alsunawy
عزيزي الزائر

لأنـنـا نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـن يشرفنـا إنـظمـامك معنـآ في مـنـتـدانـا
منتدى ألسنـــــــاوي
أثبـت تـوآجُـِدك و كن من الـِمُـِمَـِيّـزِيْـن ..!



ادارة المنتدي



منتدى يجمعنا كلنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعة أذكار المسلم اليومية

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 32
العمل\الترفيه : FedEx Express

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأربعاء 30 أبريل 2008, 09:21



[size=25]أذكار المسلم اليومية

موسوعه تضم جميع اذكار المسلم
من اذكار الصباح والمساء واذكار الاستيقاظ
والصلاة والاذان وغيرها من الاذكار



أولاً : أذكار عظيمة الأجر والنفع

سبحان الله

الفائدة:
سبحان الله في اليوم مئة مرة تكتب لك فيها ألف حسنة وتحط عنك ألف سيئة

الدليل:
عن سعد قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: أيعجز أحدكم أن يكسب في اليوم ألف حسنة؟ قالوا: وكيف يكسب أحدنا في اليوم ألف حسنة؟ قال: يسبح الله في اليوم مائة تسبيحة فيكتب له بها ألف حسنة، ويحط عنه بها ألف خطيئة. (ش حم وعبد بن حميد م ت حب وأبو نعيم). صحيح مسلم كتاب الذكر رقم/2698/.



سبحان الله وبحمده

الفائدة:
سبحان الله وبحمده في يومٍ مئة مرة تحط عنك الخطايا ولو كانت مثل زبد البحر.

الدليل:
حدثنا عبد الله بن مسلمة: عن مالك، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قال: سبحان الله وبحمده، في يوم مائة مرة، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر). [ش أخرجه مسلم في الذكر والدعاء والتوبة، باب: فضل التهليل والتسبيح والدعاء، رقم: 2691، 2692. (حطت خطاياه) محيت ذنوبه المتعلقة بحقوق الله تعالى. (مثل زبد البحر) كناية عن المبالغة في الكثرة، والزبد من البحر وغيره كالرغوة تعلو سطحه].



سبحان الله العظيم وبحمده

الفائدة:
سبحان الله العظيم وبحمده تقولها فتغرس لك نخلة في الجنة.

الدليل:
سنن الترمذي (وشرح العلل)، الإصدار 2.12 - للإمام الترمذي المُجَلَّد الخَامِس ( أبواب الدعوات عَن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَليْهِ وسَلَّم ) 61- بابٌ --مزيد-- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ مَنِيعٍ وغيرُ واحدٍ قَالَوا أَخْبَرَنَا رَوحُ بنُ عُبَادَةَ عَن حجَّاجٍ الصَّوَّافِ عن أبي الزُّبيرِ عَن جَابِرٍ عَن الْنَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَليْهِ وسَلَّم قَالَ: "من قَالَ سُبحانَ اللَّهِ العظيمِ وبحمدهِ غُرستْ لهُ نخلةٌ في الجنَّةِ" هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيْبٌ صَحِيْحٌ لا نعرفُهُ إلاّ من حَدِيثِ أبي الزُّبيرِ عَن جَابِرٍ.



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

الفائدة:
كلمتان خفيفتان تثقلان ميزانك يوم الحساب.

الدليل:
6043 - حدثنا زهير بن حرب: حدثنا ابن فضيل، عن عمارة، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله العظيم، سبحان الله وبحمده). [6304، 7124] [ش أخرجه مسلم في الذكر والدعاء والتوبة، باب: فضل التهليل والتسبيح والدعاء، رقم: 2694. (خفيفتان) سهلتان. (ثقيلتان) في وزن ثوابهما. (حبيبتان) محبوبتان، أي إن الله تعالى يقبلهما ويوصل الخير لقائلهما ويكرمه].



سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

الفائدة:
تزن من الذكر الكثير

الدليل:
79 - (2726) حدثنا قتيبة بن سعيد وعمرو الناقد وابن أبي عمر (واللفظ لابن أبي عمر). قالوا: حدثنا سفيان عن محمد بن عبدالرحمن، مولى آل طلحة، عن كريب، عن ابن عباس، عن جويرية؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح، وهي في مسجدها. ثم رجع بعد أن أضحى، وهي جالسة. فقال "ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟" قالت: نعم. قال النبي صلى الله عليه وسلم "لقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات. لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته". [ش (في مسجدها) أي موضع صلاتها. (مداد) بكسر الميم. قيل معناه مثلها في العدد. وقيل: مثلها في أنها لا تنفذ. وقيل: في الثواب. والمداد، هنا، مصدر بمعنى المدد وهو ما كثرت به الشيء. قال العلماء: واستعماله، هنا، مجاز. لأن كلمات الله تعالى لا تحصر بعد ولا غيره. والمراد المبالغة به في الكثرة



لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

الفائدة:
تعدل عشر رقاب ، وتكتب لك مئة حسنة، وتمحى عنك مئة سيئة ، وكانت لك حرزا من الشيطان يومك ذلك حتى تمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جئت به إلا أحد عمل أكثر من ذلك

الدليل:
6040 - حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. في يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه).



رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا

الفائدة:
رضى الله عليك.

الدليل:
3449- حَدَّثَنَا أبو سَعِيدٍ الأشجُّ أَخْبَرَنَا عقبةُ بنُ خالدٍ عَن أبي سَعْدٍ سَعِيدِ بن المُرزبَانِ عَن أبي سَلَمَة عَن ثوبانَ قَالَ قَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّم: "من قَالَ حيَن يُمسي رضيتُ باللَّهِ ربَّاً وبالإسلامِ ديناً وبمُحَمَّد نبيَّاً كَانَ حقَّاً عَلَى اللَّهِ أنْ يُرضيَهُ". هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ من هَذَا الوَجْهِ.



لاحول ولا قوة إلا بالله

الفائدة:
كنز من كنوز الجنة.

الدليل:
3968 - حدثنا موسى بن إسماعيل: حدثنا عبد الواحد، عن عاصم، عن أبي عثمان، عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: لما غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر، أو قال: لما توجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، أشرف الناس على واد، فرفعوا أصواتهم بالتكبير: الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اربعوا على أنفسكم، إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا، إنكم تدعون سميعا قريبا، وهو معكم). وأنا خلف دابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسمعني وأنا أقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فقال لي: (يا عبد الله بن قيس). قلت: لبيك يا رسول الله، قال: (ألا أدلك على كلمة من كنز من كنوز الجنة). قلت: بلى يا رسول الله، فداك أبي وأمي، قال: (لا حول ولا قوة إلا بالله). [ر: 2830] [ش (حول) قدرة على دقة التصرف في الأمور. (كنز من كنوز الجنة) أي أجرها مدخر لقائلها والمتصف بها كما يدخر الكنز، وهو المال المجموع المحرز].



كفارة المجلس

الفائدة:
تنقيك من لغط المجلس.

الدليل:
3494- حَدَّثَنَا أبو عُبَيْدَةَ بنُ أبي السَّفَرِ الكوفيُّ واسمهُ أَحْمَدُ بنُ عبدِ اللَّهِ الهمدانيُّ أَخْبَرَنَا الحجَّاجُ بنُ مُحَمَّدٍ قَالَ قَالَ ابنُ جُريجٍ أخبرني مُوسَى بنُ عُقبةَ عَن سُهَيلٍ بنِ أبي صالحٍ عَن أبيهِ عَن أَبي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَليْهِ وسَلَّم: "مَنْ جَلَسَ في مجلسٍ فكَثُرَ فيهِ لَغَطُهُ فَقَالَ قبلَ أنْ يقومَ مِن مجلسِهِ ذَلِكَ: سُبحانَكَ الَّلهُمَّ وبحمدكَ أشهدُ أنْ لا إلهَ إلاّ أنتَ، أستغفِرُكَ وأتوبُ إليكَ إلاّ غُفِرَ لهُ ما كَانَ في مجلسِهِ ذلكَ" وفي البابِ عَن أبي بَرزةَ وعَائِشَةَ. هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيْحٌ غَرِيْبٌ من هَذَا الوَجْهِ لا نعرفُهُ من حَدِيثِ سُهيلٍ إلاّ مِنْ هَذَا الوَجْهِ.



الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام

الفائدة:
يصلي الله عليك بها عشرا.

الدليل:
3190 - حدثنا قيس بن حفص وموسى بن إسماعيل قالا: حدثنا عبد الواحد بن زياد: حدثنا أبو قرة مسلم بن سالم الهمذاني قال: حدثني عبد الله ابن عيسى: سمع عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي لك هدية سمعتها من النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقلت: بلى، فأهدها لي، فقال: سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله، كيف الصلاة عليكم أهل البيت، فإن الله قد علمنا كيف نسلم عليكم؟ قال: (قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجي، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد). [4519، 5996] [ش أخرجه مسلم في الصلاة، باب: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد، رقم: 406].


_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 32
العمل\الترفيه : FedEx Express

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأربعاء 30 أبريل 2008, 09:44

أذكار الصباح



أصل أذكار الصباح والمساء

الأصلُ في أذكار الصباح والمساء من القرآن العزيز قولُ اللّه سبحانه وتعالى‏:‏

{‏وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِها‏}‏ طه‏:‏130

{‏وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بالْعَشِيّ والإِبْكارِ‏}‏ غافر‏:‏55

‏{‏وَ اذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الجَهْرِ مِنَ القَوْلِ بالغُدُوّ والآصَالِ‏}‏ الأعراف‏:‏205.

{‏وَلاتَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ‏}الأنعام‏:‏52.

{فِي بُيُوتٍ أذِنَ اللَّهُ أنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيها اسْمُهُ، يُسَبِّحُ لَهُ فِيها بالْغُدُوّ والآصَالِ رِجالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ‏}‏النور‏:‏36‏.‏

{‏إنَّا سَخَّرْنا الجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بالْعَشِيّ وَالإِشْرَاقِ‏} ص‏:‏18‏.‏




وقت أذكار الصباح وأذكر المساء

الصحيح أن أذكار الصباح والمساء لها وقت محدد ؛ بدليل التحديد الوارد في كثير من الأحاديث النبوية : " من قال حين يصبح .كذا وكذا ، ومن قال حين يمسي كذا وكذا ".

لكن العلماء اختلفوا في تحديد وقت الصباح والمساء بداية ونهاية ، فمن العلماء من يرى أن وقت الصباح يبدأ بعد طلوع الفجر ، وينتهي بطلوع الشمس ، ومنهم من يقول إنه ينتهي بانتهاء الضحى لكن الوقت المختار للذكر هو من طلوع الفجر إلى ارتفاع الشمس . وأما المساء فمن العلماء من يرى أنه يبتدأ من وقت العصر وينتهي بغروب الشمس ، ومنهم من يرى أن وقته يمتد إلى ثلث الليل ، وذهب بعضهم إلى أن بداية أذكار المساء تكون بعد الغروب .

ولعل أقرب الأقوال أن العبد ينبغي له أن يحرص على الإتيان بأذكار الصباح من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس فإن فاته ذلك فلا بأس أن يأتي به إلى نهاية وقت الضحى وهو قبل صلاة الظهر بوقت يسير ، وأن يأتي بأذكار المساء من العصر إلى المغرب ، فإن فاته فلا بأس أن يذكره إلى ثلث الليل، والدليل على هذا التفضيل ما ورد في القرآن من الحث على الذكر في البكور وهو أول الصباح ، والعشي ، وهو وقت العصر إلى المغرب .

قال ابن القيم رحمه الله : قال تعالى : ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ) سورة قّ/39 ، وهذا تفسير ما جاء في الأحاديث : من قال كذا وكذا حين يصبح ، وحين يمسي ، أن المراد به : قبل طلوع الشمس ، وقبل غروبها وأن محل ذلك ما بين الصبح وطلوع الشمس ، وما بين العصر والغروب ، وقال تعالى : ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالأِبْكَارِ) غافر/55 ، والإبكار أول النهار ، والعشي آخره . وأن محل هذه الأذكار بعد الصبح ، وبعد العصر .ا. هـ ملخصا من الوابل الصيب ( 200 ) ويراجع شرح الأذكار النووية لابن علان (3 / 74 , 75 ، 100).

كما أن هناك أذكاراً تقال في الليل كما ورد في الحديث من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه رواه البخاري (4008) ومسلم (807) ، ومعلوم أن الليل يبدأ من المغرب وينتهي بطلوع الفجر ، فعل المسلم أن يحرص على الإتيان بكل ذكر مؤقت بوقت في وقته، وأما إذا فاته الذكر فقد قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : وأما قضاؤها إذا نسيت فأرجو أن يكون مأجوراً عليه.



أصبحنا وأصبح الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده. وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.


الدليل:
حدثنا عثمان بن أبي شيبة. حدثنا جرير عن الحسن بن عبيدالله، عن إبراهيم بن سويد، عن عبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراه قال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قال ذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله".



اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور.

الدليل:


‏حدثنا ‏ ‏علي بن حجر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن جعفر ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏سهيل بن أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏ ‏كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يعلم أصحابه يقول ‏ ‏إذا أصبح أحدكم فليقل اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك ‏ ‏نحيا وبك نموت وإليك المصير وإذا أمسى فليقل اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك ‏ ‏نحيا وبك نموت وإليك ‏ ‏النشور ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن. الترمذي 3313



اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أعوذ بك من شر ما صنعت.

الفائدة:
إذا قال حين يمسي فمات دخل الجنة أو كان من أهل الجنة وإذا قال حين يصبح فمات من يومه مثله.

الدليل:
حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن زريع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حسين ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن بريدة ‏ ‏عن ‏ ‏بشير بن كعب ‏ ‏عن ‏ ‏شداد بن أوس ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏سيد ‏ ‏الاستغفار اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أعوذ بك من شر ما صنعت إذا قال حين يمسي فمات دخل الجنة أو كان من أهل اجنة وإذا قال حين يصبح فمات من يومه مثله . البخاري 5848



اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن ‏ ‏محمدا ‏ ‏عبدك ورسولك.

الفائدة:
غفر له ما أصاب في يومه .

الدليل:
حدثنا ‏ ‏عمرو بن عثمان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بقية ‏ ‏عن ‏ ‏مسلم يعني ابن زياد ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏يقول ‏ قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من قال حين يصبح اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن ‏ ‏محمدا ‏ ‏عبدك ورسولك إلا غفر له ما أصاب في يومه ذلك من ذنب وإن قالها حين يمسي غفر له ما أصاب تلك الليلة. سنن أبي داود 4416



اللهم ما أصبح بي من نعمة فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر.

الفائدة:
أدى شكر يومه ومن قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته

الدليل:
حدثنا ‏ ‏أحمد بن صالح ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن حسان ‏ ‏وإسمعيل ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏سليمان بن بلال ‏ ‏عن ‏ ‏ربيعة بن أبي عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عنبسة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن غنام البياضي ‏ أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏من قال حين يصبح اللهم ما أصبح بي من نعمة فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر فقد أدى شكر يومه ومن قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته. سنن أبو داود 4411



اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت. (ثلاثاً)


الدليل:
حدثنا ‏ ‏العباس بن عبد العظيم ‏ ‏ومحمد بن المثنى ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏عبد الملك بن عمرو ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الجليل بن عطية ‏ ‏عن ‏ ‏جعفر بن ميمون ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عبد الرحمن بن أبي بكرة ‏ ‏أنه قال ‏ ‏لأبيه ‏ يا أبت إني أسمعك ‏ ‏تدعو كل ‏ ‏غداة ‏ ‏اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت تعيدها ثلاثا حين تصبح وثلاثا حين ‏ ‏تمسي فقال إني سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يدعو بهن فأنا أحب أن ‏ ‏أستن ‏ ‏بسنته ‏ ‏قال ‏ ‏عباس ‏ ‏فيه وتقول اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت تعيدها ثلاثا حين تصبح وثلاثا حين ‏ ‏تمسي ‏ ‏فتدعو بهن فأحب أن ‏ ‏أستن ‏ ‏بسنته قال وقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏دعوات ‏ ‏المكروب ‏ ‏اللهم رحمتك ‏ ‏أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت. سنن أبي داود 4426



حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم (سبع مرات)

الفائدة:
كفاه الله ما أهمه .

الدليل:
حدثنا ‏ ‏يزيد بن محمد الدمشقي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق بن مسلم الدمشقي ‏ ‏وكان من ثقات المسلمين من المتعبدين ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏مدرك بن سعد ‏ ‏قال ‏ ‏يزيد ‏ ‏شيخ ثقة ‏ ‏عن ‏ ‏يونس بن ميسرة بن حلبس ‏ ‏عن ‏ ‏أم الدرداء ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الدرداء ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏ من قال إذا أصبح وإذا أمسى ‏ ‏ حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما أهمه صادقا كان بها أو كاذبا. سنن أبي داود 4418



أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق (ثلاثاً)

الفائدة:
لم يضره ‏ ‏حمة ‏ ‏تلك الليلة.

الدليل:
حدثنا ‏ ‏يحيى بن موسى ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏هشام بن حسان ‏ ‏عن ‏ ‏سهيل بن أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏من قال حين يمسي ثلاث مرات أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره ‏ ‏حمة ‏ ‏تلك الليلة ‏ قال ‏ ‏سهيل ‏ ‏فكان أهلنا تعلموها فكانوا يقولونها كل ليلة فلدغت جارية منهم فلم تجد لها وجعا ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن ‏ ‏وروى ‏ ‏مالك بن أنس ‏ ‏هذا الحديث ‏ ‏عن ‏ ‏سهيل بن أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وروى ‏ ‏عبيد الله بن عمر ‏ ‏وغير واحد هذا الحديث ‏ ‏عن ‏ ‏سهيل ‏ ‏ولم يذكروا فيه عن ‏ ‏أبي هريرة. الترمذي 3529



اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ‏ ‏ اللهم استر عوراتي وآمن ‏ ‏روعاتي ‏ ‏واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.


الدليل:

حدثنا ‏ ‏علي بن محمد الطنافسي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبادة بن مسلم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جبير بن أبي سليمان بن جبير بن مطعم ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏يقول ‏ لم يكن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح ‏ ‏ اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ‏ ‏ اللهم استر عوراتي وآمن ‏ ‏روعاتي ‏ ‏واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي ‏ قال ‏ ‏وكيع ‏ ‏يعني الخسف. سنن ابن ماجه



اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان ‏ ‏وشركه.


الدليل:
حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشيم ‏ ‏عن ‏ ‏يعلى بن عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن عاصم ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ أن ‏ ‏أبا بكر الصديق ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال يا رسول الله مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت قال ‏ ‏قل اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان ‏ ‏وشركه ‏ ‏قال قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك. أبي داود 4405



_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
fulla_flower
مشرفه
مشرفه
avatar

انثى
عدد الرسائل : 3720
العمر : 30
المزاج : coOol
العمل\الترفيه : Germanistik

تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأربعاء 30 أبريل 2008, 09:57

ربنا يكرمك ياسر

ويجعله بميزان حسناتك صراحة كنا فى حاجة

للموضوع ده شكرا ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 32
العمل\الترفيه : FedEx Express

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأربعاء 30 أبريل 2008, 10:19


بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. (ثلاثاً).

الفائدة
لم يضره شيء.

الدليل:
حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو داود ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرحمن بن أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبان بن عثمان ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏عثمان بن عفان ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏يقول ‏ قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضره شيء ‏ وكان ‏ ‏أبان ‏ ‏قد أصابه طرف فالج فجعل الرجل ينظر إليه فقال له ‏ ‏أبان ‏ ‏ما تنظر أما إن الحديث كما حدثتك ولكني لم أقله يومئذ ليمضي الله علي قدره ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح غريب. الترمذي 3310



رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناًوبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً. (ثلاثاً)

الفائدة:
لم يضره شيء.

الدليل:
حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بشر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مسعر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏سابق ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلام ‏ ‏خادم النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ما من مسلم أو إنسان أو عبد يقول حين يمسي وحين يصبح رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا ‏ ‏وبمحمد ‏ ‏نبيا إلا كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة. سنن ابن ماجه 3860



سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ‏ ‏ومداد ‏ ‏كلماته. (ثلاثاً)

الفائدة:
تزن التسبيح من صلاة الصبح إلى الضحى.

الدليل:
حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏وعمرو الناقد ‏ ‏وابن أبي عمر ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لابن أبي عمر ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن عبد الرحمن ‏ ‏مولى آل ‏ ‏طلحة ‏ ‏عن ‏ ‏كريب ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏عن ‏ ‏جويرية ‏ أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خرج من عندها ‏ ‏بكرة ‏ ‏حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال ما زلت على الحال التي فارقتك عليها قالت نعم قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لقد ‏ ‏قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ‏ ‏ومداد ‏ ‏كلماته ‏ حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وأبو كريب ‏ ‏وإسحق ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن بشر ‏ ‏عن ‏ ‏مسعر ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏أبي رشدين ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏عن ‏ ‏جويرية ‏ ‏قالت ‏ ‏مر بها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حين صلى صلاة ‏ ‏الغداة ‏ ‏أو بعد ما صلى ‏ ‏الغداة ‏ ‏فذكر ‏ ‏نحوه غير أنه قال سبحان الله عدد خلقه سبحان الله رضا نفسه سبحان الله زنة عرشه سبحان الله مداد كلماته . صحيح مسلم 4905



سبحان الله وبحمده (مائة مرة)

الفائدة:
لم يأت أحد، يوم القيامة، بأفضل مما جاء به. إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه.

الدليل:
حدثني محمد بن عبدالملك الأموي. حدثنا عبدالعزيز بن المختار عن سهيل، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قال، حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده، مائة مرة، لم يأت أحد، يوم القيامة، بأفضل مما جاء به. إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه". [ش (سبحان الله) معنى التسبيح التنزيه عما لا يليق به سبحانه وتعالى من الشريك والولد والصاحبة، والنقائص مطلقا، وسمات الحدوث مطلقا]. صحيح مسلم 2692



أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده.


الدليل:
قال ‏ ‏أبو داود ‏ ‏وبهذا الإسناد ‏ أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا أصبح أحدكم فليقل أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك.سنن أبي داود 4421



يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.


الدليل:
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين رواه النسائي والبزار بإسناد صحيح والحاكم وقال صحيح على شرطهما. صحيح الترغيب والترهيب 661



لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. (مائة مرة)

الفائدة:
عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه.

الدليل:
حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. في يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه).صحيح البخاري 6040


أذكار المساء




أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريكله. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخيرما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوءالكبر. رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.
الفائدة:

اتباع الرسول عليه الصلاةوالسلام بما كان يفعل.

الدليل:

حدثناعثمانبن أبي شيبة. حدثنا جرير عن الحسن بن عبيدالله، عن إبراهيم بن سويد، عنعبدالرحمن بن يزيد، عن عبدالله قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله. والحمد لله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له". قال: أراهقال فيهن "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب! أسألك خير ما في هذه الليلةوخير ما بعدها. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب! أعوذ بك منالكسل وسوء الكبر. رب! أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر". وإذا أصبح قالذلك أيضا "أصبحنا وأصبح الملك لله".








اللهم بك أمسينا، وبك أصبجنا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك
النشور.
الفائدة:
اتباع الرسول عليه الصلاة والسلام بما كان يفعل.
الدليل:‏حدثنا ‏ ‏علي بن حجر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن جعفر ‏‏أخبرنا ‏ ‏سهيل بن أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏ ‏كان رسولالله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يعلم أصحابه يقول ‏ ‏إذا أصبح أحدكم فليقل اللهم بكأصبحنا وبك أمسينا وبك ‏ ‏نحيا وبك نموت وإليك المصير وإذا أمسى فليقل اللهم بكأمسينا وبك أصبحنا وبك ‏ ‏نحيا وبك نموت وإليك ‏ ‏النشور ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا‏ ‏حديث حسن. الترمذي 3313





اللهم إني أمسيت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنكأنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن ‏ ‏محمدا ‏ ‏عبدكورسولك.الفائدة:غفر له ما أصاب في يومه .الدليل:حدثنا ‏ ‏عمرو بن عثمان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بقية ‏ ‏عن ‏‏مسلم يعني ابن زياد ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏يقول ‏ قال رسول الله ‏ ‏صلىالله عليه وسلم ‏ ‏من قال حين يصبح اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتكوجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن ‏ ‏محمدا ‏ ‏عبدكورسولك إلا غفر له ما أصاب في يومه ذلك من ذنب وإن قالها حين يمسي غفر له ما أصابتلك الليلة. سنن أبي داود 4416







اللهم ما أمسى بي من نعمة فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولكالشكر.الفائدة:أدىشكر يومه ومن قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلتهالدليل:حدثنا ‏ ‏أحمد بن صالح ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن حسان ‏‏وإسمعيل ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏سليمان بن بلال ‏ ‏عن ‏ ‏ربيعة بن أبي عبد الرحمن ‏ ‏عن‏ ‏عبد الله بن عنبسة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن غنام البياضي ‏ أن رسول الله ‏ ‏صلىاللهعليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏من قال حين يصبح اللهم ما أصبح بي من نعمة فمنك وحدك لاشريك لك فلك الحمد ولك الشكر فقد أدى شكر يومه ومن قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدىشكر ليلته. سنن أبو داود 4411





أمسينا وأمسى الملك لله رب العالمين اللهم إني أسألك خير هذا اليومفتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر مابعده.
الفائدة:الإستنان بسنة الرسول عليه لصلاة والسلام.الدليل:قال ‏ ‏أبو داود ‏ ‏وبهذا الإسناد ‏ أن رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا أصبح أحدكم فليقل أصبحنا وأصبح الملك لله ربالعالمين اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك منشر ما فيه وشر ما بعده ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك.سنن أبي داود 4421




_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 32
العمل\الترفيه : FedEx Express

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأربعاء 30 أبريل 2008, 10:23


أذكارالاستيقاظالحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه‏ ‏النشور.الفائدة:الإستنان بسنة الرسول عليهالصلاة والسلام.الدليل:حدثنا ‏ ‏أبونعيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الملك بن عمير ‏ ‏عن ‏ ‏ربعي بن حراش ‏‏عن ‏‏حذيفة ‏ ‏قال ‏ كان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا أراد أن ينام قال ‏ ‏باسمكاللهم أموت وأحيا وإذا استيقظ من منامه قال الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتناوإليه ‏ ‏ النشور. البخاري 5849الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن ليبذكره.الفائدة:الاستنان بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام.الدليل:حدثنا ‏ ‏ابن أبي عمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏ابنعجلان ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد المقبري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ أن رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا قام أحدكم عن فراشه ثم رجع إليه فلينفضه ‏‏بصنفة ‏ ‏إزاره ثلاث مرات فإنه لا يدري ما خلفه عليه بعد فإذا اضطجع فليقل باسمكربي وضعت جنبي وبك أرفعه فإن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ بهعبادك الصالحين فإذا استيقظ فليقل الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذنلي بذكره ‏ وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏ ‏وعائشة ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏حديث ‏‏أبي هريرة ‏ ‏حديث حسن ‏ ‏وروى بعضهم هذا الحديث وقال فلينفضه بداخلةإزارهسبحان الله وبحمده عشرا، سبحان الملك القدوس عشرا، استغفر عشرا، هللعشرا، ثم قال اللهم إني أعوذ بك من ضيق الدنيا وضيق يوم القيامةعشراالفائدة:الاستنان بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام.الدليل:حدثنا ‏ ‏كثير بن عبيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بقية بن الوليد ‏‏عن ‏ ‏عمر بن جعثم ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏الأزهر بن عبد الله الحرازي ‏ ‏قال حدثني ‏‏شريق الهوزني ‏ ‏قال ‏ دخلت على ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏فسألتها بم كان رسولالله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يفتتح إذا هب من الليل فقالت لقد سألتني عن شيء ماسألني عنه أحد قبلك كان ‏ ‏إذا هب من الليل كبر عشرا وحمد عشرا وقال سبحان اللهوبحمده عشرا وقال سبحان الملك القدوس عشرا واستغفر عشرا وهلل عشرا ثم قال اللهم إنيأعوذ بك من ضيق الدنيا وضيق يوم القيامة عشرا ثم يفتتح الصلاة. سنن أبي داود 4422



لا إله إلا أنت سبحانك اللهم أستغفرك لذنبي وأسألك رحمتك اللهم زدني علماولا ‏ ‏تزغ ‏ ‏قلبي بعد إذ هديتني وهب لي من لدنك رحمة إنك أنتالوهابالفائدة:الاستنان بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام.الدليل:حدثنا ‏ ‏حامد بن يحيى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عبد الرحمن ‏‏حدثنا ‏ ‏سعيد يعني ابن أبي أيوب ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عبد الله بن الوليد ‏ ‏عن ‏‏سعيد بن المسيب ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليهوسلم ‏ ‏كان ‏ ‏إذا استيقظ من الليل قال لا إله إلا أنت سبحانك اللهم أستغفرك لذنبيوأسألك رحمتك اللهم زدني علما ولا ‏ ‏تزغ ‏ ‏قلبي بعد إذ هديتني وهب لي من لدنكرحمة إنك أنت الوهاب. سنن أبي داود 4402

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 32
العمل\الترفيه : FedEx Express

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأربعاء 30 أبريل 2008, 10:27


أذكار الوضوء


بسم الله الرحمن الرحيم.
الفائدة:

الإستنان بسنة الرسول عليهالصلاة والسلام.


الدليل:



‏حدثنا ‏ ‏قتيبةبن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن موسى ‏ ‏عن ‏ ‏يعقوب بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا صلاة لمن لا وضوءله ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله تعالى عليه. سنن أبي داود 92



أشهد أن لا إله إلا الله وأن ‏ ‏محمدا عبد اللهورسوله.

الفائدة:

الاستنان بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام.

الدليل:

حدثني ‏ ‏محمد بن حاتم بن ميمون ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبدالرحمن بن مهدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معاوية بن صالح ‏ ‏عن ‏ ‏ربيعة يعني ابن يزيد ‏ ‏عن ‏‏أبي إدريس الخولاني ‏ ‏عن ‏ ‏عقبة بن عامر ‏ ‏ح ‏ ‏وحدثني ‏ ‏أبو عثمان ‏ ‏عن ‏‏جبير بن نفير ‏ ‏عن ‏ ‏عقبة بن عامر ‏ ‏قال ‏ كانت علينا رعاية الإبل فجاءت نوبتي‏ ‏فروحتها ‏ ‏بعشي فأدركت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قائما يحدث الناسفأدركت من قوله ‏ ‏ما من مسلم يتوضأ فيحسن وضوءه ثم يقوم فيصلي ركعتين مقبل عليهمابقلبه ووجهه إلا وجبت له الجنة قال فقلت ما أجود هذه فإذا قائل بين يدي يقول التيقبلها أجود فنظرت فإذا ‏ ‏عمر ‏ ‏قال إني قد رأيتك جئت ‏ ‏آنفا ‏ ‏قال ما منكم منأحد يتوضأ ‏ ‏فيبلغ ‏ ‏أو فيسبغ الوضوء ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن ‏‏محمدا عبد الله ورسوله ‏ ‏إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ‏ وحدثناه ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏زيد بن الحباب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معاوية بنصالح ‏ ‏عن ‏ ‏ربيعة بن يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي إدريس الخولاني ‏ ‏وأبي عثمان ‏ ‏عن ‏‏جبير بن نفير بن مالك الحضرمي ‏ ‏عن ‏ ‏عقبة بن عامر الجهني ‏ ‏أن رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏فذكر مثله غير أنه قال من توضأ فقال أشهد أن لا إلهإلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن ‏ ‏محمدا عبده ورسوله. مسلم 345



اللهم اجعلني من التوابين واجعلني منالمتطهرين.

الفائدة:



فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء.

الدليل:
حدثنا ‏ ‏جعفر بن محمد بن عمران الثعلبي الكوفي ‏‏حدثنا ‏ ‏زيد بن حباب ‏ ‏عن ‏ ‏معاوية بن صالح ‏ ‏عن ‏ ‏ربيعة بن يزيد الدمشقي ‏‏عن ‏ ‏أبي إدريس الخولاني ‏ ‏وأبي عثمان ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏قال ‏ قال رسولالله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال أشهد أن لا إله إلاالله وحده لا شريك له وأشهد أن ‏ ‏محمدا ‏ ‏عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابينواجعلني من المتطهرين فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء ‏ قال ‏ ‏أبوعيسى ‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏وعقبة بن عامر ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏حديث ‏‏عمر ‏ ‏قد خولف ‏ ‏زيد بن حباب ‏ ‏في هذا الحديث ‏ ‏قال ‏ ‏وروى ‏ ‏عبد الله بنصالح ‏ ‏وغيره ‏ ‏عن ‏ ‏معاوية بن صالح ‏ ‏عن ‏ ‏ربيعة بن يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي إدريس‏ ‏عن ‏ ‏عقبة بن عامر ‏ ‏عن ‏ ‏عمر ‏ ‏وعن ‏ ‏ربيعة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عثمان ‏ ‏عن ‏‏جبير بن نفير ‏ ‏عن ‏ ‏عمر ‏ ‏وهذا ‏ ‏حديث في إسناده اضطراب ‏ ‏ولا يصح عن النبي‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في هذا الباب كبير شيء ‏ ‏قال ‏ ‏محمد ‏ ‏وأبو إدريس ‏‏لم يسمع من ‏ ‏عمر ‏ ‏شيئا. سنن الترمذي 50

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 32
العمل\الترفيه : FedEx Express

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأربعاء 30 أبريل 2008, 10:34

[size21]
أذكارالصلاة



الفائدة:
ما يقال عند استفتاح الصلاة بعدالتكبير.


نص الذكر:

سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمكوتعالى ‏ ‏جدك ‏ ‏ولا إله غيرك

وجهت ‏ ‏ وجهي ‏ ‏للذي فطر السماواتوالأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاشريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت أنت ربي وأناعبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنتواهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئهاإلا أنت لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركتوتعاليت أستغفرك وأتوب إليك

الدليل:
حدثنا ‏‏محمد بن أبي بكر المقدمي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يوسف الماجشون ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏عبدالرحمن الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن أبي رافع ‏ ‏عن ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ عن رسولالله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه كان إذا قام إلى الصلاة قال ‏ ‏ وجهت ‏ ‏ وجهي ‏‏للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتيلله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين اللهم أنت الملك لا إلهإلا أنت أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا إنه لايغفر الذنوب إلا أنت واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئهالا يصرف عني سيئها إلا أنت لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بكوإليك تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك. صحيح مسلم 1290




الفائدة:
ما يقال عند الركوع.


نصالذكر:
سبحان ربي العظيم وبحمده (ثلاثاً أوأكثر)


الدليل:
حدثنا ‏ ‏حفص بن عمر ‏‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏قال قلت ‏ ‏لسليمان ‏ ‏أدعو في الصلاة إذا مررت بآية تخوف ‏‏فحدثني عن ‏ ‏سعد بن عبيدة ‏ ‏عن ‏ ‏مستورد ‏ ‏عن ‏ ‏صلة بن زفر ‏ ‏عن ‏ ‏حذيفة ‏‏أنه صلى مع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فكان ‏ ‏يقول في ركوعه سبحان ‏ ‏ربيالعظيم وفي سجوده سبحان ‏ ‏ربي الأعلى وما مر بآية رحمة إلا وقف عندها فسأل ولابآية عذاب إلا وقف عندها فتعوذ . أبي داود737




الفائدة:
ما يقال إذا رفع رأسه منالركوع.


نص الذكر:

سمع الله لمن حمده اللهم ربنا لكالحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد

الدليل:
‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبومعاوية ‏ ‏ووكيع ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد بن الحسن ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أبي أوفى ‏‏قال ‏ ‏كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا رفع ظهره من الركوع قال ‏ ‏سمعالله لمن حمده اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيءبعد. صحيح مسلم 733




الفائدة:
ما يقال عندالسجود.

نص الذكر:

سبحان ربي الأعلى وبحمده (ثلاثاً أوأكثر)الدليل:
‏حدثنا ‏ ‏حفص بن عمر ‏‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏قال قلت ‏ ‏لسليمان ‏ ‏أدعو في الصلاة إذا مررت بآية تخوف ‏‏فحدثني عن ‏ ‏سعد بن عبيدة ‏ ‏عن ‏ ‏مستورد ‏ ‏عن ‏ ‏صلة بن زفر ‏ ‏عن ‏ ‏حذيفة ‏‏أنه صلى مع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فكان ‏ ‏يقول في ركوعه سبحان ‏ ‏ربيالعظيم وفي سجوده سبحان ‏ ‏ربي الأعلى وما مر بآية رحمة إلا وقف عندها فسأل ولابآية عذاب إلا وقف عندها فتعوذ . أبي داود737




[/size]

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 32
العمل\الترفيه : FedEx Express

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأربعاء 30 أبريل 2008, 10:36


الفائدة:

ما يقال في السجود.

نص الذكر:
اللهم اغفر لي ذنبي كله ‏ ‏دقه ‏ ‏وجله ‏ ‏وأوله وآخره وعلانيته وسره

الدليل:
حدثني ‏ ‏أبو الطاهر ‏ ‏ويونس بن عبد الأعلى ‏ ‏قالا أخبرنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏يحيى بن أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏عمارة بن غزية ‏ ‏عن ‏ ‏سمي ‏ ‏مولى ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏عن ‏ ‏أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يقول في سجوده ‏ ‏اللهم اغفر لي ذنبي كله ‏ ‏دقه ‏ ‏وجله ‏ ‏وأوله وآخره وعلانيته وسره. صحيح مسلم 745


الفائدة:
الدعاء بين السجدتين.

نص الذكر:
اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني

الدليل:
حدثنا ‏ ‏محمد بن مسعود ‏ ‏حدثنا ‏ ‏زيد بن الحباب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏كامل أبو العلاء ‏ ‏حدثني ‏ ‏حبيب بن أبي ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان ‏ ‏يقول بين السجدتين اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني. سنن أبي داود 724


الفائدة:
التشهد.

نص الذكر:
التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن ‏ ‏محمدا رسول الله

الدليل:
حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ليث ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏محمد بن رمح بن المهاجر ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏وعن ‏ ‏طاوس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏أنه قال ‏ كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن فكان يقول ‏ ‏التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن ‏ ‏محمدا رسول الله ‏ وفي رواية ‏ ‏ابن رمح ‏ ‏كما يعلمنا القرآن. صحيح مسلم 610


الفائدة:
ما يقال بعد التشهد.

نص الذكر:
اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة ‏ ‏الدجال ‏ ‏وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات

الدليل:
حدثنا ‏ ‏وهب بن بقية ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عمر بن يونس اليمامي ‏ ‏حدثني ‏ ‏محمد بن عبد الله بن طاوس ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏طاوس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه كان يقول بعد التشهد ‏ ‏اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة ‏ ‏الدجال ‏ ‏وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات. سنن أبي داود 834


الفائدة:
ما يقال بعد التشهد.

نص الذكر:
يا الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم

الدليل:
‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن عمرو أبو معمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الوارث ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الحسين المعلم ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن بريدة ‏ ‏عن ‏ ‏حنظلة بن علي ‏ ‏أن ‏ ‏محجن بن الأدرع ‏ ‏حدثه قال ‏ ‏دخل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏المسجد فإذا هو برجل قد قضى صلاته وهو يتشهد وهو يقول ‏ ‏اللهم إني أسألك يا الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم قال فقال قد غفر له قد غفر له ثلاثا


الفائدة:
ما يقال بعد السلام من الصلاة.

نص الذكر:
استغفر الله استغفر الله استغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ذا الجلال والإكرام.

الدليل:
‏حدثنا ‏ ‏داود بن رشيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الوليد ‏ ‏عن ‏ ‏الأوزاعي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عمار اسمه شداد بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏أبي أسماء ‏ ‏عن ‏ ‏ثوبان ‏ ‏قال ‏ ‏كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثا وقال ‏ ‏اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ذا ‏ ‏الجلال ‏ ‏والإكرام ‏ ‏قال ‏ ‏الوليد ‏ ‏فقلت ‏ ‏للأوزاعي ‏ ‏كيف الاستغفار قال تقول أستغفر الله أستغفر الله. صحيح مسلم931


الفائدة:
ما يقال بعد السلام من الصلاة.

نص الذكر:
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

الدليل:
‏حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏منصور ‏ ‏عن ‏ ‏المسيب بن رافع ‏ ‏عن ‏ ‏وراد ‏ ‏مولى ‏ ‏المغيرة بن شعبة ‏ ‏قال كتب ‏ ‏المغيرة ‏ ‏إلى ‏ ‏معاوية بن أبي سفيان ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يقول في دبر كل صلاة إذا سلم ‏ ‏لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ‏ ‏وقال ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏منصور ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏المسيب. صحيح البخاري 5855


الفائدة:
ما يقال بعد السلام من الصلاة.

نص الذكر:
سبح الله في‏ دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسعة وتسعون وقال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

الدليل:
حدثني ‏ ‏عبد الحميد بن بيان الواسطي ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏خالد بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏سهيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عبيد المذحجي ‏ ‏قال ‏ ‏مسلم ‏ ‏أبو عبيد ‏ ‏مولى ‏ ‏سليمان بن عبد الملك ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن يزيد الليثي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من سبح الله في ‏ ‏ دبر ‏ ‏ كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسعة وتسعون وقال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل ‏ ‏زبد ‏ ‏البحر ‏ و حدثنا ‏ ‏محمد بن الصباح ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن زكرياء ‏ ‏عن ‏ ‏سهيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عبيد ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏ ‏قال ‏ ‏رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بمثله. صحيح مسلم 939


الفائدة:
ما يقال بعد السلام من الصلاة.

نص الذكر:
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا حول ولا قوة إلا بالله لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون

الدليل:
حدثنا ‏ ‏محمد بن عبد الله بن نمير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏قال ‏ كان ‏ ‏ابن الزبير ‏ ‏يقول في ‏ ‏ دبر ‏ ‏ كل صلاة حين يسلم ‏ ‏لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا حول ولا قوة إلا بالله لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون وقال كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يهلل ‏ ‏بهن ‏ ‏ دبر ‏ ‏ كل صلاة. صحيح مسلم 935


الفائدة:
ما يقال بعد السلام من الصلاة.

نص الذكر:
اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

الدليل:
حدثنا ‏ ‏عبيد الله بن عمر بن ميسرة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يزيد المقرئ ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حيوة بن شريح ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏عقبة بن مسلم ‏ ‏يقول حدثني ‏ ‏أبو عبد الرحمن الحبلي ‏ ‏عن ‏ ‏الصنابحي ‏ ‏عن ‏ ‏معاذ بن جبل ‏ أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أخذ بيده وقال يا ‏ ‏معاذ ‏ ‏والله إني لأحبك والله إني لأحبك فقال ‏ ‏أوصيك يا ‏ ‏معاذ ‏ ‏لا تدعن في ‏ ‏ دبر ‏ ‏ كل صلاة تقول ‏ ‏اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ‏ وأوصى بذلك ‏ ‏معاذ ‏ ‏الصنابحي ‏ ‏وأوصى به ‏ ‏الصنابحي ‏ ‏أبا عبد الرحمن


الفائدة:
ما يقال بعد السلام من الصلاة.

نص الذكر:
أقرأ ‏ ‏المعوذات

الدليل:
أخبرنا ‏ ‏محمد بن سلمة ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏عن ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏حنين بن أبي حكيم ‏ ‏عن ‏ ‏علي بن رباح ‏ ‏عن ‏ ‏عقبة بن عامر ‏ ‏قال ‏ أمرني رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن أقرأ ‏ ‏المعوذات ‏ ‏ دبر كل صلاة . سنن النسائي 1319

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 32
العمل\الترفيه : FedEx Express

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأربعاء 30 أبريل 2008, 10:37

أذكار الأذان

الفائدة:
القول مثلما يقول المؤذن

نص الذكر:
القول مثلما يقول المؤذن

الدليل:
‏حدثني ‏ ‏إسحق بن منصور ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏أبو جعفر محمد بن جهضم الثقفي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏عمارة بن غزية ‏ ‏عن ‏ ‏خبيب بن عبد الرحمن بن إساف ‏ ‏عن ‏ ‏حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏جده ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏قال ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال أشهد أن ‏ ‏محمدا رسول الله ‏ ‏قال أشهد أن ‏ ‏محمدا رسول الله ‏ ‏ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة. صحيح مسلم 578


الفائدة:
الدعاء عند النداء

نص الذكر:

اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت ‏ ‏محمدا ‏ ‏الوسيلة ‏ ‏والفضيلة ‏ ‏وابعثه ‏ ‏مقاما محمودا ‏ ‏الذي وعدته

الدليل:
‏حدثنا ‏ ‏علي بن عياش ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏شعيب بن أبي حمزة ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن المنكدر ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت ‏ ‏محمدا ‏ ‏الوسيلة ‏ ‏والفضيلة ‏ ‏وابعثه ‏ ‏مقاما محمودا ‏ ‏الذي وعدته ‏ ‏حلت ‏ ‏له شفاعتي يوم القيامة. صحيح البخاري 579


الفائدة:
الدعاء عند النداء

نص الذكر:
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن ‏ ‏محمدا عبده ورسوله ‏ ‏رضيت بالله ربا ‏ ‏وبمحمد ‏ ‏رسولا وبالإسلام دينا

الدليل:
حدثنا ‏ ‏محمد بن رمح ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏الحكيم بن عبد الله بن قيس القرشي ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ليث ‏ ‏عن ‏ ‏الحكيم بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏عامر بن سعد بن أبي وقاص ‏ ‏عن ‏ ‏سعد بن أبي وقاص ‏ عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه قال ‏ ‏من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن ‏ ‏محمدا عبده ورسوله ‏ ‏رضيت بالله ربا ‏ ‏وبمحمد ‏ ‏رسولا وبالإسلام دينا غفر له ذنبه ‏ قال ‏ ‏ابن رمح ‏ ‏في روايته من قال حين يسمع المؤذن وأنا أشهد ‏ ‏ولم يذكر ‏ ‏قتيبة ‏ ‏قوله وأنا. صحيح مسلم 579

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 32
العمل\الترفيه : FedEx Express

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأربعاء 30 أبريل 2008, 10:38

أذكار المسجد

الفائدة:
الدعاء أثناء الذهاب إلى المسجد

نص الذكر:
اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا واجعل في سمعي نورا واجعل في بصري نورا واجعل من خلفي نورا ومن أمامي نورا واجعل من فوقي نورا ومن تحتي نورا اللهم أعطني نورا

الدليل:
‏حدثنا ‏ ‏واصل بن عبد الأعلى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن فضيل ‏ ‏عن ‏ ‏حصين بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏حبيب بن أبي ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن علي بن عبد الله بن عباس ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عباس ‏ ‏أنه رقد عند رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فاستيقظ فتسوك وتوضأ وهو يقول ‏ ‏إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي ‏ ‏الألباب ‏ ‏فقرأ هؤلاء الآيات حتى ختم السورة ثم قام فصلى ركعتين فأطال فيهما القيام والركوع والسجود ثم انصرف فنام حتى نفخ ثم فعل ذلك ثلاث مرات ست ركعات كل ذلك يستاك ويتوضأ ويقرأ هؤلاء الآيات ثم أوتر بثلاث فأذن المؤذن فخرج إلى الصلاة وهو يقول ‏ ‏اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا واجعل في سمعي نورا واجعل في بصري نورا واجعل من خلفي نورا ومن أمامي نورا واجعل من فوقي نورا ومن تحتي نورا اللهم أعطني نورا. صحيح مسلم 1280


الفائدة:
الدعاء عند دخول المسجد والخروج منه.

نص الذكر:
اللهم افتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج فليقل اللهم إني أسألك من فضلك

الدليل:
حدثنا ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏سليمان بن بلال ‏ ‏عن ‏ ‏ربيعة بن أبي عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الملك بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حميد ‏ ‏أو ‏ ‏عن ‏ ‏أبي أسيد ‏ ‏قال ‏ قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا دخل أحدكم المسجد فليقل اللهم افتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج فليقل اللهم إني أسألك من فضلك. صحيح مسلم 1165


الفائدة:
الدعاء دخول المسجد

نص الذكر:
أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم

الدليل:
حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن بشر بن منصور ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرحمن بن مهدي ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن المبارك ‏ ‏عن ‏ ‏حيوة بن شريح‏ ‏قال لقيت ‏ ‏عقبة بن مسلم ‏ ‏فقلت له بلغني أنك حدثت ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو بن العاص ‏ عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه كان ‏ ‏إذا دخل المسجد قال أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم قال‏ ‏أقط ‏ ‏قلت نعم قال فإذا قال ذلك قال الشيطان حفظ مني سائر اليوم. سنن أبي داود

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 32
العمل\الترفيه : FedEx Express

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأربعاء 30 أبريل 2008, 10:39

أذكار المنزل

الفائدة:
إذا ‏ولج ‏الرجل بيته

نص الذكر:
اللهم إني أسألك خير ‏ ‏المولج ‏ ‏وخير المخرج بسم الله ‏ ‏ ولجنا ‏ ‏وبسم الله خرجنا وعلى الله ربنا توكلنا

الدليل:
حدثنا ‏ ‏ابن عوف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن إسمعيل ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏قال ‏ ‏ابن عوف ‏ ‏ورأيت في أصل ‏ ‏إسمعيل ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏ضمضم ‏ ‏عن ‏ ‏شريح ‏ ‏عن ‏ ‏أبي مالك الأشعري ‏ ‏قال ‏ قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا ‏ ‏ولج ‏ ‏الرجل بيته فليقل اللهم إني أسألك خير ‏ ‏المولج ‏ ‏وخير المخرج بسم الله ‏ ‏ ولجنا ‏ ‏وبسم الله خرجنا وعلى الله ربنا توكلنا ثم ليسلم على أهله. سنن أبي داود 4432


الفائدة:
إذا ‏خرج ‏الرجل من بيته

نص الذكر:
بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله

الدليل:
‏حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن الحسن الخثعمي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حجاج بن محمد ‏ ‏عن ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏عن ‏ ‏إسحق بن عبد الله بن أبي طلحة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا خرج الرجل من بيته فقال بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله قال يقال حينئذ هديت وكفيت ووقيت ‏ ‏فتتنحى له الشياطين فيقول له شيطان آخر كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي. سنن أبي داود 4431


الفائدة:
إذا ‏خرج ‏الرجل من بيته

نص الذكر:
اللهم أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي

الدليل:
‏حدثنا ‏ ‏مسلم بن إبراهيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏منصور ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏قالت ‏ ‏ما خرج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من بيتي قط إلا رفع ‏ ‏طرفه ‏ ‏إلى السماء فقال ‏ ‏اللهم أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي. سنن أبي داود 4430

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 32
العمل\الترفيه : FedEx Express

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأربعاء 30 أبريل 2008, 10:39

أذكار الأكل والشرب

الفائدة:
ذكر اسم الله عند الطعام.

نص الذكر:
بسم الله الرحمن الرحيم

الدليل:
‏حدثنا ‏ ‏علي بن عبد الله ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏قال ‏ ‏الوليد بن كثير ‏ ‏أخبرني أنه سمع ‏ ‏وهب بن كيسان ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏عمر بن أبي سلمة ‏ ‏يقول ‏ ‏كنت غلاما في حجر رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وكانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك فما زالت تلك طعمتي بعد. صحيح البخاري 4957


الفائدة:
إذا نسيت ذكر اسم الله أول الطعام.

نص الذكر:
بسم الله أوله وآخره

الدليل:
حدثنا ‏ ‏مؤمل بن هشام ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل ‏ ‏عن ‏ ‏هشام يعني ابن أبي عبد الله الدستوائي ‏ ‏عن ‏ ‏بديل ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عبيد ‏ ‏عن ‏ ‏امرأة منهم يقال لها ‏ ‏أم كلثوم ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل بسم الله أوله وآخره. سنن أبي داود 3275


الفائدة:
الذكر عند رفع المائدة.

نص الذكر:
الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا

الدليل:
‏حدثنا ‏ ‏أبو نعيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏ثور ‏ ‏عن ‏ ‏خالد بن معدان ‏ ‏عن ‏ ‏أبي أمامة ‏ ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان إذا رفع مائدته قال ‏الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا. صحيح البخاري 5037


الفائدة:
الذكر عند رفع المائدة.

نص الذكر:
الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة

الدليل:
حدثنا ‏ ‏محمد بن إسمعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يزيد المقرئ ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن أبي أيوب ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبو مرحوم ‏ ‏عن ‏ ‏سهل بن معاذ بن أنس ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏ قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من أكل طعاما فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه ‏ قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب ‏ ‏وأبو مرحوم ‏ ‏اسمه ‏ ‏عبد الرحيم بن ميمون. سنن الترمذي 3380


الفائدة:
الذكر عند الطعام.

نص الذكر:
استحباب لعق الأصابع والقصعة وأكل اللقمة الساقطة

الدليل:
حدثني ‏ ‏محمد بن حاتم ‏ ‏وأبو بكر بن نافع العبدي ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏بهز ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث قال وقال ‏ ‏إذا سقطت لقمة أحدكم ‏ ‏فليمط ‏ ‏عنها الأذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان وأمرنا أن ‏ ‏نسلت ‏ ‏القصعة ‏ ‏قال فإنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة. صحيح مسلم 3795

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 32
العمل\الترفيه : FedEx Express

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأربعاء 30 أبريل 2008, 10:40

أذكار النوم

الفائدة:
إذا أوى أحدكم إلى فراشه.

نص الذكر:
سبحانك اللهم ربي بك وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

الدليل:
حدثنا ‏ ‏إسحق بن موسى الأنصاري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أنس بن عياض ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏حدثني ‏ ‏سعيد بن أبي سعيد المقبري ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ ‏ ‏داخلة ‏ ‏إزاره ‏ ‏فلينفض بها فراشه وليسم الله فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه فإذا أراد أن يضطجع فليضطجع على ‏ ‏شقه ‏ ‏الأيمن وليقل سبحانك اللهم ربي بك وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ‏ و حدثنا ‏ ‏أبو كريب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبدة ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن عمر ‏ ‏بهذا الإسناد وقال ‏ ‏ثم ‏ ‏ليقل باسمك ربي وضعت جنبي فإن أحييت نفسي فارحمها . صحيح مسلم 4889


الفائدة:
إذا أوى أحدكم إلى فراشه.

نص الذكر:
توضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل اللهم إني أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت

الدليل:
‏حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ‏وإسحق بن إبراهيم ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لعثمان ‏ ‏قال ‏ ‏إسحق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏و قال ‏ ‏عثمان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏منصور ‏ ‏عن ‏ ‏سعد بن عبيدة ‏ ‏حدثني ‏ ‏البراء بن عازب ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا أخذت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل اللهم إني أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت واجعلهن من آخر كلامك فإن مت من ليلتك مت وأنت على الفطرة قال فرددتهن لأستذكرهن فقلت آمنت برسولك الذي أرسلت قال قل آمنت بنبيك الذي أرسلت. صحيح مسلم 4884


الفائدة:
إذا أوى أحدكم إلى فراشه.

نص الذكر:
اللهم باسمك أحيا وباسمك أموت

الدليل:
‏حدثنا ‏ ‏عبيد الله بن معاذ ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن أبي السفر ‏ ‏عن ‏ ‏أبي بكر بن أبي موسى ‏ ‏عن ‏ ‏البراء ‏ ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان إذا أخذ مضجعه قال ‏ ‏اللهم باسمك أحيا وباسمك أموت وإذا استيقظ قال الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه ‏ ‏النشور. صحيح مسلم 4886


الفائدة:
إذا أوى أحدكم إلى فراشه.

نص الذكر:
اللهم خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها اللهم إني أسألك العافية

الدليل:
‏حدثنا ‏ ‏عقبة بن مكرم العمي ‏ ‏وأبو بكر بن نافع ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏غندر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏خالد ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏عبد الله بن الحارث ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏أنه أمر رجلا إذا أخذ مضجعه قال ‏ ‏اللهم خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها اللهم إني أسألك العافية فقال له رجل أسمعت هذا من ‏ ‏عمر ‏ ‏فقال من خير من ‏ ‏عمر ‏ ‏من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم . صحيح مسلم 4887


الفائدة:
إذا أوى أحدكم إلى فراشه.

نص الذكر:
اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء ‏ ‏فالق ‏ ‏الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ ‏ ‏بناصيته ‏ ‏اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر

الدليل:
‏حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏سهيل ‏ ‏قال كان ‏ ‏أبو صالح ‏ ‏يأمرنا إذا أراد أحدنا أن ينام أن يضطجع على ‏ ‏شقه ‏ ‏الأيمن ثم يقول ‏ ‏اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء ‏ ‏فالق ‏ ‏الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ ‏ ‏بناصيته ‏ ‏اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر وكان يروي ذلك عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم. صحيح مسلم 4888


الفائدة:
إذا أوى أحدكم إلى فراشه.

نص الذكر:
الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا ‏ ‏كافي ‏ ‏له ولا ‏ ‏مؤوي

الدليل:
‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ‏عن ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان إذا أوى إلى فراشه قال ‏ ‏الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا ‏ ‏كافي ‏ ‏له ولا ‏ ‏مؤوي. صحيح مسلم 4890


الفائدة:
إذا أوى أحدكم إلى فراشه.

نص الذكر:
اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك (ثلاثاً)

الدليل:
حدثنا ‏ ‏موسى بن إسمعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عاصم ‏ ‏عن ‏ ‏معبد بن خالد ‏ ‏عن ‏ ‏سواء ‏ ‏عن ‏ ‏حفصة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان ‏ ‏إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك ثلاث مرار. سنن أبي داود 4388

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 32
العمل\الترفيه : FedEx Express

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأربعاء 30 أبريل 2008, 10:41

أذكار الخلاء


الفائدة:
اللهم إني أعوذ بك من ‏ ‏الخبث ‏ ‏والخبائث

نص الذكر:
اللهم إني أعوذ بك من ‏ ‏الخبث ‏ ‏والخبائث

الدليل:
حدثنا ‏ ‏آدم ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد العزيز بن صهيب ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أنسا ‏ ‏يقول ‏ كان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا دخل ‏ ‏ الخلاء ‏ ‏قال ‏ ‏اللهم إني أعوذ بك من ‏ ‏الخبث ‏ ‏والخبائث. صحيح البخاري 139

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ruby
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1468
العمر : 29
المزاج : ماشى الحال
العمل\الترفيه : طالبه بكليه الالسن قسم اينجلش
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأربعاء 30 أبريل 2008, 17:53

بار ك الله فيك ياياسر
وجزاك الله خير ا
وربنا يجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?#/profile.php?id=1101457517&ref
MOUSTAFA
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1409
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 05/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأربعاء 30 أبريل 2008, 18:05

بارك الله فيك وربنا يجعله فى ميزان حسناتك ان شاء الله يا ياسر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 32
العمل\الترفيه : FedEx Express

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الخميس 01 مايو 2008, 04:08

Fulla
ruby
mostafa
شكرا على مروركم الجميل نورتوا الموضوع

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ANGEL
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 880
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الإثنين 05 مايو 2008, 11:26

جزاك الله خيرا يا ياسر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 32
العمل\الترفيه : FedEx Express

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأربعاء 07 مايو 2008, 05:31

شكرا على مرورك Angel

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nour
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد الرسائل : 528
العمر : 29
المزاج : الحمد لله
العمل\الترفيه : طالبه
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الجمعة 09 مايو 2008, 15:15

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 32
العمل\الترفيه : FedEx Express

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   السبت 10 مايو 2008, 04:23

واياكي

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ToTy FrOtY
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 88
العمر : 30
المزاج : كله على الله
العمل\الترفيه : طالبة بكلية اللغات والترجمة
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الخميس 15 مايو 2008, 06:21

موضوع رائع

بارك الله فيك وجزاك كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmed_el3shry008
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 353
العمر : 30
المزاج : بقول يا رب
العمل\الترفيه : طالب فى كلية الالسن
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأربعاء 18 يونيو 2008, 17:31

الف شكر يا باشا على الحلاوه ده يا عم شكل الاشراف بتاعك انت هههههههههههههههه
العشرى008
لا ندعى التميز ولكن نسعى اليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Y a S s e R
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4319
العمر : 32
العمل\الترفيه : FedEx Express

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   السبت 21 يونيو 2008, 10:36

toty
ahmed

شكرا على المرور

_________________









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmed_el3shry008
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 353
العمر : 30
المزاج : بقول يا رب
العمل\الترفيه : طالب فى كلية الالسن
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة أذكار المسلم اليومية   الأحد 22 يونيو 2008, 08:16

شكرا ليك يا ياسر
العشرى008
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موسوعة أذكار المسلم اليومية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alsunawy :: `·.¸¸.·´´¯`··._.· ( المنتدى الاسـلامي ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·` :: المنتدى الإسلامي العـام-
انتقل الى: