الثمر وإن كان في العاشر دل على قلة المطر في ذلك العام في المغرب واللّه [ص 255] تعالى أعلم وبغيبه أحكم.
@ - (رخام) في المنام دال على العز ورفع القدر والمال والأزواج الحسان والمماليك والجواري فمن رأى عنده في المنام شيئاً من ذلك استغنى من بعد فقره وتزوج أو تسرى أو اشترى المماليك والمتاجر المفيدة وربما نال علماً ونظماً ونثراً وأولاداً صالحين إن كان أهلاً لذلك وربما نال منصباً جليلاً على قدره وأما ما يعمل من الرخام كالشاذروان والحياض والفساقي والكياليج تحت الأزيار والسباع التي ينزل من أفواهها المياه والقواعد والعمد والأعتاب فإن ذلك كله لمن ملكه أو صار له أو تصرف فيه دليل على زوال الهموم والأنكاد والأفراح والمسرات والأشراف من النساء والأولاد الحسان والفوائد والمساكن الرفيعة والأرزاق وأما القبور الرخام والعمد والمنقوشة فإن ذلك دليل على الآخرة الصالحة والثناء الجميل والأوقات الدائمة المبرورة وأما الرخام المكون بعضه في بعض فإنها دالة على الكتابة المليحة والزواج بالمهور الكثيرة إلا أن يجاوز في الرخام أو ينزل فيه ما لا يليق به فإنه يدل على الشبهات في المال والولد والزوج وأما قواعد الظفر فإنها دالة على الفوائد والمعايش وانتشار الذكر وأما الزير من الرخام أو المرمر فإنه يدل على النساء الجميلات وذوات المنصب الجليل وربما دل الزير من المرمر أو الجرن على ما يمر على الإنسان ويذهل عنه من خير أو شر أو عود ما خرج عنه من عكس اسمه وتكريره مرمر.
@ - (ريحان) تختلف الرياحين في المنام باختلاف رائحتها ومتناولها للشم وغيره والرياحين تدل رؤيتها أو شمها في المنام على تفريج الهموم والأنكاد وعلى العمل الصالح والوعد الصادق فإن أعطى الميت للحي ريحاناً أو رآه معه فإنه يدل على أنه في الجنة والريحان للأعزب زوجته وللزوج ولد أو علم يتسم به أو ثناء جميل وربما دل دخول الريحان على الإنسان في المنام على الهموم والنكد وربما دل على المرض لأنه يحمل للمريض واجتماع الماء والخضرة في المنام دليل على ذهاب الهموم والحماحم لا خير في رؤيتها إذا دخلت على المريض فإنه دال على موته لأنه منه حمام وحم وكذلك جميع الرياحين تدل على قرب الحين وهو الموت وربما دل على الوباء والريحان الزعتري يدل على ما يحتاج إليه الإنسان من مكتوب وربما دل على بدو الشعر [ص 256] في العذار والريحان إن كان نابتاً في محله فهو ذكر جميل وكلام يسر به وعرق الريحان ولد ذكر.
@ - (ومن رأى) على رأسه إكليلاً من الريحان فإنه يعزل إن كان والياً وبائع الرياحين صاحب هموم لأنها لا إقامة لها والرياحين كلها إذا رؤيت مقطوعة فإنها تدل على هم وحزن فإذا رؤيت في مواضعها فإنها تدل على راحة أو ولد أو زوج.
@ - (ومن رأى) ريحانة رفعت إلى السماء من ناحية من الأرض فذلك موت عالم تلك الناحية وإنما يدل الريحان على الولد إذا كان نابتاً في البستان ويدل على المرأة إذا كان مجموعاً في حزمة ويدل على المصيبة إذا كان مقطوعاً مطروحاً في غير موضعه إن لم يكن له ريح وقيل إن الريحان نعمة والريحان المرأة وحسنه حسنها وريحه حبه لها وعجبه بها وطراوته نفقته عليها وإذا رؤي الريحان مبسوطاً في بيت رجل فهو الثناء عليه وإذا رفع إليه ريحان وليس له ريح فإنه مصيبة فإن رمى إنسان إنساناً آخر بريحان فالتقفه فإن الملتقف بينهما يدخل عليه حزن فيما بينهما.
@ - (ومن رأى) غيره جالساً في مسجد وحوله ريحان فإن ذلك غيبته وذكرهم له بما ليس فيه.
@ - (رطب) هو في المنام ولاية في كورة عامرة إذا كان في أوانه.
@ - (ومن رأى) أنه يأكل رطباً في غير أوانه مرض والرطب للتاجر تجارة وقيل بل آكل الرطب رزق تقر به عينه والرطب دليل على البشارة بالولد الذكر والنصر على الأعداء والبراءة للعرض والرطب رزق حلال وشفاء وفرج فمن رأى أنه يأكل رطباً في غير أوانه نال شفاء وبركة وفرجاً لقصة مريم عليها السلام فإنه كان في غير أوانه.
@ - (ريباس) في المنام منفعة من قبل قرابة أو صديق إذا كان حلواً فإن كان حامضاً فندامة.
@ - (ربيع) في المنام يدل على الدراهم وقيل يدل على ولد لا يطول عمره أو امرأة لا يدوم نكاحها أو ولاية لا تبقى أو فرح يزول سريعاً.
@ - (رمان) هو في المنام مال مجموع إذا كان حلواً وربما دلت الرمانة على المرأة وربما كانت كورة عامرة والرمانة مال وولد والرمانة تفسر بألف درهم أو مائة أو عشرة على قدر حال صاحب الرؤيا والرمانة تعبر للسلطان بالمدينة إذا كسرها فتح مدينة وقشرها سورها وحبها رجالها وشحمها مالها ومن أكل قشور رمانة في منامه بريء من مرض والرمانة تفسر بالصندوق [ص 257] القفل وربما دلت على بيت النحل وقرص الشمع وإن كان حب الرمانة أبيض دل على الدراهم وإن كان أحمر دل على الدنانير وقيل الرمانة تدل على فزع أو رحلة وإذا عبرت الرمانة بالمرأة فهي ذات جمال وإن كانت صحيحة فهي بكر وإن كانت مكسورة فهي ثيب والرمانة والعفنة امرأة غير عفيفة والرمان الحامض مال حرام وقيل هم وغم ومن باع رمانة فإنه رجل قد اختار الدنيا على الآخرة وعصر الرمان وشرب مائه نفقة الرجل على نفسه والرمان المبهم الذي لا يدري أحلو أم حامض فهو بمنزلة الحلو وشجرة الرمان رجل مكثر صاحب دين وهيبة وشوكها مانع له من المعاصي والفواحش فإن كان سلطاناً غلب السلاطين وإن كان تاجراً كثرت تجارته وقطع شجر الرمان يدل على قطع الرحم وربما دل شجر الرمان على فزع وقيل الرمان الحلو رزق حلال بتعب وحامضه هم ونكد والممزوج رزق فيه شبهة.
@ - (رقاق الخبز) في المنام رزق واسع فمن رأى أنه أكل خبزاً رقاقاً فإنه يتسع في الرزق فإن أكل الجرادق فإنه يكون في معيشته وسطاً.
@ - (ومن رأى) في يده رقاقتين يأكل من هذه ومن هذه فإنه يجمع بين الأختين وسبق في حرف الخاء في الخبز ذكر الرقاق.
@ - (رغيف) مر أيضاً ذكره في الخبز.
@ - (روم) هو في المنام إدراك لما يرام وربما دلت رؤيتهم على النصر والخذلان قال تعالى: {الم * غلبت الروم * في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون * في بضع سنين للّه الأمر من قبل ومن بعد} الآية.
@ - (رقص) هو في المنام مصيبة ومن رقص لغيره فإنه يشاركه في المصيبة ومن رقص في منزله وحده فرح وشبع لأن الرقص لا يكون إلا عن شبع وبطر والمريض إذا رقص كثر قلقه ومن جذب إلى الرقص فإنه نجاة من شدة وتهمة والرقص للطفل لا يحمد ويخشى عليه من الخرس لأن الأخرس يشير بيده والطفل إذا رقص يشير بيده والمسجون إذا رأى أنه يرقص فإنه يخرج من السجن والرقص على المكان المرتفع خوف.
@ - (ومن رأى) أنه يرقص في داخل منزله وحوله أهل بيته وحدهم وليس معهم غريب فإن ذلك خير للناس كلهم.
@ - (ومن رأى) أن امرأته أو ابنه أو بعض قراباته يرقص فإن ذلك خير ويدل على فرح وعز كثير ورقص المريض يدل على طول مرضه رجلاً كان أو امرأة ورقص المرأة يدل على فضيحة كبيرة وسماحة فعل يعرض لها غنية كانت أو فقيرة ورقص من يسير في البحر في سفينة يدل على شدة يقع فيها [ص 258] ورقص الفقير غنى لا يدوم ورقص المملوك يدل على أنه يضرب.
@ - (رقاص) هو في المنام صاحب مصيبة إذا رقص لنفسه والرقص وقوم أمر يطير له صاحبه مثل الحب على النار فأي رقص لغيره فإن المرقوص عنده يصاب بمصيبة يشركه فيها الراقص والرقاصة تدل على الدنيا الدنيئة والراحة للتعبان ورقاص القردة تدل رؤيته على مؤدب أهل الشرك وأولادهم.
@ - (رماح) تدل رؤيته في المنام على الحرب والخصومات والمنازعات في المكتوب وتدل رؤيته على الطعن في الأعراض والكسب الحرام وإن كان الرائي بينه وبين أحد خصومة انتصر على أعدائه والرماح نظير الملك في سعة الولاية ومن تحت يده ولاية دونه يجوز فيها أمره ويحث الناس على معاونة بعضهم بعضاً والرماح يدل على المؤدب المصلح لأهل النفاق المقوم لأهل الاعوجاج الجامع بين الذكور والإناث ويدل على الشاعر والكاتب ويدل على الرجل المعين لإخوانه المحسن لأصحابه لأن الرماح تدرك بها المهمات الجليلة والغنائم الجزيلة.
@ - (رآس) تدل رؤيته على المتصرف في رؤوس أموال الناس كالصيرفي وربما دلت رؤيته على الموت أو الوقوع في الشدائد وإن كانت رؤوساً مجهولة وإنها بشعرها وقرونها ودمائها دل على فناء العلماء ومسك الرؤساء خصوصاً إن كان الحاكم عليه أو بائعها مجهولاً أو شديد البأس والرآس مالك رؤوس الناس من بلدانهم لهم أخطار فإن اشترى رأساً من رآس فإنه يطلب من رئيس الرؤساء أستاذاً ينتفع به أو خدمة يشغله بها والرآس قاهر رؤوس الناس سلطاناً أو صناعة وتدبيراً والرآس يعبر بالسلطان.
@ - (رفاء) تدب رؤيته في المنام على الصلاح والسداد والطب والبرء من الأسقام وربما دل على النساج والمطرز.
@ - (ومن رأى) أنه عورة امرأته بدت من ثوبها فسترها بالرفي فهو يرميها بقبيح ثم يعتذر بغير عذر.
@ - (ومن رأى) أنه يرفو ثوب نفسه يخاصم ذا قرابة ويصاحب من لا خير فيه والرفاء صاحب خصومات وقيل الرفو رجوع عن ذنب وقيل اعتذار بالباطل ولم يتحلل من صاحب الظلامة.
@ - (رقام) تدل رؤيته في المنام على الدهان والمصور أو الرسام من صار في المنام رقاماً ربما صار كاتباً أو انتصر للقمار والرقامة [ص 259] تدل رؤيتها على اللاعبة بالحنك.
@ - (رسام) تدل رؤيته في المنام على قبول الكلمة أو على صاحب الرأي أو على صاحب الأنساب والعقارات والمشارك في كل علم والرسام صاحب أمر ونهي وربما كان مهندساً.
@ - (رافي) تدل رؤيته في المنام على البسط وسعة الرزق.
@ - (ربان) وهو مدولب السفن في البحر المالح تدل رؤيته في المنام على الأسفار البعيدة وعلى المال والمتاجر المربحة ومعاشرة الزنوج أو ملكهم.
@ - (رحال) تدل رؤيته في المنام على نكاح المتعة والميل إلى الرخص وربما دلت رؤيته على الأولاد من الزنا أو القيادة.
@ - (رداد) تدل رؤيته في المنام على قاطع الطريق وإبطال العمل أو تعويق المسافر على العزم أو القعود عن المناهي والمخلفات.
@ - (رشاش) تدل رؤيته على الأمطار ورشاش الأرض وربما دلت رؤيته على صلاح الأحوال وذهاب النوم والأنكاد.
@ - (ركاب) تدل رؤيته في المنام على المداراة وبلوغ المقاصد والتعب.
@ - (ركاب دار الملك) رؤيته في المنام تدل على الأسفار والحركات في البر والبحر وعلى الشفاء من الأمراض.
@ - (رمال) تدل رؤيته في المنام على الاحتيال والسرقة وعلى جلب المماليك والجواري والفوائد والأرباح من السفر.
@ - (رزاز) هو في المنام دال على ولي الأمر الذي يخرج الحق من الباطل بشدة بأسه ومعرفته.
@ - (ريحاني) هو في المنام رجل راض عند المصائب صابر على القضاء والقدر.
@ - (رطاب) وهو بائع الرطب وهي رطبة القت رجل صاحب مال هنيء.
@ - (رصاصي) هي في المنام صاحب وهن وخلل.
@ - (رائض الدواب) هو في المنام والي الأمر.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?ref=home#/profile.php?id=102909
AL_Administirator
Admin
Admin


انثى
عدد الرسائل: 3577
العمر: 25
المزاج: شغاال
العمل\الترفيه: طالبة على قد حالى

تاريخ التسجيل: 03/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعه تفسير الاحلام   الإثنين 15 سبتمبر 2008, 12:07

@ - (راقي) هو في المنام رجل يصلح بين الناس ويسلي عنهم الهموم ويسكن غضب قلوبهم إن ذكر اللّه تعالى في رقيته وإن لم يذكر في رقيته اسم اللّه تعالى فهو ذو كلام باطل وراقي الحيات رجل غدار يصحب شرار الناس.
@ - (رقوقي) تدل رؤيته في المنام على العلم والهداية والمحاكاة.
@ - (رق) هو في المنام يمين يحلفها الرائي.
@ - (رداء) هو في المنام جاه الرجل وعزه إذا كان جديداً صفيقاً أبيض فإذا كان رقيقاً فإنه رقة في دين صاحبه لأن الرداء دين الرجل وأمانيه فإن كان مرتدياً به في الشتاء فهو متجمل صلف وهو فقير وقيل إن الرداء امرأة دنيئة فإن رآها رجل فإنه أمر قد تجرد له قليل المنفعة فإن [ص 260] رأى أنه ضاع له رداء أو طيلسان خلق فإنه يأمن من فقر ويباهي الناس.
@ - (ومن رأى) أن عليه برداً يمانياً جديداً أو كانت جوانبه متخرقة فإنه يتعلم شيئاً من القرآن وينساه وإن رأت امرأة رداء فإن زوجها غير محسن إليها والرداء أمانة الرجل لأنه موضع صفحة العنق والعنق موضع الأمانة.
@ - (ران) من رأى في المنام أنه لبس راناً وهو وال من الولاة فإنه يلي ولاية على بلدة فإن لبسه غير الوالي فإنه يتزوج امرأة غنية ليس لها حميم ولا قريب.
@ - (رزة) هي في المنام عقد من المال كالمائة والألف وربما دلت الرزة على الرزية فقلعها من مكانها في المنام رزية وتجديدها أو كسرها عصمة وحفظ للمال أو العلم وربما دلت الرزاز على لبس السراويل بالتكة.
*3* باب الزاي
@ - (زبور داود عليه السلام) في المنام يدل على النياحة والبكاء والتوبة والخشية والعبادة وائتلاف القلوب والحظ في الطرب والمزامير وسماع الأخبار الغريبة المعوجة والرزق من القراءة أو الخطابة.
@ - (زكريا) عليه السلام من رآه في المنام رزقه اللّه تعالى على الكبر ولداً تقياً سيداً صالحاً ويصلح اللّه تعالى لصاحب الرؤيا زوجته.
@ - (زكاة) هي في المنام تدل على زيادة المال ومضاعفته فمن رأى أنه يزكي ماله يدل على نموه وكثرته وزيادته في ذلك العام.
@ - (ومن رأى) أنه يزكي ماله على ما فرضه اللّه تعالى عليه فإن كان غنياً فإنه ينال مالاً ونعمة ويصلي الصلوات في أوقاتها وزكاة المال من ذوي الأموال دليل على الخير والتحصن من الأعداء وربما دلت الزكاة على التهجد بالليل وعلى كثرة الصوم تطوعاً وربما دل إخراج الزكاة على المغرم وربما دل على موت من يعز عليه وربما دل على فقد شيء من جوارحه وربما دلت الزكاة على السلف المفيد وربما دل إخراج الزكاة على قضاء الدين فزكاة المال ربما دلت الزيادة فيه والزكاة تدل على كثرة الفوائد والراحات ورفع المنزلة ودفع البلايا.
@ - (ومن رأى) أنه يفرق الزكاة يسر اللّه تعالى عليه أموره ويرزق توبة.
@ - (ومن رأى) أنه أدى زكاة الفطر فإنه يكثر الصلاة والتسبيح ويقضي ديناً إن كان عليه ولا يصيبه في عامه ذلك مرض ولا سقم وزكاة الفطر في المنام فائدة إذا كان قي صنف من الأصناف التي يجب صرف الزكاة منه وزكاة المعدن [ص 261] واللقطة بشارة بزيادة ولد أو زوجة وإن كان الرائي فقيراً بشرته بقبول أعماله الصالحة وتوبته إن كان فاسقاً ويرزقه اللّه تعالى مالاً حلالاً وإن كان كافراً أسلم وصار من أهل الزكاة.
@ - (زيارة النبي صلى اللّه عليه وسلم في المنام وغيره) فزيارته دالة على التحبب إلى اللّه تعالى بالأعمال الصالحة وتدل على الأمن من الخوف والقرب من الأكابر وعلو الشأن والتودد إلى العلماء والسادات وموالاة أهل البيت وحب من يحبهم وربما دلت على الهوى والعلم والرشد وزيارة بيت المقدس في المنام تدل على البركة والإطلاع على العلوم والأسرار الخارقة وزيارة الخليل إبراهيم عليه السلام دالة على طاعة الوالدين والبر لهما والتحبب إليهما بالقول والعمل وربما دل على السعي في طلب العلم وربما دل على الحب لأهل الخير والطاعة وبلوغ ما يؤمله منهم من خيري الدنيا والآخرة.
@ - (زمزم) من رأى في المنام أنه شرب من ماء زمزم فإنه دليل على الشفاء من الأسقام خصوصاً إن شربه لشيء معين مثل أن يشربه لاكتساب مال أو لتعلم فإنه ينال ذلك ومن شرب ماء زمزم فإنه يصيب خيراً من وجه بر وينال ما يريده ومر في حرف الباء البئر شيء من زمزم والزمزمة في المنام دخول في بدعة فمن رأى أنه زمزم فإنه يدخل في بدعة ويثبت القدر.
@ - (زحف) في الحرب دال في المنام على الحزن والإخلاص في طلب العلم والمال وربما دل على التجهيز للحج أو شهود موسم فإن زحف بنفسه وحده خاطر بروحه أو ماله في أمر لا يطيقه.
@ - (زهد) هو في المنام تحبب إلى الناس لما ورد: ازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس.
@ - (زنار النصارى) هو في التأويل ولد فمن رأى أن زناره انقطع مات ولده والزنار سمة نسك وتعبد وقبول وطاعة للابسه من النصارى وهو لغيرهم من المسلمين دال على الشهرة والحزم لأهل الخير والنصرة للدين والمناضلة عنه وربما دل الزنار على الزنا والنار وربما دل على توسط العمر فما حدث في الزنار من حادث خير أو شر نسب ذلك إلى من دل عليه والزنار يدل على ولد إذا كان فوق ثياب جدد وإذا كان تحت الثياب دل على فساد الدين والدنيا.
@ - (زحل) إذا رؤي في المنام فإنه يدل على القهر والوكالة والسلطنة والنظر إلى ذلك أو النظر إلى الولايات والعمائر هذا إذا كان متصلاً بالقمر وربما كان أكثر ما يراه بقر الوحش والظباء ومن الطير الطاووس والببغاء والدراج وكل دابة حسنة [ص 262] المنظر المعتدل الجنس ومن التاجر البز والحرير وكل لون معلم من الثياب ويدل على المهندسين والمؤذنين وعلى من هو بين يدي السلطان يفعل الخير وزحل صاحب عذاب الملك وربما دل زحل على الفقر والخسارات والشدائد.
@ - (زهرة) هي في المنام امرأة جميلة فمن رآها خطب امرأة جميلة مفتنة للناس لا يكون بينها وبينه قرابة والزهرة في المنام دالة على التهم واللهو واللعب والضحك والتصوير والمصوغ والصور الحسان واللباس الجميل فمن صادفها في المنام أو أنها نزلت إليه ربما اتهم أو مالت نفسه إلى ما ذكرنا أو صادف من يتعاطى ذلك وربما تزوج أو اشترى جارية قينة أو مغنية فمن رآها ممازجة للقمر أو هابطة أو منحوسة في اليقظة أو محترقة كان الذي يراه في المنام الابنة واللعب بالصبيان وربما رأى المجانين والبله والحمقى وسماع الكلام الذي لا خير فيه والزهرة امرأة الملك وقيل امرأة أجنبية فمن رآها وكان عازباً تزوج امرأة من غير جنسه.
@ - (زهر) هو في المنام لذاذة وخير فمن رأى على رأسه إكليلاً من الزهر فإنه يتزوج وينال لذاذة في دنياه.
@ - (ومن رأى) الزهر في غير وقته ناله وهم ومن حمل شيئاً من الزهر وكان من الخادعين فإنه يمسك والمريض يموت والأزهار المختلفة الألوان تدل على الدنيا ونضارتها ومتاعها والزهر بشارة بالحمل للنساء وتفريج الهموم والأنكاد والنور نور ظاهر أو باطن يهتدي به الإنسان لأمر دينه أو دنياه.
@ - (زيتون) هو في المنام مال وشجرة الزيتون رجل مبارك نافع لأهله وقيل امرأة شريفة أو ولد رئيس أو ولاية والزيتون الصفراء هم في الدين ومن عصر زيتوناً من شجرة نال بركة وخيراً والزيتون في المنام للعبيد يدل على ضربهم لأن الزيتون يضرب حتى يرمى حمله وقيل الزيتون هم لمن رآه ومن سقى شجرة الزيتون بالزيت فإنه ينكح أمه وكذلك إذا سقى الكرم الخل أو بال تراباً على الأرض وشجرة الزيتون مال ومتاع والزيتون امرأة شريفة فمن أصابه أو ملكه وأكله وزيته فهو بركة وخير وورق الزيتون تمسك بالعروة الوثقى وورق الزيتون يدل على الصلحاء أو خيار الناس وثمرته تدل على الرزق السهل والنعمة الرغد مع السرور التام.
@ - (ومن رأى) أنه ينقي زيتوناً أو يعصره [ص 263] فإنه يدل على تعب ومشقة والزيتون يدل في المرضى على قوتهم وكذلك ثمر الزيتون وورقه يدل على ثبات الأعمال وعلى برء المرضى ويدل في سائر الأعمال على إبطائها والزيتون يدل على نور الإيمان والهداية لأهل العصيان والعلم وتلاوة القرآن والجبر للكسير والذهن للصغير والمال للفقير إلا أن يأكله الإنسان في المنام أخضر من غير صلاح فإنه يدل على الهم والنكد والدين يستدينه وربما دل على جهته التي يأتي منها وجالبيه.
@ - (زيت) هو في المنام رزق ومال حلال وشفاء لمن ادهن به.
@ - (ومن رأى) أنه يشرب الزيت فإن ذلك يدل على سحر أو مرض وزيت الزيتون علم وبركة وهدى ونور باطن ورزق حلال وما كان من غير الزيتون كالسلجم والبطم فمال غالبه الشبهة أو راجع إلى السلطان وربما دل الزيت على نور الأبصار أو نور القلب وربما دل على تحديد الأولاد أو حدوث فتك أو كسر وربما دل الزيت على من يتقرب أو يتعهد به فإن صار الزيت الطيب رديئاً دل على نقض العهد وإن صار الرديء طيباً دل على حسن المعاملة واليقين.
@ - (زبيب) هو في المنام رزق نافع من أي جنس كان أو لون من أسود أو أحمر أو أبيض.
@ - (زعرور) هو في المنام إن كان أصفر يدل على المرض بقدر لونه في شدة صفرته وما كان منه أخضر ليس بمرض وكذلك كل ثمرة صفراء فهي مرض إلا الأترج والتفاح والنبق فإن صفرتها لا تضر لقوة جوهرها.
@ - (زرع) من رأى في المنام أنه زرع زرعاً فهو حمل امرأته.
@ - (ومن رأى) أنه يحرث في أرض زرع غيره فإنه يكون بينه وبين صاحب تلك الأرض حرب واحتراق الزرع جوع وقحط.
@ - (ومن رأى) أنه يسعى في مزرعة خضراء فإنه يسعى في أعمال البر والنسك ولا يدري أيقبل منه أم لا.
@ - (ومن رأى) أنه قد زرع في أرض فهو للمتزوج ولد وللأعزب تزويج ولصاحب الغلة زيادة في دخله وللسلطان سعة في مملكته وإذا رأى يهودي أنه ألقى زرعه في مزرعة فإنه يقتل ويرجم والزرع أخضره دال على العمر الطويل ويابسه دال على قرب الأجل وزرع البر يعطيه أو يأخذه بر أو صدقة مضاعفة الأجر وربما دل السنبل من القمح على الشدة كما دل سنبله على مضاعفة الأجر والشعير استشعار بالخير والزرع يدل على العمل فمن رأى أنه في أرض تصلح للزرع فإنه يعمل عملاً يرجو به غداً خيراً ومن زرع في غير محل الزرع فإنه يلوط أو يزني فإن رأى الزرع يحصد في غير وقته فإنه يدل على موت في تلك [ص 264] المحلة أو حرب ومن مشى بين الزرع مشى بين صفوف المجاهدين.
@ - (ومن رأى) له زرعاً معروفاً فإن ذلك عمله في دينه.
@ - (ومن رأى) أنه سعى في مزرعة خضراء فإنه يسعى في أعمال البر والنسك والمزرعة تدل على المرأة لأنها تحرث وتبذر وتحمل وتلد وترضع إلى حين الحصاد واستغناء النبات عن الأرض فسنبلها ولدها أو مالها وربما دلت المزرعة على السوق وسنبلها أرزاقها وأرباحها وفوائدها لكثرة أرباح الزرع وجوائحه وريعه وخسارته وتدل المزرعة على ميدان الحرب وسنبلها جندها وحصادها بالسيف وربما دلت على الدنيا وسنبلها جماعة الناس صغيرهم وكبيرهم وشيخهم وكهلهم وربما دلت المزارع على كل مكان يحرث فيه للآخرة ويعمل فيه الآجر والثواب كالمساجد والرباطات وحلق الذكر وأماكن الصدقات.
@ - (زعفران) هو في المنام يدل على الثناء الحسن والذكر الجميل إذا لم يؤثر لونه في الجسد أو الثوب لأنه من الطيب وإن أثر لونه فإنه مرض لمن رآه وطحن الزعفران مرض مع كثرة الداعين له وقيل الزعفران طيب ما لم يمس جسد رائيه فإن رأى أنه طحن زعفراناً فإن يعمل عملاً يتعجب منه ويصيبه بعده مرض.
@ - (زبد) هو في المنام جنين في بطن أمه والزبدة مال مجموع نام لذيذ كثير المنفعة ورزق من غنيمة وقيل من أكل زبداً رزقه اللّه تعالى زيارة الأرض المقدسة والزبد دال على الخصب والرطوبة والكسب والفائدة وعلى المنفعة وعلى سهولة ما يطلبه ويعالجه في اليقظة.
@ - (زبد الماء) يدل في المنام على شيء لا ينتفع به والزبد ما لا قيمة له يعجب به صاحبه فمن رأى أنه أصاب زبداً أو رغوة أصاب شيئاً لا طائل له ولا خير فيه.
@ - (زباد) هو في المنام يدل على الأملاك الجليلة التي يضم إليه منها الربح أو البستان الذي يجني منه الثمر أو العلم النفيس من العلماء والزباد أرزاق وتجارات رابحة من الجلود فإن جعل الزباد على النار يدل على العنبر والعود والعود دال على الابتداع في الدين أو فساد المال والجاه في الفساد ووضع الشيء في غير محله أو خدمة السلطان بماله.
@ - (زبدية) هي في المنام زوجة أو معيشة داره فإن حسنت في المنام أو كثرت قيمتها دل على شرف من دلت عليه وبائع الزبادي تدل رؤيته في المنام [ص 265] على الرخاء والأمن والقعود عن السفر بخلاف بائع الزبادي النحاس فإنها معدودة للحركات والأسفار.
@ - (زبرباجة) هي في المنام نافعة إذا كانت بلا زعفران وإذا كانت بالزعفران كانت مرضاً كلها وكذلك ما كان فيه صفرة.
@ - (زلابية) هي في المنام مال بلهو وطرب ونجاة من الهلكة والمضرة والزلابية دالة على الأسف والندم وربما دلت على الأفراح والمسرات.
@ - (زلبانى) تدل رؤيته في المنام على البشارة بالخلاص من الشدائد وربما دلت رؤيته على الشرور والأنكاد.
@ - (زيات) تدل رؤيته في المنام على العلم والهداية وإسلام الكافر والخدمة لأرباب العلم والقرب من الملوك.
@ - (زبال) هو في المنام رجل محروم تدل رؤيته على تعب نفسه في راحة غيره وربما دلت رؤيته على سرعة الغنى وسرعة الفقر والزبال رجل كثير الجمع للمال.
@ - (زغلى) تدل رؤيته في المنام على الزنا والضيق والتكتم بالأعمال الردئية.
@ - (زامر) تدل رؤيته في المنام على المخترق وعلى الكلام لغير فائدة فزامر الأفراح تدل رؤيته على الفرح والسرور وزامر الأمير تدل رؤيته على الحركات وتجهيز الجنود والزامر رجل ينعى بموت أو قتل أو زان أو قواد وكذلك المرأة إذا زمرت ربما دل الزامر على دبر الإنسان فمن رأى الزامر المجهول مرض في دبره والزمر يدل على النائحة أو باكية ثكلى معروفة بفسق أو صلاح.
@ - (زراد) تدل رؤيته في المنام على تسهيل الأمور الصعاب والمساعدة على القصد وعلى الزواج للأعزب والزراد رجل يعلم الناس الأدب والعلم ويدلهم على مكارم الأخلاق ويكون فيه نفاق.
@ - (زجاج) هو في المنام يدل على الغرور بنفسه وماله ومصادقة الحمقى ومصادفاته لهم والزجاج دلال الجواري الروم.
@ - (زجاج) هو في المنام قليله وكثيره هم غير أنه يسير لأنه لا بقاء له فمن رآه في وعاء كان أيسر عليه وتأويله أنه من جوهر النساء.
@ - (ومن رأى) الزجاج وقد خفي عنه شيء بان له واتضح لأن الزجاج لا يخفي شيئاً وأما ما يعمل من الزجاج الأخضر والأحمر والأصفر خصوصاً أو من صدف لؤلؤ فذلك وشبهه شبهات في المال والأولاد وتسمع ورياء ونفاق وما يتداوى به من ذلك دليل على العلماء والحكماء فمن ابتاع في المنام أو قبض جوهراً بزجاج أو دراً بصدف دل على اختياره الدنيا على الآخرة أو المعصية على الطاعة أو يرتد عن دينه بالعكس.
@ - (زمرد) هو في المنام يدل [ص 266] على الشهادة وما يوجب الحلول في قصور الجنة.
@ - (ومن رأى) أنه أصاب زمرداً فإنه يكتسب أخاً صالحاً أو إخواناً صالحين أو أولاداً ذكوراً مهذبين أو علماً نافعاً أو مالاً حلالاً طيباً.
@ - (زبرجد) هو في المنام رجل مهذب شجاع وصديق صاحب دين وورع وحسب وإذا دل على المال فهو حلال طيب والزبرجد هو الكلام الخالص من العلم والبر.
@ - (زئبق) هو في المنام أمر لا يتم فمن رأى أنه أعطى إنساناً زئبقاً أو ملكه أو كان في يده فإنه يخلف إنساناً بموعد وإن أكله كان هو المبتلى بذلك الخلف.
@ - (ومن رأى) أن بيده شيئاً من الزئبق فإنه مذبذب في دينه وتابع لهواه خائن غير مؤتمن.
@ - (زبالة) هي في المنام دليل خير للفقراء لأنها مجموعة من أشياء كثيرة وفضلات ولا تحمد للأغنياء وربما دلت على حمل زوجته أو أمته وكثرة ماله أو أنه قدمت عليه بضائع مختلفة الألوان.
@ - (زبل) هو في المنام مال لمن أكله أو حواه وزبل ما يؤكل لحمه من الطير مال حرام والزبل النافع للوقيد وغيره رزق خصوصاً إن كان يابساً وكثرة زبل الناس يدل على تعويق عن الحركات والإقبال على مضار كثيرة والتلطخ بزبل الناس مرض أو خوف وهو دليل خير لمن أفعاله قبيحة وزبل البقر دليل خير لأصحاب الفلائح والحراثين دون غيرهم.
@ - (زند) القدح في المنام تفتيش على أمر حتى يربحه ويصلح له لمن فمن رأى أنه قدح ناراً ليستدفئ بها استعان رجلاً قاسي القلب له سلطنة ورجلاً قوياً ذا بأس على فقره والانتفاع به فإذا اجتمعا فإنهما يؤسسان ولايات السلاطين ويدلان عليهما لأن الحجر رجل قاس والحديد رجل ذو بأس والنار سلطان فإن رأت امرأة أنها قدحت ناراً فانقدحت وأضاءت بنفخها ولدت ابناً.
@ - (ومن رأى) أنه قدح حجراً على حجر فانقدحت منه نار فإن رجلين قاسيين يتقاتلان قتالاً شديداً وينظر الناس إليهما في قتالهما لأن الشرر قتال بالسيوف وكلام وقيل إن الزند إذا قدح يدل على نكاح الأعزب فإن علقت النار فإن الزوجة تحبل ويخرج الوالد من بين الزوجين وربما دل على الشر بينهما أو بين خصمين أو بين شريكين فإن أحرقت ثوباً أو جسماً كان ذلك ضرراً يجري في ذلك البيت في مال أو عرض أو جسم فإن أحرقت مصحفاً أو دفتراً كان ذلك قدحاً في الدين.
@ - (زاد) من حمله في المنام في [ص 267] سفر دل على التقوى وربما دل حمل الزاد للفقير على الغنى وعلى المدين لقضاء الدين.
@ - (زق) هو الظرف وهو في المنام دال على الوعاء من المال أو العلم أو البطن والزق في المنام رجل دنيء فمن رأى أنه أصاب زقاً من عسل فإنه يصيب غنيمة من رجل دنيء مخرق وكذلك إن أصاب زقاً من سمن وإن أصاب زقاً من نفط فإنه يصيب مالاً حراماً من رجل شرير كافر فمن رأى أنه نفخ في زق ولد له ابن وكذلك النفخ في الوعاء والجراب.
@ - (زنبيل) تدل رؤيته في المنام على صاحب البيت الساعي على أهل بيته الآتي لهم بما يشتهونه وربما دل على الزوجة أو الخادم أو الولد وزنبيل الرباط دال على خادمه أو وقف المكان والزنبيل حمال ثقة ويدل على العبيد.
@ - (زمام) هو في المنام طاعة وخضوع مع مال ونعمة لمن رآها بيده.
@ - (زر) في المنام عصمة وعقد صحيح وربما دل على المال أو الرزق خصوصاً إن كان من فضة أو ذهب والزر والعروة يدلان على رجل وامرأة فمن رأى أنه ركب زراً في عروة فإنه يتزوج إن كان أعزب وإلا فإنه يؤلف أمراً قد تفرق.
@ - (زير الماء) هو في المنام يدل على الزوجة أو الزوج والزير يدل على قيم الدار ويدل على مخزنه وحانوته وعلى زوجته الحامل لمائه وزيور الطرب حركة سفر وفائدة.
@ - (زمر) هو في المنام خبر خير والزمر في المنام نعي لمن سمعه وإن كان هو الذي يزمر فإنه بنعي إنساناً.
@ - (وقيل من رأى) بيده مزمار الناي ويضع أصابعه على منافذ المزمار فإنه يتعلم القرآن ويعرف ما يقرأ.
@ - (ومن رأى) أنه أعطى مزماراً من سلطان نال إمارة ونجاة من الفتن وينال ورعاً وعزلة عن الناس.
@ - (زقاق) في المنام دخوله يدل على الوقوع في الشبهات لعطفاته كالاعوجاج عن الحق وربما دل ذلك على الحنث في اليمين واختلاف الكفارات وتدل الأزقة على الطرق في الصناعات.
@ - (زريبة) هي في المنام دالة على الأرزاق والفوائد والأرباح وربما دلت على ما يحفظ المال من مطمر ومخزن وكيس وربما دلت على دار الرائي التي يجتمع فيها أهله وخدمه وحشمه أو سوقه الذي يقصد منه الربح أو أرضه التي يحرثها بماشيته ويرجو خيرها.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?ref=home#/profile.php?id=102909
AL_Administirator
Admin
Admin


انثى
عدد الرسائل: 3577
العمر: 25
المزاج: شغاال
العمل\الترفيه: طالبة على قد حالى

تاريخ التسجيل: 03/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعه تفسير الاحلام   الإثنين 15 سبتمبر 2008, 12:09

@ - (زرقين) هو في المنام عصمة بين الزوجين وعقد شركة بين الشريكين وإصلاح بين الخصمين وربما دل على ما يتم به الدين من إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والسلامة في المعتقد.
@ - (رزبول) هو في المنام للابسه زوجة أو دابة [ص 268] أو سفر أو منصب.
@ - (زينة) هي في المنام تدل على الفقر وفساد الحال.
@ - (ومن رأى) الدنيا تزينت له ومهما طلب حصل له فإنه يفتقر ويهلك والزينة في البلاد التي لا تعرف فيها الزينة واللباس الذي قد اعتاد لبسه الإنسان هو في الرؤيا خير لجميع الناس.
@ - (زنا) هو في المنام خيانة فمن رأى أنه يزني فقد خان والمرأة الزانية المجهولة خير وهي أقوى من المعروفة والزنا سرقة لأن الزاني يختفي كالسارق.
@ - (ومن رأى) زانية أقبلت عليه تراوده عن نفسه نال مالاً حراماً.
@ - (ومن رأى) أنه زنى بامرأة شابة حسناء فإنه يضع ماله في مكان محروز.
@ - (ومن رأى) أنه زنى وأقيم عليه الحد وكان سلطاناً قوي سلطانه وإن كان الرائي أهلاً للولاية ولى وخلع عليه وينال دولة واسماً.
@ - (ومن رأى) أنه زنى بامرأة إنسان يعرفه فإنه يريد أخذ شيء من ماله ومن قرأ في المنام {الزانية والزاني} الآية فإنه زان وكذلك المرأة إذا قرأت هذه الآية فإنها زانية ومن عامل امرأة زانية في المنام فإنها الدنيا وطلابها فإن كان الطلاب معروفين بالصلاح والدين والعلم ولهم سمت حسن وهيئة الصالحين ورأوا كأنهم يختلفون إلى زانية يصيبون منها فإنهم يختلفون إلى علم من عالم ويصيبون منه بقدر ما نالوا من تلك المرأة الزانية.
@ - (ومن رأى) رجلاً من امرأة فإن ذلك الرجل يطلب دنيا زوج هذه المرأة.
@ - (ومن رأى) أنه زنى فهو حج.
@ - (ومن رأى) أنه فجر بامرأة شابة فإنه يضع ماله في موضع لا يرى فإن أقيم عليه الحد وكان صاحب علم دلت رؤياه على استفادة علم وفقه في الدين وإن كان ذا سلطان قوي سلطانه.
@ - (ومن رأى) أنه زنى بزانية نال شراً وفتنة.
@ - (ومن رأى) أنه دل إلى موضع الزنا ولم يقدر أن يخرج منه فإنه يموت سريعاً.
@ - (ومن رأى) أنه يبيت مع زوجة الغير وزوجها معها من غير إنكار منه فإنه ذلك الزوج يوكله في أمر بيته.
@ - (زواج) في المنام يدل على العناية من اللّه تعالى وربما دل الزواج على الأسر والدين والغم والهم والدخول في الضمان أو السعي في تولية المناصب الجليلة فإن تزوج امرأة معروفة سعى فيما يستطيع القيام به وإن تزوج امرأة مجهولة أو لم ير في المنام امرأة دل ذلك على قرب الأجل والرحلة من دار إلى دار وإن كان صالحاً للإمارة تأمر أو الولاية تولى أو نال منصباً يليق به وإن كان الزواج في المنام بمجرد شهوة كان عقداً مع اللّه صالحاً [ص 269] وإن كان بزفاف على جاري العادة فهو منصب أو صيت حسن يرتفع له والزواج يعبر بالحرفة فمن رأى أنه تزوج امرأة وماتت فإنه يعمل في حرفة لا ينال منها إلا العمل والعناء والهم ومن تزوج في المنام بأربعة نسوة فإنه ينال زيادة.
@ - (ومن رأى) أنه تزوج بامرأة يهودية فإنه يسعى في حرفة ينال منها إثماً واجتراء على المعاصي.
@ - (ومن رأى) أنه تزوج بامرأة نصرانية فإنه يسعى في حرفة فيها باطل وافتتان وإن كانت مجوسية فهي حرفة بلا دين ومن تزوج بزانية فهو زان ومن تزوج بزوجة سليطة عليه فإنه يقيد بقيد ثقيل ومن تزوج بكلبة فإنه يملك أمراً دنيئاً.
@ - (ومن رأى) أنه تزوج بنت سلطان بالمعازف والقيان فإنه يشرب بنت نفاق وهي الخمر أو ما يفعل فعله.
@ - (ومن رأى) إنساناً تزوج بامرأة ونقلها إليه فإنه ينال مالاً من زوج المرأة فإن تزوجها وانتقل إليها فإن زوجها الأول الحقيقي ينال من الذي تزوجها في المنام مالاً وخيراً.
@ - (ومن رأى) زوجته تزوجت برجل حمامي يعرض لها الحمى الملازمة لها ومن تزوج بزوجة السلطان نال ملكاً إن كان لذلك أهلاً وإلا تولى ولاية ومن تزوج بامرأة ميتة ظفر بأمر ميت قد أيس منه وإذا تزوجت المرأة المريضة ولم تعاين الزوج ولا عرفته ولا تسمى لها فإنها تموت وكذلك الرجل المريض إذا تزوج في منامه ولا عاين المرأة ولا سميت له فإنه يموت ومن زوج أمه بإنسان باع عقاره وإذا رأت الحبلى أنها تزوجت فإنها تضع جارية وإذا جليت كالعروس فإنها تضع غلاماً وإذا رأت المرأة التي لها ابن أنها تزوجت فإنها تزوج ابنها وإن تزوجت المرأة العزباء والمزوجة في المنام نالت خيراً وإذا تزوجت المرأة برجل ميت تشتت شملها وافتقرت كما لو دخل بها الميت في دار الميت وهي معروفة للميت فإن كانت مجهولة فإنها تموت.
@ - (ومن رأى) أنه تزوج بامرأة ودخل بها فإنه يظفر بأمر ميت بحياله وهو في الأمور بقدر جمال تلك المرأة فإن لم يكن دخل بها فإن ظفره بذلك الأمر يكون دون ما لو دخل بها.
@ - (ومن رأى) أنه تزوج امرأة وله زوجة أو زوجات أصاب خيراً وسلطاناً لقدر جمال المرأة وهيئتها إذا عاينها أو عرفها فإن هو لم يعرفها ولا سميت له وكانت تجهز له فإن ذلك دليل على موته أو موت إنسان على يديه.
@ - (ومن رأى) أنه تزوج ابنة شيخ مجهول له فإنه يصيب خيراً كثيراً وإن رأت [ص 270] امرأة أنها تزوجت شيخاً مجهولاً فإنها تصيب خيراً كثيراً وإن كانت مريضة أفاقت من مرضها.
@ - (ومن رأى) أنه تزوج امرأة ميتة من ذوات محارمه فإنه يصل رحمها وإن كانت حية قطع رحمها.
@ - (ومن رأى) أنه تزوج ذات محرم فإنه يسود أهل بيته والزوجة في المنام شريك أو عدو أو سلطان جائر أو خصم ألد أو ملك أو مركب أو مركوب وكل ما دلت الأرض عليه من راحة أو تعب أو خير أو شر فانسب للزوجة مثله لدلالته عليها.
@ - (زلزلة) هي في المنام خوف من سلطان وقيل الزلزلة في المكان المخصوص تدل على نقلة وتحويل وقيل الزلزلة حادث يحدث من قبل الملك الأعظم فإن كانت عامة فالحادث عام وإلا فالموضع والبلدة التي خصصت بالزلزلة وإن رأى جبلاً من الجبال تزلزل أو رجف أو زال عن مستقره ثم استقر مكانه فإنه سلطان ذلك الموضع أو عظيمه تصيبه شدة وهول عظيم.
@ - (ومن رأى) أرضاً زلزلت وخسفت بطائفة فيها وسلكت طائفة فإن السلطان ينزل تلك الأرض ويعذب أهلها وقيل إنه مرض شديد والزلزلة إذا نزلت بأرض فإن الملك يظلم رعيته حتى يتحيروا وتفشو أسرارهم.
@ - (ومن رأى) الأرض زلزلت والسماء اضطربت فإن أهل تلك البلدة يعاقبون بالسلطان ويصابون في أنفسهم وأموالهم بالسقم والمرض وإذا رأى الإنسان الأرض متحركة في المنام فإنها تدل على حركة أمور صاحب الرؤيا وعيشه.
@ - (ومن رأى) أن الأرض زلزلت فإن ذلك بلاء ينزل بتلك الأرض من سلطانها أو جراد أو برد أو قحط أو خوف شديد والزلزلة إذا رؤيت في المنام فإنها دالة على الفزع والأراجيف والأخبار المزعجة وظهور الأسرار وإذا رأتها امرأة حامل وضعت حملها وربما دلت الزلزلة على اضطراب الناس بسبب أمراض الناس بالنافض مع السلامة من الموت فإن انهدمت الجدران كانوا موتاً حقيقة وربما دلت على أن الرائي يموت واهتزاز الأرض المجدبة دليل على تزكيتها ونموها بالزرع وربما دلت على إحياء الموات وتدل الزلزلة على السفر في البحر والميل فيه من الميلان وتدل على الرقص والطرب وعلى تعطيل السفر في البحر وربما دلت الزلزلة على النكد من الأزواج فإن هدمت الدور ربما دلت على أرباح صناع العمارة للاحتياج إليهم ولما [ص 271] عندهم من أصناف آلاتها فإن كانت الزلزلة في الرؤيا في بستان دل على كثرة النبات وكثرة ثمار الصيف ودلت على فتن أهل القرى وإن رآها في المنام وكانت الرؤيا في أيار دل على قتال يكون بين الناس وفتن متصلة سواء كانت رؤيتها ليلاً أو نهاراً وإن رآها في المنام وكانت الرؤيا في حزيران كان دليلاً على هلاك الأشرار فإن كانت نهاراً دل على تجديد المناصب للعلماء وإن رآها وكان ذلك في تموز دل ذلك على موت رجل عظيم الشأن وإن رآها وكان ذلك في آب دل على عدو يقدم إلى تلك الأرض وإن رآها وكان ذلك في أيلول فإنه يدل على رجل غريب يقدم تلك الأرض ويحصل بها أوجاع يعقبها فناء وإن رآها وكان ذلك في تشرين الأول فإنه يدل على المرض وسلامة الحوامل وعلى رخص الحب وإن رآها وكان ذلك في تشرين الثاني فإن ذلك يشعر بسقوط الحوامل وإن رآها وكان ذلك في كانون الأول دل على حدوث مرض شديد وموت مع الأمن من العدو وإن رآها وكان ذلك في كانون الثاني دل على موت الشباب وإن رآها وكان ذلك في شباط دل على الجوع وسقوط الحوامل وإن رآها وكان ذلك في آذار كان دليلاً على الرخاء.
@ - (زلل باللسان) ربما دل ذلك على الزلل بالقدم وبالعكس وربما دل زلل القدم على زوال ما هو مرتكبه وربما دل على السهو والنسيان لطلب العلم.
@ - (زج) في المنام الدخول في الأمور الضيقة المخرج وربما دل على الموت.
@ - (زمانة) هي في المنام تعطيل عن السفر والكسب باليد والرجل والزمانة عجز عن مرام يقصده.
@ - (زحير) هو في المنام للمرأة مخاض.
@ - (زكام) هو في المنام بطء خبر على المسافر.
@ - (والزكام) مرض يسير لمن أصابه ثم ينجو منه ويصيب غبطة.
@ - (زرقة اللون) في المنام تدل على الهم والغم والخصومة والمصيبة.
@ - (زراق الملك والأمير) في المنام تدل رؤيته على الشر والقتال وتدل رؤيته على تفريق الجماعات فإن دل على العلم على العالم كان صاحب بدعة.
@ - (زنبور) هو في المنام عدو محارب وربما دل على البناء والنقاب والمهندس وعلى قاطع الطريق وذي المكسب الحرام وعلى الطرب الخارج وربما دلت على أكل السموم أو شربها والزنبور رجل من الغوغاء مهيب طعان صاحب حرب ثابت في القتال سفيه فمن رأى أن الزنابير دخلت قرية أو بلدة أو محلة [ص 272] دخلها جنود لهم هيبة وشرعة وحاربوا الناس جهاراً وقيل هو رجل يجادل بالباطل وقيل الزنابير تدل على الساعين والغمازين وسفاك الدماء وقيل الزنابير كلها دليل على أناس لا رحمة لهم والزنبور يدل على رجل سوء ولسع الزنابير كلها يؤذي من أراذل الناس.
@ - (ومن رأى) أنه عالج جماعة من الزنابير فإنه يعالج سفلة الناس ومن لا قدر له.
@ - (زرزور) هو في المنام رجل مسلم زاهد ضعيف صابر طعامه حلال والزرزور رجل صاحب أسفار شبه مكاري أو مرافق فمن رأى أنه أصاب زرزوراً فإنه يصيب رجلاً كذلك وإن رأى أنه أكل من لحمه أو نتف من ريشه فإنه يصيب خيراً وربما دل الزرزور على التخليط في الأعمال الصالحة والسيئة أو الذي ليس بغني ولا فقير ولا شريف ولا وضيع وربما دلت رؤيته على المهانة والقناعة بأدنى العيش واللّهو واللعب وربما كان كاتباً.
@ - (زاغ الأحمر المنقار) تدل رؤيته في المنام على رجل ذي سطوة ولهو وطرب وسيادة والزاغ يدل على قوم يحبون المشاركة وعلى قوم فقراء وعلى اضطراب بغير أصل أو ثبات.
@ - (زرافة) هي في المنام لا خير فيها إذا دخلت من غير فائدة تدل على الآفة في المال وربما دلت على المرأة الجميلة أو الوقوف على الأخبار الغريبة من الجهة المقبلة منها وما تأنس من ذلك كان صديقاً أو زوجاً أو ولداً لا تؤمن غائلته والزرافة تعبر بالمرأة التي تثبت مع الزوج لأنها خالفت المركوبات في ظهرها.
*3* باب السين
@ - (سور القرآن) التي تقرأ على الأموات غالباً قراءتها في المنام تدل على موت المريض وقراءة سورة تصاريف المريض سرور وأفراح ورزق وتجديد ولد يقرأ القرآن والسورة زوجة أو ولد أو دراهم أو دنانير على قدر عددها وربما دلت السورة إذا كانت مكية مدنية كالمائدة والأنعام والنحل والحج ولقمان والسجدة والتغابن على الحج لأن من السور المكي المدني ولحظت ذلك وجربته فكان كذلك.
@ - ومن قرأ في منامه (سورة الفاتحة) فتح اللّه تعالى عليه أسباب الخير وقال نافع وابن كثير وجعفر الصادق وسعيد بن المسيب رضي اللّه عنهم.
@ - (ومن رأى) أنه يقرأ سورة الفاتحة أو شيئاً منها فإنه يدعو بدعاء [ص 273] ويستجاب له وكذلك قال الكسائي وزاد فيه وينال فائدة يرثي بها وقال أبو بكر الصديق رضي اللّه عنه إن تاليها في النوم يتزوج سبع نسوة متفرقات ويكون مستجاب الدعوة والدليل على ذلك فعل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فإنه كان يقرؤها قبل الدعاء وبعده وقال عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه من تلاها في نومه كان محفوظاً في دينه إلا أن يكون عليلاً فقد قرب أجله وقيل من قرأ الفاتحة في منامه أو شيئاً منها أو تليت عليه غلق اللّه عنه أبواب الشر وفتح له أبواب الخير وقيل قراءة الفاتحة في المنام حج.
@ - (ومن رأى) أنه قرأ (سورة البقرة) في المنام أو شيئاً منها أو تليت عليه قال نافع وابن كثير يرزق علماً وعمراً طويلاً وصلاحاً في دينه ونجاة في ولده ووافقه الكسائي على ذلك وقالت عائشة رضي اللّه عنها من تلاها في منامه أو بعضها انتقل من موضع إلى موضع ويكون حظه في الموضع الذي ينتقل إليه وقال ابن فضالة رحمه اللّه تعالى إن تلاها في النوم إن كان قاضياً قربت مدته وإن كان عالماً طال عمره وحسنت حالته وقال بعض العلماء من قرأ سورة البقرة فإنه يكون جامعاً للدين مسارعاً إلى كل ثواب ويكون طويل العمر قليل الشر صابر على الأذى فإن قرأ منها آية الكرسي في المنام دل على حفظه وذكائه وقراءة سورة البقرة ميراث يقع فيه خصام يكون من ابن أو عم.
@ - (ومن رأى) في منامه أنه قرأ (سورة آل عمران) أو شيئاً منها أو تليت عليه قال أبو بكر الصديق رضي اللّه عنه ونافع وابن كثير يكون قليل الحظ بين أهله ويرزق ولداً في كبره ويكون كثير الأسفار وقيل يكون مختاراً في الناس مصطفى مبرأ من كل دنس مجادلاً غير أهل دينه في أديانهم وقيل ينال رزقاً وبركة ويصفو ذهنه وتزكو نفسه.
@ - (سورة النساء) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه يبلى بامرأة لا تحسن عشرته وإن كان طالب علم مهر في علم الفرائض وقال جعفر الصادق رضي اللّه عنه من تلاها في منامه يكون معه في آخر عمره امرأة لا تحسن عشرته وقال ابن فضالة يكون كثير الاحتياج لقوي اللسان وكذلك قال الكسائي وعلي وحمزة رضي اللّه عنهم وقال غيرهم يقسم المواريث ويصاحب حرائر النساء ويرثهن بعد عمر طويل وقيل يكون ذا همة في امرأة صالحة يصيبها ويكون صاحب جوار [ص 274].
@ - (سورة المائدة) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال نافع وابن كثير يكون كريم النفس محباً لإطعام الطعام وقيل بل يرزق اليقين والتعبد والخشوع مع سلطان على أهل بلدة وقيل علا شأنه وقوي يقينه وحسن ورعه وقيل إن اللّه يستجيب دعاءه وينال حظاً ويعطى من الأجر بعدد كل يهودي ونصراني ويبلى بقوم جفاة وقيل ينال بركة ورزقاً.
@ - (سورة الأنعام) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق رضي اللّه عنه وعائشة رضي اللّه عنها والكسائي وابن فضالة بشرته بسلامة العيال وحفظ البنين وحسن الرزق في الدنيا والآخرة وقيل بل يكون كثير النعم والغنم والمواشي والبقر والدواب خصيب الجانب جواد النفس يجمع اللّه تعالى له أمر الدارين ويرحمه ويرزقه من جميع أنواع الأموال وصلى اللّه عليه سبعون ألف ملك يستغفرون له.
@ - (سورة الأعراف) من قرأها في المنام في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال نافع وابن كثير يرزق من كل علم حفظاً ويموت غريباً وقيل يكون مؤمناً مقراً بالدين وتطأ قدمه طور سيناء وقيل من تلاها فإنه يسافر ثم يعود سريعاً ويكون ممنوعاً من إبليس ومكايده ويكون آدم عليه السلام شفيعاً له يوم القيامة وقيل قراءة سورة الأعراف شماتة بعدو ورؤيته على أسوأ حال.
@ - (سورة الأنفال) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال ابن عباس رضي اللّه عنهما إنه يكون متوجاً بالعز مظفراً وكذلك قال جعفر الصادق رضي اللّه عنه وزاد فيه ويكون سالماً في دينه وقال ابن فضالة إن كان ملكاً كان منصوراً وإن كان عالماً كان ورعاً وقال بعض العلماء يرزق الظفر بأعدائه وينال منهم الغنيمة وقيل يرزق مالاً حلالاً من قبل الغنائم وكان النبي صلى اللّه عليه وسلم شفيعاً له يوم القيامة.
@ - (سورة التوبة) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال نافع وابن كثير يكون محباً للصالحين وقال بعضهم إنه لا يخرج من الدنيا حتى يتوب ويكون ودوداً محبوباً في الناس وقيل إن اللّه تعالى يصلح دينه ويكون النبي صلى اللّه عليه وسلم شاهداً له يوم القيامة أنه بريء من النفاق ويعطى من الأجر بعدد كل منافق ومنافقة في دار الدنيا وتستغفر له الملائكة ويرزقه اللّه تعالى الإخلاص.
@ - (سورة يونس) عليه [ص 275] السلام من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال أبو بكر الصديق فإنه يصاب في شيء من ماله وقال جعفر الصادق رضي اللّه عنه يكون محباً للانفراد ويكون متعللاً بالنساء وقال بعضهم ويرزق العلم وحسن اليقين ويرد اللّه تعالى عنه كيد الكائدين وسحر السحرة وإن تلاها مريض شفاه اللّه تعالى وقيل من قرأها يزهد في الدنيا.
@ - (سورة هود) عليه السلام من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه يكون كثير الأعداء وقال جعفر الصادق رضي اللّه عنه ويؤثر الغربة ويكون طويل العمر وقيل يرزق رزقاً من الحرث والزرع مع حسن اليقين وحسن الظن باللّه تعالى ويعطى الأجر بعدد من صدق بنوح عليه السلام وكذب به وكان عند اللّه يوم القيامة من الشفعاء وقيل من تلاها فإنه يسافر وينال هدى وديناً.
@ - (سورة يوسف) عليه السلام من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال نافع وابن كثير يكون كثير الأعداء من أهله ويرزق في الغربة حظاً ومالاً وقيل يظلم كما ظلم يوسف عليه السلام في خزائنه ويلقى سفراً ثم يملك مصراً من الأمصار أو جزأ من الأرض مع حسن اليقين وظهور الجمال وحسن الصورة وقيل ينال رياسة ومالاً ويهون اللّه تعالى عليه سكرات الموت وقيل ينال بشارة وخيراً وغنى بعد فقر وعزاً بعد ذل وفرجاً بعد ضيق.
@ - (سورة الرعد) من قرأها في منامه أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال أبو بكر الصديق رضي اللّه عنه وجعفر الصادق فإنه قد قربت منيته وقال بعضهم يكون حافظاً للدعوات ويسرع إليه الشيب وقيل يأمن من مخافة السلطان وقيل يكون كثير التضرع للّه تعالى ويعطى من الأجر بوزن كل سحاب أنشأه اللّه تعالى في دار الدنيا إلى يوم القيامة ويكون من الموفين بعهد اللّه عز وجل.
@ - (سورة إبراهيم) عليه السلام من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق رضي اللّه عنه حدثني أبي رضي اللّه عنه أنه سأل حاجب بن عبد اللّه عن تاليها في النوم قال سمعت عائشة رضي اللّه عنها تقول إنه من المسبحين الأوابين وقيل إنه يكون سبباً لكشف همومه وغمومه ويعطى من الأجر بعدد كل من عبد الصنم إلى يوم القيامة وينجيه اللّه تعالى من كل ما يحذر في الدنيا وقيل حسن دينه وأمره عند اللّه تعالى.
@ - (سورة الحجر) [ص 276] من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه يقول نافع وابن كثير إنه يموت مسكيناً وقال ابن فضالة إن كان قاضياً قربت منيته وإن كان ملكاً حسنت سيرته وإن كان تاجراً تفضل على أهله وقيل يكون عند اللّه تعالى وعند الناس محموداً وقيل يرزقه اللّه تعالى رزقاً حسناً ويعطى من الأجر بعدد المهاجرين والأنصار وقيل قراءة سورة الحجر تحجر عن المعاصي وإن تلاها عالم لا يموت إلا غريباً.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?ref=home#/profile.php?id=102909
AL_Administirator
Admin
Admin


انثى
عدد الرسائل: 3577
العمر: 25
المزاج: شغاال
العمل\الترفيه: طالبة على قد حالى

تاريخ التسجيل: 03/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعه تفسير الاحلام   الإثنين 15 سبتمبر 2008, 12:11

@ - (سورة النحل) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه كان محفوظاً في الرزق وقال جعفر الصادق رضي اللّه عنه يكون من شيعة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ومحبيه وقال بعضهم ويصير من العلماء وإن كان مريضاً شفي وقيل ينال صحة البدن ورزقاً حلالاً وقيل يرزقه اللّه تعالى محبة العلماء والصالحين ولا يحاسبه اللّه تعالى بما أنعم عليه في دار الدنيا.
@ - (سورة الإسراء) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال نافع وابن كثير إنه يجري عليه من قبل السلطان أو مثله رزية أو من قوم أدنياء سفال أو يخاف عليه من تهمة وهو بريء منها ويكون مظلوماً وقال بعضهم يكون وجيهاً عند اللّه وعند الناس قريباً تقياً وينصر الأعداء وقيل يكون له ولد عاق ثم ينصلح حاله إن شاء اللّه تعالى.
@ - (سورة الكهف) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال نافع وابن كثير يكون طويل العمر حسن الحال ويرزق حظا عظيماً في حياته وقال بعضهم يعيش حتى يسأم الحياة ويكون حافظاً لخصال الدين كلها ويكون كثير المال من جميع الأجناس وينال الأماني وقيل يدركه خوف من عدو مكابر وأمن بعد ذلك ونجاة من أعداء وشر.
@ - (سورة مريم) عليها السلام من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قالت عائشة وجعفر الصادق رضي اللّه تعالى عنهما يفرج اللّه عنه وقيل يكون مع الأنبياء الذين ذكرهم اللّه تعالى فيها في زمرة محمد صلى اللّه عليه وسلم وقيل إنه يحيي سنن الأنبياء عليهم السلام ويكذب عليه ثم تظهر براءته وقيل يرزقه اللّه تعالى محبة الصالحين وينال مالاً بقوة وقيل يتيه ثم يهتدي.
@ - (سورة طه) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال نافع وابن كثير فإنه يعادي السحرة ويبطل اللّه تعالى سحرهم على يديه وقيل إنه يحب صلاة [ص 277] الليل وفعله تدركه الخير وقيل غفلة في الدين وسهر ثم ترجع بعد ذلك ويتنبه وقيل إن كان مسافراً أو غائباً عن أهله قدم عليهم وهلك على يديه بعض الأشرار وأعطي ثواب المهاجرين والأنصار ورزقه اللّه تعالى النصر على أعدائه وحاسبه حساباً يسيراً وصافحته الملائكة وصلت عليه.
@ - (سورة الأنبياء) عليهم السلام من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق رضي اللّه عنه يرزقه اللّه تعالى حظاً عظيماً وقيل يرزق علم الأنبياء وتضرعهم عليهم السلام وقيل ينال الفرج بعد الشدة واليسر بعد العسر ويرزق علماً أو خشوعاً وقيل ينال الصلاة والدعاء للأنبياء عليهم الصلاة والسلام وينصر على أعدائه وقيل يرزقه اللّه تعالى الأمانة والإقبال على الطاعات.
@ - (سورة الحج) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال ابن نافع وابن كثير إنه يرزق الحج مراراً وقال ابن فضالة إلا أن يكون عليلاً فإنه يموت وقيل يؤدي فرض الحج ولا يرجع منه.
@ - (سورة المؤمنون) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه رأى خلقاً عجيباً يعجب الناس منه وقيل يرزق الحج وقيل يكون مع المؤمنين في الدرجات العلا وقيل ينال نوراً وفلاحاً وإيماناً خالصاً صادقاً وقيل يقوى إيمانه ويختم له بالإيمان وقيل يرزق عفة وينجو من البلاء وقيل يرزقه اللّه تعالى البرهان في الدنيا ويحشر مع المؤمنين وتبشره الملائكة بالروح والريحان وما تقر عينه عند نزول ملك الموت.
@ - (سورة النور) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق رضي اللّه عنه كان ممن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويحب في اللّه ويبغض في اللّه وقيل ينور اللّه قلبه وقبره وقيل إنه يمرض وقيل إنه يرزق تقوى ويقيناً فإن قرأ عشر آيات منها طلق زوجته أو توفى عنها ومن قرأ من أولها فإنه يلتمس السنة ويعطى من الأجر بعدد كل مؤمن ومؤمنة فيما مضى وفيما بقي.
@ - (سورة الفرقان) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال نافع وابن كثير كان ممن يحب الحق ويكره الباطل وقيل كان فارقاً بين الحق والباطل ويدخله اللّه تعالى الجنة بغير حساب.
@ - (سورة الشعراء) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال أبو بكر الصديق رضي اللّه عنه وجعفر الصادق إنه ينال عسراً في رزقه ولا ينال شيئاً إلا بنكد وقال بعضهم [ص 278] يعصمه اللّه تعالى من الإفك وقول الزور والإثم وقيل ينال تنزيهاً عن الكلام القبيح والخنا والكذب.
@ - (سورة النمل) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال نافع وابن كثير يكون سيد قومه وقال ابن فضالة يكون عنده علم ويرزق ملكاً وفهماً وجاهاً وقيل يكون مستجاب الدعوة ويعطى من الأجر بعدد من صدق سليمان والنبيين عليهم السلام ويخرج من قبره وهو ينادي لا إله إلا اللّه.
@ - (سورة القصص) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال أبو بكر الصديق رضي اللّه عنه ابتلي من اللّه بشيء من الأرض في البرية وقال عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه يكون ذلك في مدينة وقال بعض العلماء يعطيه اللّه تعالى حكماً وخيراً من قراءة التوراة والإنجيل ويرزق كنوز قارون حلالاً وقيل يصيب علماً وفهماً.
@ - (سورة العنكبوت) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق رضي اللّه عنه تكون له بشارة أن اللّه تعالى يبتليه بواحدة زائدة وقيل يكون في أمان اللّه وحرزه إلى أن يموت وقيل يحصل له من ستر اللّه تعالى ونجاة من الأعداء ويعطى من الأجر بعدد المؤمنين والمؤمنات.
@ - (سورة الروم) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال نافع وابن كثير يكون النفاق في قلبه وقال ابن فضالة إن كان عالماً أو قاضياً كان حافظاً ويكون ظالماً وإن كان تاجراً نال فائدة طائلة وإن كان الرائي ملكاً فتح اللّه عليه مدينة من مدائن الكفر عظيمة وهدى اللّه تعالى على يديه قوماً كثيراً وقيل ينال مالاً وغلماناً وقيل يتم له أمر يرومه أو يكون بينه وبين أحد خصام ويكون له الظفر وإن كان المسلمون في حرب فإنهم ينصرون.
@ - (سورة لقمان) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه علمه اللّه تعالى الكتاب والحكمة ورزقه اليقين الخالص.
@ - (سورة السجدة) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق رضي اللّه عنه كان قوي التوحيد سالم النفس وقال بعضهم يموت في سجدته ويكون عند اللّه تعالى من الفائزين وقيل يرزق الحياة الدنيا والزهد والورع وكان له من الأجر كمن أحيا ليلة القدر وينال قرباً من اللّه تعالى وزلفى وقيل إنه يحب صلاة الليل.
@ - (سورة الأحزاب) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال أبو بكر [ص 279] الصديق رضي اللّه عنه كان حاسداً لأهله وكذلك قال جعفر الصادق رضي اللّه عنه وقيل كان من أهل التقى واتبع الحق وقيل يكون ممن ينطق بالحق ويعرض عن الباطل ويحب الصالحين ويعطى الأمان من العذاب في القبر وقيل يكون له ظفر وعون من حيث لا يدري.
@ - (سورة سبأ) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه زهد في الدنيا وآوى الجبال والأودية وقيل ربما زالت عنه نعمة وترجع إليه إن شاء اللّه تعالى وقيل يكون شجاعاً يحب حمل السلاح.
@ - (سورة فاطر) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه استغفر له الملائكة المقربون ويكون عند ربه مرضياً وقيل يكون مستجاب الدعوة وإذا كان يوم القيامة دعته الثمانية أبواب ادخل من أي باب شئت وقيل يحصل له الظفر والنصر على الأعداء.
@ - (سورة يس) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه حشره اللّه تعالى في زمرة محمد صلى اللّه عليه وسلم وآله وقيل ينال نعمة من نعم الدنيا يحسن بها عند الخلائق وقيل إنه من المتطهرين ودينه بلا رياء وقيل من الأجر بعدد من قرأ آية القرآن اثنتي عشرة مرة لأن يس قلب القرآن.
@ - (سورة الصافات) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه رزقه اللّه تعالى ولداً صاحب يقين ويكون طائعاً للّه تعالى وقيل يتعلم صنعة يعجب منها وقيل تتباعد عنه مردة الشياطين وقيل يرزق معيشة حلالاً وولدين ذكرين وقيل ينال خيراً وديناً وطهارة من الدنس وخوفاً من اللّه عز وجل.
@ - (سورة ص) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه كثر ماله وحذق في صناعته وقيل يحلف يميناً صادقة وينال توبة من ذنب.
@ - (سورة الزمر) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه اكتسب كتباً كثيرة وفهم ما فيها وحصن بها وقيل كان يوم القيامة في أول الصفوف مع المؤمنين وقيل خلص دينه وحسنت عاقبته ويعطى ثواب كل من يخاف اللّه تعالى وقيل يعيش كثيراً حتى يرى ولد ولده.
@ - (سورة غافر) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه كان مؤمناً حقاً وتجري على يديه خيرات كثيرة ويرزق رفعة في الدنيا والآخرة ويكون له عفو من اللّه تعالى وعفران.
@ - (سورة فصلت) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه يدعو الناس إلى الهدى وإلى صراط مستقيم [ص 280] ويعطى من الأجر بعدد حروفها حسنات وقيل يكون له عمل صالح لوجه اللّه في السر والعلانية.
@ - (سورة الشورى) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه طويل العمر وتصلي عليه الملائكة وتستغفر له وقيل ينال زيادة في العلم والعمل وقيل يخرج من مرضه إلى صحة وعافية.
@ - (سورة الزخرف) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه كان له إقتار رزق قليل وضعف عن طلب الدنيا وقيل يكون صادق اللسان قليل الحظ في الدنيا ويسعد في الآخرة ويكون ممن يقال له يوم القيامة {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون}.
@ - (سورة الدخان) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه ينجو من عدوه وينال رفعة وقيل إنه يطلب الجواهر ويرزق الغنى وقيل إنه يأمن من سطوة الجبابرة ويأمن من عذاب القبر والنار ويقوى يقينه.
@ - (سورة الجاثية) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه ينال زهداً ويكون من الخاشعين وقيل إنه يخاف اللّه تعالى وترجى له النجاة من سوء وقيل يستر اللّه عورته ويؤمن روعته ويحشر آمناً يوم القيامة.
@ - (سورة الأحقاف) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه يطلب العجائب ويتفكر في عظمة اللّه تعالى وسلطانه وقيل يكون عاقاً لوالديه ثم يتوب توبة حسنة ويحسن إليهما وقال جعفر الصادق رضي اللّه عنه من تلا الأحقاف أتاه ملك الموت في أحسن صورة وكان به رؤوفاً وقيل تأتيه شدة وغم من حيث يرجو الخير.
@ - (سورة محمد) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه يكون تحت لوائه يوم القيامة ويكون على سنته في الدنيا وقيل يكون له ظفر بالأعداء وعلو في الناس وذكر.
@ - (سورة الفتح) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه يصل الإخوان والأقرباء وقيل يرزق الجهاد في سبيل اللّه تعالى وقيل يجمع له بين حظ الدنيا والآخرة وقيل يكون له دعاء مستجاب وخروج من ضيق إلى سعة وظفر بما يطلب وقيل تفتح له أبواب الخيرات ويكون كمن بايع النبي صلى اللّه عليه وسلم.
@ - (سورة الحجرات) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه رزق إتباع أمر اللّه تعالى في القرآن وقيل يصل رحمه وإخوانه ويجمع بين الناس في الصلاح [ص 281] ويعطى من الأجر بعدد من أطاع اللّه تعالى ومن عصاه.
@ - (سورة ق) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه رزق أعمال الأنبياء عليهم السلام وقيل إنه ينال علماً وقيل إنه يحلف أيماناً وقيل يفتح اللّه تعالى عليه أبواب الخير ويهون عليه سكرات الموت وقيل يوسع عليه رزقه.
@ - (سورة الذاريات) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه ينال رزقاً من نبات الأرض ويكون موافقاً لمن عاشره وقيل إنه يتزوج أو يحلف يميناً.
@ - (سورة الطور) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه يرزق مجاورة بيت اللّه الحرام سنين وشهوراً وقيل يرزق ولداً يموت قبل بلوغه وقيل ينال قربة من اللّه تعالى بعمل صالح أو زواجاً مباركاً.
@ - (سورة النجم) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق رضي اللّه عنه إنه يرزق ولداً يموت في مرضاة اللّه تعالى وإن كان غائباً فإنه يرجع.
@ - (سورة القمر) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه يسجن ويسلم من السجن ويدفع اللّه تعالى عنه شر أهل الشر ويأتي يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر وقيل يرجع عن شك وريب ويصلح بعد فساد دينه وقال جعفر الصادق رضي اللّه عنه إنه يخاف عليه من الغرق وقال ابن المسيب ويخاف عليه من عصباته وقال ابن فضالة لا يخرج من الدنيا إلا بمحنة.
@ - (سورة الرحمن) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإن اللّه تعالى ينقله إلى أحد الحرمين أو إلى العدنين أو إلى الإسكندرية أو يموت في إحداهن وقيل يرحمه اللّه برحمته وقيل يحفظ القرآن ويتفقه في الدين ويكتسب علماً كثيراً وإن كان له أعداء فإنهم لا يستطيعون له شراً ولا سوءاً وقيل إنه يسكن بيت المقدس وقيل إنه ينال نعمة الدنيا.
@ - (سورة الواقعة) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه لا يفتقر في ديناه ولا يضل عن آخرته وقيل يكون من السابقين إلى الجنة وقيل إنه يأمن ممن يخاف وتتسع عليه دنياه.
@ - (سورة الحديد) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال أبو بكر الصديق رضي اللّه عنه وجعفر الصادق فإنه يناله قوة في دين اللّه تعالى ويكون حسن الخلق وقيل يرزق البر والمحمدة من الناس وصحة البدن وقيل ينال مالاً وخيراً [ص 282] ويفتح عليه بجميع الخيرات ويكتب من الذين أمنوا باللّه ورسوله.
@ - (سورة المجادلة) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال نافع وابن كثير فإنه يجري عليه أذية من قوم أراذل وقال ابن فضالة إلا أن يكون عالماً فلا يضره شيء وقيل إنه يجادل أهل الأديان الباطلة ويكون محجاجاً وقيل ينجو ممن يطلبه بدعاء يستجاب له.
@ - (سورة الحشر) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه يحشره اللّه تعالى مع الأبرار وقيل ينال صلاحاً بعد فساد دينه ويخرج من هم إلى فرج وإن كان مسافراً فإنه يرجع من سفره وقيل يهلك اللّه أعداءه وقيل يرزقه اللّه تعالى مالاً ويحشر آمناً يوم القيامة وقال جعفر الصادق رضي اللّه عنه إن اللّه تعالى يحشره يوم القيامة وهو راض عنه.
@ - (سورة الممتحنة) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق رضي اللّه عنه إنه يكون له في آخر عمره توبة حسنة وقيل يمتحن ويؤخر وقيل ينجو من كل شر وقيل إنه يخلص ويلزم الطاعة.
@ - (سورة الصف) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق رضي اللّه عنه إنه يحضر مع قوم مبتدعين يقولون في آل محمد صلى اللّه عليه وسلم وقيل يغزو ويموت في سبيل اللّه شهيداً وقيل ينال تثبيتاً ومراقبة ووفاء بنذر أو قسم وحفظ لسان.
@ - (سورة الجمعة) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإن اللّه تعالى يجمع حظه في الدنيا ويعطى من الأجر بعدد من أتى الجمعة من المسلمين ومن لم يأتها.
@ - (سورة المنافقين) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق رضي اللّه عنه فإن زوجته تبلى بالضرائر وقيل يظهر منه النفاق والشك وقيل يدركه غدر ومخادع وقيل يخالط قوماً وهو بريء من اعتقادهم.
@ - (سورة التغابن) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه موقن بالبعث والنشور وقيل يدفع عنه موت الفجأة ويأمن من أهوال يوم القيامة وقيل يستقيم على الهدى وقيل ذلك تخويف له ووعيد لتركه الفرائض.
@ - (سورة الطلاق) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال أبو بكر الصديق رضي اللّه عنه إنه يكون ملولاً للصديق وكذلك قال ابن فضالة وقال جعفر الصادق رضي اللّه عنه ويكون ملولاً للنساء أيضاً [ص 283] وقيل يطلق من النساء كثيراً وقيل إنه يقع بينه وبين امرأته نكد ويموت على حكم الكتاب والسنة وقيل إنه يبتلى بزوجة تؤذيه في ماله أو جاهه.
@ - (سورة التحريم) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق وابن فضالة رضي اللّه عنهما إنه يبتلى بامرأة تؤذيه في جسمه أو ماله ويلحقها بعد ذلك ندامة ويختم له بخير ويجتنب المحارم ولا يقربها وقيل إنه يطلع على كلام قيل فيه وقيل يتوب اللّه تعالى عليه توبة نصوحاً.
@ - (سورة الملك) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه يعيش في خدمة ملك يناله منه فائدة وقال نافع وابن كثير وقيل إنه يكون موحداً متفكراً في خلق اللّه عز وجل وقيل ينال نجاة من عذاب اللّه تعالى عند قبض روحه وبشرى وبركة وخيراً.
@ - (سورة ن) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه نظر إلى أعاجيب اللّه تعالى وقيل يرزق الكتابة والبلاغة وقيل يكون رجلاً عالماً عاقلاً وتحسن أخلاقه وقيل ينصر على عدوه وربما كان يعطي شيئاً إلى المساكين فأمسك.
@ - (سورة الحاقة) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإن كان قائماً على منبر فإنه يصلب على بدعة في الإسلام قال ابن المسيب وإن تلاها جالساً ضرب بالسياط وقال الصادق رضي اللّه عنه إن تلاها ملك في منامه زال ملكه وإن تلاها شاهد وقف عن شهادته وإن تلاها عليل مات وإن تلتها امرأة طلقها زوجها وإن تلاها من ينسب إلى علم ماشياً ضرب بالسياط وإن كان جالساً حبس وإن كان ماشياً بسرعة خيف عليه قطع اليدين والرجلين هكذا قال عبد اللّه بن فضالة وغيره وقيل يتقرب كثيراً إلى اللّه تعالى وقيل يقع في مصيبة ويتوب اللّه عليه وقيل كان على الحق ويقول الحق على يديه وينال خيراً إلى أربعين يوماً.
@ - (سورة المعارج) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه يكون في أول عمره على زنا وفي آخره على تقوى وقيل يقرب إليه البعيد ويكون كثير الصوم وقيل يدعو على نفسه بالشر وعلى أهل بيته فليرجع عن ذلك وقيل يكون آمناً منصوراً.
@ - (سورة نوح) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق رضي اللّه عنه فإنه يبتلى بقوم سالين له وقيل يبطل الفحشاء والمنكر ويظهر الإنصاف وينصر على أعدائه وقيل يبطئ [ص 284] عليه رسول يرسله.
@ - (سورة الجن) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق رضي اللّه عنه يكون في ضيق في رزقه ثم يوسعه اللّه تعالى عليه وتخضع له الجن وقيل إنه يقاسي قوماً جفاة وقيل يعصم من شر الجن ويرزق إلهاماً وفهماً دقيقاً نافعاً.
@ - (سورة المزمل) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه يكون ذا صلاح وقيام بالليل وصلاة فيه وقيل يكون قارئ القرآن ويدفع اللّه تعالى عنه عسر الدنيا والآخرة وقيل يصيب ضيقاً وخوفاً ويزول خوفه وقيل إنه كان مواظباً على صلاة الليل وقد غفل عنها فليرجع إليها.
@ - (سورة المدثر) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه يكون صواماً بالنهار طول الدهر وقيل حسنت سريرته وكان صبوراً وقيل إنه يتكدر عيشه ويتعسر رزقه وقيل إنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.
@ - (سورة القيامة) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق رضي اللّه عنه إنه يكون كريم النفس يطعم الطعام وقيل يجتنب الأيمان البارة والفاجرة فلا يحلف صادقاً ولا كاذباً وكذلك قال الكسائي وقيل إنه رجل يظلمه الناس ويجورون عليه ويرجى له الظفر.
@ - (سورة الإنسان) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق رضي اللّه عنه إنه يفرح لآل محمد صلى اللّه عليه وسلم وقيل يرزق الشكر والعبادة والورع ويؤثر على نفسه وقيل إنه كثير الصدقة وقد سها عن أمر له منفعة فليتب وقيل إنه يكون ذا خلق حسن ويرزق حظاً من الناس وتطيب حياته.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?ref=home#/profile.php?id=102909
AL_Administirator
Admin
Admin


انثى
عدد الرسائل: 3577
العمر: 25
المزاج: شغاال
العمل\الترفيه: طالبة على قد حالى

تاريخ التسجيل: 03/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعه تفسير الاحلام   الإثنين 15 سبتمبر 2008, 12:13

لسه ماخلصتش عايزه اشوف ردود علشان اكمل باقى الموسوعه
وعلشان انا تعبت بردو

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?ref=home#/profile.php?id=102909
NOODY
مشرفه
مشرفه


انثى
عدد الرسائل: 1138
العمر: 24

تاريخ التسجيل: 18/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعه تفسير الاحلام   الإثنين 15 سبتمبر 2008, 17:26

شكرااااااا يا ادمووونه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AL_Administirator
Admin
Admin


انثى
عدد الرسائل: 3577
العمر: 25
المزاج: شغاال
العمل\الترفيه: طالبة على قد حالى

تاريخ التسجيل: 03/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعه تفسير الاحلام   الإثنين 15 سبتمبر 2008, 18:08

ميرسى ليكى على الرد يا قمر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?ref=home#/profile.php?id=102909
fulla_flower
مشرفه
مشرفه


انثى
عدد الرسائل: 3720
العمر: 25
المزاج: coOol
العمل\الترفيه: Germanistik

تاريخ التسجيل: 10/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعه تفسير الاحلام   الأربعاء 22 أكتوبر 2008, 09:44

الله عليكى يامى

ماشاء الله موضوع تحفه بجد

ولازم نستمر عليه عشان نحفظهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AL_Administirator
Admin
Admin


انثى
عدد الرسائل: 3577
العمر: 25
المزاج: شغاال
العمل\الترفيه: طالبة على قد حالى

تاريخ التسجيل: 03/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعه تفسير الاحلام   الأربعاء 29 أكتوبر 2008, 00:39

مرسى جدا يافلة على ردك
وان شاء الله هانزل الباقى قريب

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?ref=home#/profile.php?id=102909
sehs_bond007
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد الرسائل: 133
العمر: 23
المزاج: prima
العمل\الترفيه: Student
تاريخ التسجيل: 02/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعه تفسير الاحلام   السبت 17 أكتوبر 2009, 14:26

danke schoen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

موسوعه تفسير الاحلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alsunawy :: `·.¸¸.·´´¯`··._.· ( المنتدى الاسـلامي ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·` :: المنتدى الإسلامي العـام-